الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عصبيتي تهين زوجي

المجيب
التاريخ الخميس 20 ربيع الثاني 1430 الموافق 16 إبريل 2009
السؤال

أعاني من حدة الطبع والعصبية.. وهذا قد أثر على حياتي مع زوجي. فأصبح يتهمني بعدم احترامه والتقليل من شأنه! وأنا حقيقة لم أقصد ذلك... كيف أتخلص من هذا السلوك؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الكريمة، ما أعجبني في رسالتك صدقك مع نفسك واعترافك بالمشكلة التي تعانين منها، وهي العصبية التي  توصلك، حسب قول زوجك، إلى تصرفات تقلل من احترامك له. وهذا الأمر قد يحصل لأن الإنسان العصبي يفقد توازنه عند الغضب ويبدأ بالتفوه بعبارات قد تسيء إلى الطرف الآخر من دون أن يقصد ذلك..

من هنا فإن الحل الذي أَقترِحُه عليك هو العمل على التخلص من هذه العصبية بأسرع وقت ممكن، أما إذا قُلت بأن هذا الأمر غير ممكن لأن هذا طبع فيك،  والطبع يغلب التطبع -كما يقول المثل-، فأجيبك بأن التغيير ممكن، ولو لم يكن كذلك لما كان هناك أوامر ونواه في الإسلام. ولكن التغيير يتطلب وجود الإرادة والعزم،  لقول الله عز وجل:  "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".

ومن الخطوات التي أنصحك باتباعها حتى تضبطي هذا الخلق قدر الإمكان،  ما يلي:

1- تذكير النفس بخطورة الغضب ونتائجه المدمرة على نفسك وعلى عائلتك، وحللي السبب الذي دفعك للغضب هل يستحق منك كل هذه الثورة؟ أم أنه كان سببا تافها يمكن أن تتغاضي عنه بسهولة؟ إن مصارحة النفس أمر ضروري من أجل التخلص من هذه الصفة الخلقية السيئة التي قد تهدم حياتك وحياة عائلتك، فتأثير الإنسان العصبي يتجاوزه ليصل إلى من حوله فينغص عليهم حياتهم وسعادتهم. وأنت لو وضعت نفسك مكان الآخرين، وكنت أنت من يمارس عليه الغضب لأدركت خطورة هذا الموضوع. ولعملت فعلا على التخلص منه..

2- اذكري الأسباب التي تؤدي إلى عصبيتك، واعملي على إيجاد الحلول لها، وسواء كانت هذه الأسباب خاصة أو تتعلق بعلاقتك بزوجك، فينبغي لك العمل على حلها ويمكنك هنا مصارحة زوجك بما يزعجك ويسبب لك العصبية  .

3- خذي على نفسك عهدا بألا تغضبي، فإذا شعرت بأنك ستصلين إلى مستوى الغضب والعصبية، استعيذي بالله من الشيطان الرجيم، واخرجي من الغرفة، أو غيري  مكانك، وإن كنت واقفة اجلسي، وإن كنت جالسة قفي. وحاولي أن تتوضئي بالماء البارد، لأن الغضب من  النار وإنما تطفأ النار بالماء.

وكذلك حاولي ألا تتكلمي في حالة الغضب، فإذا انتهت المشكلة بعد ذلك وهدأت النفوس يمكنك عندئذ معاتبة زوجك بما أزعجك.

أخيرا ذكّري نفسك بفضيلتي العفو والمسامحة، وفضيلة كظم الغيظ التي حث عليها الإسلام، وتذكري قول رسول الله  صلى الله عليه وسلم "من كظم غيظاً وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيّره في أي الحور شاء".

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - واحد | ًصباحا 02:05:00 2009/04/18
أسأل الله أن يبارك لنا في زوجاتنا، فوالله لكم تحملونا وغفروا لنا،والله أسأل أن يجزيهم عنا خير الجزاء، وأن يجمعنا بهم في مستقر رحمته بعفوه وكرمه، وأن يجعل بيوتنا وذرياتنا في سبيله
2 - أبو وصال | مساءً 12:28:00 2009/04/18
"إنما الحلم بالتحلم .. وإنما الصبر بالتصبر .. وإنما العلم بالتعلم .. "، أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، مما يعني أن الإنسان يستطيع أن يكتسب هذه الصفات إذا أراد ذلك حقا، وثابر ، وحاول .. قالوا : الغضب أوله جنون ، وآخره ندم ، والرسول أوصى الصحابي الذي سأل : لا تغضب .. وكررها مرارا : لا تغضب .. لا تغضب .. لا تغضب .. ، وكان من عادته صلى الله عليه وسلم أن يوصي السائل بما يتناسب مع حاله ، أي أنه أوصى غضوبا ، والسائل رضي الله عنه يجب عليه - لزاما - أن يمتثل لأمره صلى الله عليه وسلم ، وهذا يدل على إمكانية التغيير ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لن يوصي شخص ما لا يطيق .. ، ختاما : لا تقولي أنا عصبية ، وبالتالي تصبحي أسيرة لهذه الصفة المقيتة ، ولكن قولي أنا ( أردت ) أن أكون عصبية ، وبإمكانك أن تقولي : أنا ( أريد ) أن أكون هادئة حليمة .. ، تحياتي ،، تحياتي
3 - حـــزن .. | ًصباحا 10:37:00 2009/04/22
بسم الله الرحمن الرحيم .. أختي أوعك ثم أوعك تستمري بأسلوب العصبية مع زوجك .. نصيحة من أخت لأختها أي أعمليه بس العصبية مع الزوج .. طريق الفشل وخراب مابعده خراب .. باختصار خسرت زوجي وعائلتي بسبب طبعي السيئ والعصبي .. أتمنالك كل التوفيق .. مع السلامة ..
4 - انا | ًصباحا 03:33:00 2009/04/28
ااااااخ بس لو زوجتي زيك تعرف انه عصبية ،،، انا تعباااااااان نفسيا يا اخواان ارسلتها عند اهلها عشان ارتاح مناه ماذا افعل يا نااااس
5 - الكنوز | مساءً 11:17:00 2009/05/02
أنا كنت هادية جدا وانقلب حالي لمن زوجي تزوج ثانية والله بدون أي مشاكل كنا وايد سعداء ويا بعض وبعد سنة ونص من زواجنا عرس ولمن سألته أنا شو قصرت قال وبكل هدوء أنتي جعلتيني في سعادة كنت محروم منها فأبى أكثر ومن وقتها عصبية بشكل أي شي يعصبني حاولت أغير ,أرجع مثل أول بس مافي فايدة
6 - الحائرة | مساءً 02:05:00 2009/05/16
تخلصي اختي من هذه الصفه قبل ان تخلص عليك من جد رددي 10مرات انا اريد ان اكون هادئه وكمان سورة الفاتحه 10 مرات فيهي المنجيه من بلا الله يهديك ويهدي زوجي
7 - الكنوز | مساءً 02:34:00 2009/05/20
الأنسان بطبعه لايحب النكد ولكن الشيطان ينكد عليه من أتفه الأسباب والعاقلة التي تتصرف بذكاء مع أنني عصبية شوي ولكن ليس دايما فأنا أراجع نفسي واتذكر الأيام السعيدة وتعب زوجي لنا فاأسامحه والحمد لله والله والله والحق يقال انه الزوج المثالي التي تحلم به كل النساء من كرم وأخلاق وأرقى معاملة وطيبة ولايوجد في حياتي مايزعجني سوى(الزوجة الثانية)والأن أصبحت عقلانيةأكثر وعرفت بأن هذا بلاء ورحمة وأصبحت أرى من حولي أنهم عندهم مشاكل أكبر وربما أعوذ بالله علاقات لأزواجهم ولكن المهم أنه لأايجيب زوجة ثانية لالا ياخواتي والله سوف تكونيين أثمةومشاركة بالذنب خليه يزوج بالحلال مرات ولاتجعليه يقع بالحرام وكوني على يقين بأن الله لايضيع أجر الصابرين واللي تحب زوجها لازم تضحي له
8 - متى .. | مساءً 08:58:00 2010/05/11
عندي نفس المشكلة .. الله المستعان .. أحب زوجي وما اتخيل حياتي بدونه وفي نفس الوقت دايما عابسه وعصبيه عليه ... أحتاج لأهتمامه وهو دايما مشغول .. يارب اتخلص من هذا الطبع يارب .. واستعيد زوجي و سعادتي ..
9 - نونو | ًصباحا 01:34:00 2010/06/03
من الافضل ان الانسان يبتعد عن الغضب
10 - سوما | مساءً 04:26:00 2010/07/07
انا عصبية جدا من حوالى 6 سنوات من قبل الزواج ولكن بعد الزواج صيرت عصبية اكثر وخصوصا على زوجى فى الاول ما كان يرد علية ويستحمل ثم صار يرد عليه ثم يسكت ثم صار يرد ويهملنى ثم يرجع يراضينى وكل ده بسبب اهله واهمالهم ليه ومش احد بيجيى يزورنا ولايسال علينا مع ان احنا بنود كل الناس دى ومش بنقدر نشوفهم متضايقين من شىء لكن هما مش مهتمين بينا اسفه للتطويل بس دى مشكلة مزعلانى من زمان
11 - سوما | مساءً 04:30:00 2010/07/07
ارجوكم اجيبونى لانى جد محتاره جدا