الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية القلق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

القلق المرضي

المجيب
التاريخ الاثنين 05 شعبان 1430 الموافق 27 يوليو 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أعاني من حالة أعراضها كالآتي: هبوط في الضغط يصحبه غثيان وتشنج بالأطراف، وأحيانا إسهال بسيط. تنتابني هذه الحالة عند ركوب السيارة إذا كانت المسافة طويلة (نصف ساعة) فأكثر. وعندما أتقبل خبراً سارًا أو محزنًا. ما تفسيركم لهذه الحالة؟ وهل أحتاج لعلاج نفسي؟.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

هذه عوارض القلق، والقلق نوعان، قلق طبيعي ينتاب الفرد عندما يهاب مواجهة أمر ما، مثل التقدم لوظيفة جديدة، أو الامتحان، إلا أنه يقدم على عمله. 

وقلق مرضي، عبارة عن شعور مبهم غامر تصحبه أعراض جسدية عديدة، بحيث يتردد الفرد من القيام بما عليه، أو إيجاد الأعذار المختلفة لتجنب المواجهة، أو الامتناع كليا عن المواجهة وعدم القيام بما عليه.

وبجانب الأمر الذي يقلق الفرد، فإن أكثر ما يخيف الشخص المصاب بالقلق هي العوارض الفجائية المصاحبة، وتشمل هذه الأعراض: 

- عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، إحساس بالاختناق، ضربات قلب سريعة وعنيفة، ارتعاش أو تنميل الأطراف، غثيان وآلام بالبطن، دوار وشعور بعدم توازن، تصبب العرق، الشعور بعدم القدرة على التحكم، وأنه سيفقد عقله أو أنه سيموت.

الكثير من المرضى يخلطون بين عوارض القلق وعوارض الذبحة الصدرية، وكثيرا ما يتردد مصاب القلق بين الأطباء لعدم تصديق خلوه من الأمراض الخطيرة.

وتختلف حدة العوارض من شخص إلى آخر، فالبعض قد يعاني من عارض أو عارضين اثنين فقط، بينما يعاني آخر من عدد من العوارض التي ذكرناها سابقا.

تظهر نوبات القلق فجأة، تكون متباعدة في بداية الأمر لكنها مع الوقت تصبح متتالية حتى بدون مثيرات حقيقية...

والنصيحة الأمثل تتلخص في التالي:

1- لا تركزي على العوارض؛ لأن التركيز عليها يضاعفها، كوني على يقين بأنها تختفي تلقائيا بعد فترة وجيزة، ركزي على النفس بدلا من العوارض.

2- التنبه والتحكم في عملية التنفس،  بمجرد ما تشعرين بالعوارض ابدئي بأخذ نفس عميق، نفس عميق بالشهيق والزفير، لا تتوقفي عن النفس العميق الطويل لفترة من الزمن، واعلمي بأن معظم العوارض التي تعانين منها ستنحصر تدريجيا... النفس السطحي هو سبب أساسي في حصول التشنج والغثيان..

3- تحكمي بما يخطر ببالك من أفكار، فبدل التساؤل ماذا يحصل لي؟ لماذا هذا الذي يحصل؟ هل أنا مصابة بمرض خطير؟؟؟

اعتمدي جملة إيجابية مثال: "أنا بخير والحمد لله، وأستطيع التغلب على ما يحدث..."،

أو"..هذه العوارض مؤقتة وإن شاء الله أستطيع التحكم بها..."، الجمل الإيجابية كفيلة بأن تحدث تغييرا في الدماغ تساهم في التحكم السريع بالعوارض..

4-لا تتجنبي أيًّا من المواقف التي تسبب لك هذه العوارض؛ لأن التجنب لا يساعد أبدا في التخلص من القلق، المواجهة أفضل، حتى وإن كانت صعبة بداية الأمر.

تلازم عملية النفس العميق والجمل الإيحائية الإيجابية أمر في غاية الأهمية، داومي عليهما بدون ملل، وإن شاء الله تتخلصين مما ينتابك...

*من المفيد التكلم مع معالج نفسي للتعرف إلى السبب الحقيقي الذي سبَّب هذه النوبات،

ابتعدي عن الأدوية قدر المستطاع، لأن الحالة التي تعانين منها يمكن التخلص منها باتباع النصائح التي ذكرت. بالتوفيق إن شاء الله.   

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 02:46:00 2009/07/27
إنتي داخله على قولون عصبي..... الرحمه بنفسك .....كف يدك دلكي كف يدك إذا جتلك الدوخه ...مش شعوذه ده علم لكل جزء من الجسم نقطه في كف اليد دلكي كل يدك حبيبتي وكنت بنصحك بدواء معين بس لو كتبته لك بيحذفوا ردي ....سامحيني على عيني بس للأسف انا مقيده في ردودي
2 - انا حسام | مساءً 10:54:00 2009/08/07
السوئال هل تقرئين كتب او مجلات عن الامراتض والصحة النفسية
3 - mohannd | ًصباحا 01:22:00 2010/03/25
احس بدوخة وغثيان والشعور بالقيء اثناء ركوب السيارة او القطار او ما شابه ذالك من وساءل نقل اخرى فما تفسيركم لذالك؟
4 - alaa | ًصباحا 05:29:00 2010/10/14
أود أن ألفت إنتباه القراء بشكل عام وبشكل خاص ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة وكذلك كافة الجهات الخيّرة التي تختص برصدها ومعالجتها إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة الضحايا مجانا...