الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

من ضَعْف الفتاة سرعة تعلُّقها!

المجيب
التاريخ الاربعاء 03 ربيع الأول 1431 الموافق 17 فبراير 2010
السؤال

أنا فتاة تعرفت على شاب عن طريق الجوال منذ أربع سنوات، فتعلقت به كثيرًا وهو أحبني كثيرًا فتمنيت أن أتزوج به، لما رأيت فيه من أخلاق عظيمة واستقامة ودين وصدق سريرة، وفي أحد الأيام عرض عليَّ الزواج فقبلت وتمنيت من الله أن يسهل لنا الأمر، ولم أكن أتصور أن أكون مع شخص غيره، فقررت أن أفقد عذريتي بنفسي وأخبرته بذلك فزاد تمسكه بي أكثر، وقد أثبت لي حسن نواياه وانتقل للعيش في مدينتي، وبعد سنة من إقامته التقى بأبي وطلب منه الزواج بي، فأبدى أبي إعجابه به، ولكن فوجئت أنه اتصل بي وأخبرني أن أبي تحجج برغبتي في إكمال دراستي، وهذا غير صحيح، علمًا أن الشاب لا يوجد به شيء معيب، فهو من المحافظين على الصلاة، والمجتهدين في الحياة، وحسن المعاشرة مع أهله، وهو موظف، كيف أقنع والدي به وأنا لا أرغب بأحد غيره، وأبي رجل مريض أخاف على صحته، وأمي امرأة قاسية، ولا يوجد من أثق فيه ليتدخل، علمًا أن الشاب لا يزال متمسكًا بي. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

اختي الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد فوجئت  في رسالتك بهذا الكم من التناقض الموجود في قصتك وفي تقييمك للأمور. ومن نماذج هذا التناقض قولك بأن الشاب الذي تحبينه على دين وخلق، في الوقت الذي تظهر منه تصرفات لا تدل على ذلك، من بينها:

1- قصة تعرفكما على بعض، تقولين إنك تعرفت عليه عن طريق الهاتف الجوال، ولم تذكري كيف، هل حدث عن طريق الخطأ؟ أم أنه تقصد الاتصال بك وإزعاجك؟ فإذا كان عن طريق الخطأ، فالشاب الديّن والخلوق لا يستمر بعلاقة غير شرعية لمدة أربع سنوات. أما إذا كان ممن  يتصلون على الهواتف من أجل التعرف على الفتيات ومعاكستهم.. فإن الطامة هنا أكبر.

 2- مباركته لموضوع إزالة عذريتك بنفسك، ولا أدري كيف حصل هذا؟ هل كانت بينكما علاقة جنسية زالت نتيجتها البكارة، أم أنك فعلت هذا بنفسك عبر ممارسة العادة السرية؟ وفي كلتا الحالتين الأمر سيء. إذ كيف لشخص متدين خلوق يخشى الله سبحانه وتعالى أن يبارك مثل هذا الفعل، مع معرفة ما لهذه العذرية من دلالات في مجتمعاتنا الإسلامية؟ ألا  يفترض بالرجل المتدين والخلوق أن يحمي فتاته من كل أذى وشر، سعيا إلى الارتباط بها بالطريقة الشرعية التي ترضي الله عز وجل من جهة، وتحفظ لها سمعتها بين الناس من جهة ثانية.

3-تمسكه بك وطلب يدك من والدك، والغريب أن والدك أثنى عليه، ولكنه قال له إنك تريدين أن تكملي دراستك؟ فهل أنت على ثقة مما قاله والدك له، ومعنى هذا أنك سمعت كلام والدك بنفسك، أم أنه هو الذي نقله إليك؟ 

بناء على ما تقدم أرجو منك أن تتأكدي من صدق ما جاء به هذا الرجل من كلام، فقد يكون ما نقله  لك من حديث عن والدك غير صحيح؟ بل هو وسيلة يتهرب بها من  مسؤوليته تجاهك، خاصة إذا كان يحصل على ما يريد منك من  غير زواج؟ فإذا تأكدت من صدق ما يقوله، عليك المباشرة فورا بمصارحة والدك بعلاقتك بهذا الشاب، والطلب منه بإصرار أن يوافق على زواجك منه،  واستعيني بالأهل والأصدقاء من أجل التأثير عليه، وإذا اضطررت أن تخبريه بما حصل معك  بطريقة لطيفة ولينة من دون الدخول بالتفاصيل فافعلي  ذلك، أما إن لم ينفع هذا  فاخبريه عندئذ بكل شيء، لأن الحقيقة إذا عرفها منك قد تكون أهون عليه من أن يعرفها من أحد آخر، خاصة أنك قلت إنه رجل مريض. 

 أخيرا توبي إلى الله توبة خلوصة، عسى الله أن يغفر لك ذنبك، فالتلاعب بأشياء ثمينة مثل العذرية أمر ليس بالسهل،  ولا ينبغي على الفتاة الشريفة  أن تفرط فيها لأي كان إلا من خلال عقد شرعي  مبارك من الله عز وجل، ومسجل في الدوائر الشرعية المختصة.. وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ابو عبدالرحمن | مساءً 04:42:00 2010/02/17
مسكينه و ساذجه الله المستعان
2 - ام البراء | مساءً 04:59:00 2010/02/17
انه ليس صادق فيما يقول
3 - سوالف | ًصباحا 02:53:00 2010/02/18
حسبي الله ونعم الوكيل وفي الثلث الأخير من الليل
4 - سوالف | ًصباحا 11:46:00 2010/02/18
تستشيرين البشر والله أولى أن تستشيريه ......تعالي توضين وصلي بس ركعتين في جوف الليل وأوقفي بين يدين الله وقولين له يارب أنا أمتك إن تكلني لنفسي أضيع ....جربتيها {{ انتي لوسويتيها على نصيحتي ربنا بيكتب لي أجرك وثوابك وبماإنني طماعه أرجوك سويها عشان الله يكتبها لي حسنه}}
5 - نهى قاطرجي | مساءً 02:30:00 2010/02/18
الأخت سوالف، من الأقوال المعروفة، "ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد " ، والانسان في خضم المشكلة قد يتوه عن الحل ولو كان أمامه، كما انه لولا استشارة الأخت لما استقادت واستفدنا من تعليقات الزوار ونصائحهم ...
6 - عروبة | ًصباحا 12:25:00 2010/02/19
السلام عليكم ارشدوني كيف ارسل استشارة
7 - عروبة من الجزائر | ًصباحا 11:12:00 2010/02/19
شكرا جزيلا على التوضيح جزاك الله خيرا
8 - غيـــــــــورة | ًصباحا 01:30:00 2010/02/20
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر الادارة
9 - محمد | ًصباحا 10:06:00 2010/02/20
كلمني ولد خالي ان له زميل يوهم احدى الفتيات بالزواج وياخذ منها كل شيء وفي الاساس هو كذاب لايرغب في الارتباط بالفتاة اسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه الفتيات اذا احبوا صدقوا كل شيء الله المستعان بالنسبة لهذه الفتاة انا اجزم ان من احبته مخادع ولا يريد الارتباط بها
10 - هناء | ًصباحا 01:33:00 2010/02/21
الله يستر علينا هدا كداب يا أختي ابتعدي عنه
11 - أبوصهيب المصرى-ألهذا يا أختاه | ًصباحا 02:03:00 2010/02/21
ألمثل هذا ياأختاه تفقدين أعزمالديك وتغضبين ربك وتنسبين العار لأهلك . ما حدث قد حدث ولكن توبى إلى الله واستغفريه يفرج عنك ماأنت فيه واسألى الله أن ييسر لك الخير حيث كان ومتى كان وأن يلهم أبويك الصبر على هذا المصاب. تأكدى من قول الشاب جيدا ولماذا رفض أبيك.
12 - أم | مساءً 12:06:00 2010/02/21
تفقدين عذريتك بنفسك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل تعتقدين أنك في مجتمع تستطيعين أن تعيشي فيه بطبيعية بلا عذرية !!!!! ماذاإن اضطررت لعمل عملية في المشفى أو حصل معك مرض ما فاكتشف أهلك الموضوع !!!!!!!!!! هل تقبلين العيش مدى حياتك في رعب !!!!!!!!!!!! سوف أخبرك أني أعرف إحدى الفتيات التي فقدت عذريتها الخطأ عن طريق العادة السرية وهي طفلة فمازال تأنيب الضمير والعتاب والخوف من الأهل والمجتمع يقيدها ويضعفها حتى سقطت في خطيئة الزنا!!!!!!!!!!!!!1 وهي اليوم ماتزال تعيش في حالات من عدم الاستقرار النفسي والعاطفي من خوفها أن ينكشف أمرها علماً بأنها تابت وغيرت حياتها وهي تعلم بأن الله سترها عند الخطأ ولن يفضحها بعد توبتها النصوح إن شاء الله. ابنتي راجعي نفسك ولا تفرطي بها لأي كان. الله يقويكي ويكون معك ويسدل عليكي خيمة ستره ورحمته.
13 - المتوكلة على الله | ًصباحا 05:01:00 2010/02/22
ماذا دهاك يا أختي حتى تفقدي عذريتك, ألا تعلمين بأنها أعز ما تملك الفتاة أم تحسبين نفسك في مجتمع غربي, توبي الى الله و ابتعدي عن هذا الشخص لأنه واضح بأنه كذاب, لأنه لا يوجد شاب عربي يرضى بالزواج من فتاة تفقد عذريتها و يفرح بذلك (غيري مجرى حياتك و سيرزقك الله بمن يستحقك).
14 - زيزي | مساءً 08:19:00 2010/02/28
كيف تفقد العاده السريه العذريه؟ اريد انا اعرف
15 - الى زيزي | ًصباحا 04:55:00 2010/03/01
هناك من يتعمدون ادخال شيء صلب الى داخل المهبل في العادة السرية و بالتالي يحدث لهم فقدان غشاء البكارة ... الله يبعد عنا الشر و يسترنا... و أنا أحذر كل البنات من مخاطر العادة السرية أو بالأحرى العادة السيئة...
16 - الى زيزي | ًصباحا 02:20:00 2010/03/02
حتى تعمد ادخال الاصبع الى داخل... ممكن ينتج عنه فقدان غشاء البكارة, أنت و نوعية الغشاء ...
17 - أخت في الله | ًصباحا 02:58:00 2010/03/03
لا إلاه إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله غركم الغربيون وقعقعوا لكم بالشنان ....أفيقوا من سباتكم أيقظوا هممكم فياأخواتي كم ..وكم ..وكم من شباب أغروا فتياة ووعدوهن بالزواج وادعوا التحفظ وتظللوا بسبحان الله واحتموا بأستغفر الله ادعاء منهم أنهم يعرفون ربهم ويخافون عذبه بل ويرجون ثوابه ......أخواتي لمثل هؤلاء ومن أتباعهم الحذر الشديد ألا فلنتب إلى الله الأمة بحاجة إلى من يشد لها اليدا وينير لها الدربا فمعا نفوز بإذن الواحد الأحد ..في الأخي لا تنسونا بصالح دعواتكم أن يعيننا الله في تحقيق ما نريد لخدمة الدين وأهله...والسلام عليكم.
18 - ياربي | ًصباحا 06:26:00 2010/03/09
طيب اناااااااا اول مااجتني الدووره كنت احسبه ننزيف وادخل يدي بدوور مكاان الجره ومااكنت ادري علما اني دخلتي يدي الئ ماان عميق واناااا مدري ايذااااا كااان فقدت البكاره ولا لا سااعدوني وش اسوس وادعولي
19 - الى يا ربي | مساءً 07:15:00 2010/03/09
لا تخافي, ليس في كل الحالات يمكن فقد غشاء البكارة, فهناك أنواع من الغشاء, هناك بكارة سهلة الافتضاض و هناك بكارة لا تفتض بسهولة و هناك نوع اخر و هو الغشاء المطاطي لا يفتض الا بعملية جراحية أو اثر الولادة (هذا ما علمته من خلال موقع اسلامويب.نت), و حتى في صورة ما وقع افتضاض للغشاء عن طريق ادخال الاصبع ففي أغلب الحالات يفتض جزء من الغشاء, كوني متفائلة, و يمكنك زيارة طبيبة نسائية للتأكد من كون غشاء البكارة لم يفتض, وربنا يستر عليك, وربنا معك, استعيني بالله و زوري الطبيبة
20 - سؤال الى المستشارة "د. نهى عدنان قاطرجي" | ًصباحا 02:34:00 2010/03/10
حول استشارة "فتاة و معاناة العزوبية", أنا لم أفهم مرة تقولون بأنه لا يجوز الاشتراك في مواقع الزواج و مرة أخرى تبيحون ذلك, أرجو أن أرى اجابة شافية, مع العلم أن عمري 26 سنة والى الان لم أخطب خطبة رسمية و دائما أفكر في الزواج و انتظر الخطبة بفارغ الصبر و الحمد لله على كل حال.
21 - نهى قاطرجي | مساءً 06:56:00 2010/03/11
إلى الأخت التي سألت عن مواقع الزواج، عزيزتي، أنا ارى أن هناك كثير من مواقع الانترنت الثقة التي يمكن أن يلجأ إليها كل من الفتاة والشاب من اجل البحث عن الزوج المناسب، وامر اللجوء إلى هذه المواقع يعود إلى الشخص نفسه إذا كان يتقبل هذا الأمر، والذي اخشى منه وخاصة على الفتاة أن لا يتقبل الرجل الشرقي فكرة لجوء الفتاة إلى هذه المواقع ... لذلك إذا اقتنعت الفتاة بالوسيلة يجب ان يكون هذا بمعرفة الأهل وبموافهتم وبمتابعتهم الدقيقة لكل مجريات الأمور ... وفقك الله