الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ما حفظته أنساه بسرعة

المجيب
التاريخ السبت 18 جمادى الأولى 1434 الموافق 30 مارس 2013
السؤال

إنا طالبة عندما أدرس أقوم بحفظ كل شيء، ولكن عندما أذهب إلى المدرسة لكي أسمع ما حفظته أنسى كل شيء.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

"اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن".

 الابنة العزيزة تحياتي لك، ولا أريدك أن تنزعجي أبدا، ومن السهل علينا أن نعدل من طريقة المذاكرة ولكن من الصعب بل من المستحيل أن ننجح في حياتنا إذا لم نصارح أنفسنا ونقر بالأخطاء، الابنة الغالية ربما ليس الخطأ من عندك بل يتحمل المسؤولية نظام تعليمي كامل اهتم بحفظ الحقائق والمفاهيم بل حفظ النصوص دون فهم وتطبيق وتسبب ذلك في فرار مبدعين كُثر من المدارس، وكان التسرب حليفهم؛ والسبب نظام تعليمي يقر الحفظ فقط كأسلوب رئيس المذاكرة والتقويم.

الابنة الغالية في البداية هناك بعض التوجيهات التي ترتبط بطريقة المذاكرة، وسؤالي لك: هل تحاولين أن تذاكري بشكل يدفعك إلى الفهم والتطبيق والتحليل، أم أنك تبذلين جل جهدك في سبيل ترديد العبارات لحفظها فقط؟.

عليك أن تعرفي أن الهدف من المذاكرة ليس حفظ المعلومات بل الاستمتاع بالمعرفة من خلال حوارك مع الكتاب ومع الشخوص ومع الحوادث الموجودة، حاولي أن تسيطري أنت على المعلومة ولا تجعلي المعلومات هي التي تسيطر عليك.

أريدك أن تثقي في نفسك وأنتِ تمسكين بالقلم، وتلخصي المعلومات أولا بأول، وأن تحاولي صياغتها بأسلوبك أنت وهنا تنتقلين إلى مستوى الفهم، ثم بالتدريج حاولي أن تطبقي ما تم دراسته قدر الإمكان.

ولعل التدريب على حل أسئلة الاختبارات يمثل عاملا من عوامل احتفاظك بالمعلومة والتأكيد عليها، لهذا أريدك أن تستمري في حل أسئلة الكتاب.

وإليك بعض النصائح في مجال المذاكرة الفعالة:

1. إن أفضل وقت للقراءة هو الفجر بعد أداء الصلاة؛ وذلك لوجود الشحنات الكهربائية في الجو والتي تساعد على تنشيط الجهاز العصبي وخاصة المخ.

2. عندما تريدين أن تقرئي المادة حاولي أن تأخذي نفسًا عميقا وتحتفظي به لفترة وتطرحيه وتكرري العملية عدة مرات؛ لأن الأكسجين يساعد على الحفظ والمذاكرة..

3. انتبهي للأستاذ عندما يشرح المادة وعلى أي جانب يركز دائما.

4. عندما تباشرين في القراءة حاولي أن تركزي على المادة وتسيطري على المشتتات للذهن من أصوات عالية، أو التفكير في المشاكل اليومية وغيرها من المزعجات الأخرى.

5. ضعي خَطًّا ملونا تحت الفقرات والجمل المهمة، ثم لخصي الموضوع بتعبيرك الخاص.

6. اكتبي ملاحظات وملخصات للمادة التي تقرئينها.

7. اكتبي التعاريف والقوانين والمعادلات في دفتر صغير وضعيه في جيبك، وكلما سنحت لك الفرصة اقرئيها.

8. لا تحاولي أن تركزي على الحفظ الأعمى، وإنما عليك التركيز على فهم المادة.

9. حاولي أن تنتقدي المادة التي تقرئينها انتقادا علميا وتعطي رأيك فيها.

10. لا تأخذي المادة على علاتها إن كانت من الكتب أو من الأستاذ أو من الزملاء، وإنما اجعلي تفكيرك وانتباهك مركزا على النواحي العلمية مع مناقشة كل ما يمر عليك.

11. سيطري على المادة قبل الامتحان بفترة كي تجعلي نفسك مستعدة له وبعيدة عن القلق.

12. اربطي المواد التي تقرئينها بحياتك اليومية والتجارب التي مرت عليك كي تساعد ذاكرتك على العمل. وأخيرا عليك دائما بالدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء.

وفقك الله وبارك فيك وجعلك من المتميزين في العلم وفي الخلق.

http://www.youtube.com/watch?v=Pcz 0fk 2DzF 8

http://www.youtube.com/watch?v= 61Hru 5J_P 90 &feature=related

لمزيد من المعلومات حول نصائح المذاكرة يرجى زيارة اليوتيوب وكتابة الاستذكار الفعال طريقك للتميز دكتور صلاح عبد السميع. وشاهدي الحلقة كاملة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الحل الأمثل | ًصباحا 07:31:00 2010/12/27
بعد الحفظ المتقن يلزمك نوعين من التكرار، الأول بنفس الطريقة التي ستلقين محفوظك بها، والثاني - وهو مهم - تمرير المحفوظ على القلب مرارا دون النطق به، فإذا اطمأننتي فاتركي الحفظ والمراجعة لليوم التالي، وأيضا اتركي وقتا بين كل محفوظين، فإذا انتهيتي مثلا من المادة الأولى اتركي وقتا للراحة قبل الانتقال إلى المادة الثانية، وأفضل أن يكون بجوارك مجلة أو صور لمناظر طبيعية قلبيها وتأملي فيها لدقائق ثم انتقلي للمادة الأخرى أو الدرس الآخر. وأنصحك قبل الامتحان بدقائق لا تحاولي استذكار المادة بكاملها؛ لأن ذلك يحدث بلبلة في الذاكرة؛ بل ركزي على أهم المسائل التي تحتاج إلى مزيد مراجعة، وقبل الامتحان مثلا بخمس أو عشر دقائق لا تفكري بالمادة بل ليكن وقتا للتسلية والضحك وما أشبه ذلك.. وفقك الله.