الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مشكلة سرعة النسيان!

المجيب
التاريخ الثلاثاء 01 رجب 1433 الموافق 22 مايو 2012
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 لديَّ مشكلة عويصة لا أجد لها حلاً، وهي أنني أنسى بسرعة فائقة، فأكتسب معلومة في لحظة، وبعد عشر ثوان -مثلاً- أنساها.. أرجوكم ساعدوني ما الحل؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ثم أمـا بعـد:

الأخت الكريمة:

مرحبا بكِ على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع (الإسلام اليوم) ونشكر لكِ تعاونك معنا، ويسعدنا الإجابة عن كل تساؤلاتك، ونسأل الله سبحانه وتعالى لنا ولكِ العافية.

إن سؤالكِ ليس بالمعضل وقد جرى بطول التاريخ وعرضه، ولقد سبقكِ الإمام الشافعي رضي الله عنه أشهر الحفاظ في تاريخ البشر، حيث قال:-

شكوت إلى وكيع سوء حفظي***فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نور***ونور الله لا يهدى لعاصي

وأود أن أكون صريحا معكِ، فلدينا وظائف عقلية تقل كفاءتها كلما تقدم بنا العمر، وهذا حكم الله على البشر، قال تعالى: "وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا" [الحـج:5].

وإليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ على تحسين ذاكرتك إن شاء الله تعالـى:

1- اقنعي نفسك بأنك تملكين ذاكرة جيدة لا تقل بأي حال عن الآخرين، وأنها من الممكن أن تتحسن، فمن الصعب على الإنسان أن يصل إلى مكانة عليا وهو يحس بالدونية.

2- مرني عقلك، مثل: (الرياضييـن) لا بد من استمرار التمرين مهما بلغ الإنسان من مهارة، حلي كلمات متاقطعة مثلاً.

3- النشاط الرياضي يوميا بصفة يومية مهما قل فإنه مهم جدا لتنشيط الدورة الدموية.

4- قللي من الإجهاد سواء النفسي أو البدني، حاولي أن تعيشي في سلام مع نفسك ومع الآخرين، حاولي التخلص من كل الضغوطات النفسية أو على الأقل تحجيمها وتصغيرها.

وتكبر في عين الصغير صغارها..... وتصغر في عين العظيم العظائم

5- التغذية: نوع الغذاء وكمية الغذاء مهمة جدا، أكثري من فيتامين هـ،ب6، ب12.

6- اصنعي صورة حقيقية للموضوع، ركزي انتباهك على الصورة الكبيرة في الموضوع (العناصـر) واحفظيها جيداً.

في جلسة أخرى تذكري تفاصيل كل عنصر على حدة، ثم خذي راحة قليلة، ثم واصلي العمل.

7- كرري الأشياء التي تحتاج لحفظ جيد فإن الموضوع  الذي تسمعينه مراراً أو تقرئينه مرارا أفضل بالتذكر من موضوع قرأتيه مرة واحدة.

8- رتبي حياتك: مثلا ضعي مفاتيحك –أقلامك– في أماكن ثابتة تستطيعين الوصول إليها بدون إرهاق نفسي أو ذهني.

9- نامي جيدا على الأقل سبع ساعات يوميا مهما كانت مشاكلك،  فإن مدة النوم وكيفية  النوم مهمة جدا للمخ ليستعيد نشاطه.

10- حاولي اختبار نفسك من وقت لآخر سوف تعرفين نقاط الضعف ومن ثم التأكيد عليها.

11- خذي راحة كافية بعد كل موضوع، واشغلي نفسك بموضوع لا يحتاج إلى مجهود ذهني مثل الاستماع إلى الراديو، أو مشاهدة التلفاز أو قراءة جريدة.

وفي الختام أيتها الأخت الكريمة:

أدعو الله أن يحفظكِ ويرعاكِ، وفقنا الله وإياكِ إلى ما يحب ويرضى، وتقبلي أرق أمنياتي ودعواتي، وأتمنى منكِ دوام التواصل وأن تتابعينا بأخبارك عبر موقعنا (الإسلام اليوم) ونحن معكِ فلا تتردي في اللجوء إلينا بعد الله سبحانه وتعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | مساءً 09:26:00 2011/08/24
راجعي طبيبة أعصاب، واساليها أن يفحصوا المخ باجهزة الكترونية تخطط اشارات الدماغ ومن خلالها تفهم الطبيبة ان هناك شيء يستوجب العلاج ام لا...واذا الفحص لا يبين شيء فالاستشارة اعلاه مفيدة لك...والله اعلم
2 - ضعف الذاكرة القصيرة | مساءً 10:45:00 2011/08/24
Short term memory loss هذا ما يمكنني تفسيره بالعربية الى ضعف الذاكرة القصيرة المدى. السؤال ليس فيه عن سنك و عن أحوالك الشخصية شيء و لذا فما ذكره المستشار غير كافي لحل مشكلتك المعضلة. الضغوط النفسية و المشاكل الاجتماعية التي تشغل العقل و تؤدي الى اضطرابات نفسية لها تأثيرا مباشرا على هذه الذاكرة. و كذلك عبورك مرحلة سن اليأس له أثر كبير عليها. من الضروري أن تعالجي ضعف ذاكرتك من جميع الجوانب. ثم إن كلام المستشار يوحي بأن الناس كلهم لديهم طاقات الحفظ نفسها و هذا مجانب للصواب يرفضه الواقع و التجارب و ما كتبه اهل الاختصاص عن هذا الموضوع الذي يمكنك تحريه عبر الانترنت بصرف النظر عما إذا الأنسان لديه نظرة دونية لنفسه أم لا. طبعا ما ذكره المستشار من تأثير المعاصي و النظرة الدونية للنفس له تأثير بلا شك لأنها تضع ضغوطا نفسية على الانسان فتجعله منشغلا بتناقضاته السلبية بدل تركيزه على ما لديه من اجاببات فتؤثر على ذاكرته القصيرة المدى. و لكن المقصود أن هناك أمورا أخرى قد تكون السبب في ذلك فعليك التنبه لمعالجتها أيضا و اتباع التعليمات الواردة في كلام المستشار حفظه الله. و الله الموفق
3 - مريم أباشعر | ًصباحا 01:05:00 2011/08/25
كلام جميل وكلنا ننسى وأزيدك تناول وجبة الإفطار: وهي من أهم الوجبات في اليوم، حيث إن الجسم يكون من دون تغذية والإنسان نائم، ولذلك فإن وجبة الإفطار تعيد للجسم النشاط الجسدي والعقلي، وعدم تناولها يخفض معدل سكر الدم ويؤدي إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا الدماغ، ما يؤدي إلى انحلالها. الأعشاب التى تساعد على التركيز أفضلها الشعير : سواء الأهتمام بخبز دقيق الشعير ,أو شرب كوب مغلى الشعير الطازج فى الماء و يحلى طبعا بعسل النحل النقى الغنى بالمواد المفيدة للمخ ثم الكرفس طازجا و الهندباء مخلوطة بالعسل و مشروب القرفة ونقيع لبان الدكر و هناك من الزيوت العلاجية زيت جنين القمح ,نصف ملعقة صغيرة يوميا .
4 - ت | ًصباحا 05:43:00 2011/08/25
عليك بالصلاة و اطالتها فانها تساعد على الحضور الذهني
5 - الصمعاني-الكويت | ًصباحا 02:45:00 2011/08/28
حل عملي بسيط للغايه مفكره صغيره ودوني بها الأهم والمهم. وأسأل الله العلي القدير أن يكون معاك.
6 - فهد الغفيلي | ًصباحا 05:49:00 2011/08/28
عليك بالدعاء فبابه عظيم وربنا كريم(ولقد نادنا نوح فلنعم المجيبون)اي والله فهونعم الرب ربنا
7 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 02:25:00 2012/05/24
شكوت إلى وكيع سوء حفظي***فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نور***ونور الله لا يهدى لعاصي يادكتور هؤلاء من يعصون الله ليلا نهار وقذرتهم العقلية جد ممتازة فماذا تقول لمن يقيم الصلاة ويستغفر الله ويقرا القرأن ومع هذا يعاني من هذه المشكلة أنا أجد صعوبة في الحفظ وهذا منذ صغري أحفظ بصعوبة مثلا حفظ سورة قصيرة تستغرق ساعات هل هذا من الذنوب وانا أرى غيري يرتكب المعاصي ولا يصلي لكن لا يعاني من المشكلة
8 - مسلم اسبانيا | ًصباحا 02:26:00 2012/05/24
شكوت إلى وكيع سوء حفظي***فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نور***ونور الله لا يهدى لعاصي يادكتور هؤلاء من يعصون الله ليلا نهار وقذرتهم العقلية جد ممتازة فماذا تقول لمن يقيم الصلاة ويستغفر الله ويقرا القرأن ومع هذا يعاني من هذه المشكلة أنا أجد صعوبة في الحفظ وهذا منذ صغري أحفظ بصعوبة مثلا حفظ سورة قصيرة تستغرق ساعات هل هذا من الذنوب وانا أرى غيري يرتكب المعاصي ولا يصلي لكن لا يعاني من المشكلة
9 - المستشار | ًصباحا 12:18:00 2012/05/26
اعجبني تعليقات القراء يحفظهم الله
10 - الدكتور ونيس قورة | ًصباحا 12:27:00 2012/05/26
الاخ مسلم اسبانيا شكرا لك اراك ضربت مثل للكفار في سهولة الحفظ ونسيت ان سورة يوسف نزلت على رسول الهدى محمد وحفظها واعاد تلاوتها على من يكتبون الوحي ولم ينس منها حرفا صلى الله عليه وسلم وارى انك لو صفيت ذهنك وركزت في موضوع واحد لحفطته بسهولة وحاول يا أخي ان تتبع الطريقة التي ذكرتها فهي انشاء الله مفيدة