الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية عقبات في طريق الهداية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أصبحت عنيفاً سيئ التعامل

المجيب
وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالأحساء.
التاريخ الاثنين 07 ربيع الأول 1433 الموافق 30 يناير 2012
السؤال

السلام عليكم.
أنا رجل متزوج منذ أربع سنوات، وقد بدأ زواجي جيداً وأنجبت طفلين، وفي الثماني أشهر الأخيرة ازدادت علي مشاكل العمل وأصبحت عنيفاً جداً، وبدأت في ضرب أطفالي، ولا أجد أي متعة في الجماع مع زوجتي، وقد طردت من العمل لمعاملتي السيئة مع الناس، ولجأت إلى مشاهدة الأفلام الخليعة حتى تركتني زوجتي وأدمنت الدخان، وعندما أحاول التوبة أعود كما كنت. ماذا أفعل؟.

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم ..
مشكلتك طارئة كما يظهر من سؤالك، مما يدل على أن الحال التي ذكرت لا تمثلك في الحقيقة، بل هي بسبب عوارض طرأت على حياتك، وعلاجك ليس التوبة فقط دون أن تبدأ بطرد تلك الطوارئ من حياتك، فإذا كنت قد التحقت بصحبة غير طيبة فبادر بالانعتاق من حبالها الشائكة فهي أم الضلال، وإن كنت قد أوهمت نفسك ببعض الأحلام الشيطانية، فاطرد هذه الأوهام بالذكر والدعاء.
أخي: إن حياتك الحقيقية، هي في سعادتك مع أسرتك، واستقامة سلوكك في عملك، فإذا كنت ذا فهم لواقعك كما يظهر من سؤالك، فبقي عليك أن تكون ذا عزيمة وإرادة قوية على المضي قدما في التغيير الواقعي، والثبات الذي يتطلب الآتي:
أولاً: الإخلاص لله –تعالى- في توبتك.
ثانياً: أن تحيط نفسك بالخيرين ، يذكرونك إذا نسيت، ويعلمونك إذا جهلت، ويدفعون عنك الشبهات والشهوات بإذن الله.
ثالثا: العنف في السلوك لا يأتي إلا من البعد عن الجو الآمن في المساجد، والإحساس بالراحة، فاقترب من بيوت الله، وتحنن على أولادك، وعلى زوجتك؛ لتكون سكنك.
رابعا: أنت طبيب نفسك، والإرادة القوية الصلبة من سيماء الرجال، فلا تدع الضعف يتسرب إلى نفسك، فأنت قوي جدا، ولكنك لم تكتشف قوتك، فحاول أن تطلق هذا المخبوء في صدرك.. لا تدع الشيطان يسيطر على سلوكك، بل استعذ بالله منه، وتحرك للتغيير ولا تنتظره، أعلن لمن حولك أنك تغيرت فعلا، وأنك لن تعود إن شاء الله، وأن عليهم أن يعينوك على نفسك، فإن عدت فإنك لست أول من عاد لمعصية تركها، فعد فورا إلى التوبة واستغفر الله ولا تعجز.
خامسا: أنصحك باستشارة أحد المختصين في الاستشارات النفسية والأسرية مباشرة؛ لتعرض عليه مشكلتك كلها، فرب معلومة لم تذكرها هنا هي مفتاح الحل. وفقك الله وسدد خطاك، وأعانك على نفسك والشيطان والهوى.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - Hamid | ًصباحا 02:47:00 2012/01/31
You need to calm down and think about your kids. What they did to deserve a father like you. Instead of smoking and watching movies, you need to thank Allah that gave you kids, healthy and in good shape. I believe you need to start your way in reverse (from the end): stop smoking and watching; bring back your wife and kids and look for a job for THE SAKE OF ALLAH. If your heart does not move for your kids, no one can give you advice.
2 - Dr Saeed Alamoudi | مساءً 02:36:00 2012/01/31
You need to go to internal medicine doctor, the symptoms you have are typical for vit defficiency. Please consult an internal medecine doctor, have your vit d level checked and take medicine accordingly, you will notice great improvement inshalla.