الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لا أثق في الرجال، لذا عزفت عن الزواج!

المجيب
أخصائية طب نفسي بوزارة الصحة
التاريخ الاثنين 29 شعبان 1426 الموافق 03 أكتوبر 2005
السؤال

أنا فتاة تقدم لخطبتي العديد، وأنا طالبة، ومتفوقة في دراستي، ولا أفكر في الزواج حالياً، إلا أنني أخاف من القيام بهذه الخطوة، فأنا -مع كل احترامي- لا أرى أن الرجال جديرون بالثقة، وأحس أن أي رجل بعد الزواج يمكن أن يخون زوجته ولو لمرة واحدة، ووفقاً لما نسمعه هذه الأيام من أمراض تنتقل جنسياً، فأنا حقاً متخوفة. فما هو الحلّّّ برأيكم؟.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
ابنتي: لقد قرأت رسالتك عدة مرات، وأحاول أن أفهم هذا التشاؤم الذي ملأ الرسالة، وهذا الخوف غير المنطقي.
أولاً: يا ابنتي الزواج مشروع عظيم، ومن أهم مشاريع الإنسان في هذه الحياة، وهو نصف الدين، والمشكلة ليست في الزواج، وإنما المشكلة تكمن في أننا نعاني من مشكلات كثيرة بعد الزواج؛ بسبب سوء الاختيار، وقاعدة الزواج الناجح هو الاختيار الصحيح للشريك، والخطوة الثانية: هي أن نسأل أنفسنا لماذا نتزوج ومتى نتزوج وكيف نتزوج ...إلخ، وأن نُهيئ أنفسنا ثقافياً وعلمياً ونفسياً واجتماعياً لمرحلة ما بعد الزواج، فإذا فعلنا ذلك لن نجد ما يبرر هذا الخوف وهذا التردد.
أما مقولة أن الرجال خونة ولا يمكن الوثوق بهم فهذا صحيح -إذا لم تحسني الاختيار- وهذا الكلام ينطبق أيضاً على النساء، فهناك أيضاً نساء لا يمكن الوثوق بهن، لأن الخيانة لا تتم إلا من خلال رجل وامرأة، ولو طبق هذا المثال على حياتنا عامة لامتنعنا عن ركوب الطائرات والسيارات؛ لأنها تتعرض للحوادث والاصطدام والسقوط، ولكنا نختار السيارات الجديدة، والسائق الهادئ غير المتسرع، ونسلك الطريق المعبد ثم نعقلها ونتوكل، وكذلك الزواج. وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نبيل القدسي | مساءً 08:03:00 2009/08/24
ليس كل الرجال سواءفأنامثلامتزوج منذ١٣سنةولم يحدث أن تشاجرت مع زوجتي ولومرةفأناوهي بينناحب أكبرمن أن تنغشه مغريات التعري والابتذال رغم أني تزوجتهاووالدي رافض أن أتذوجها