آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

أمين عام الناتو يدعو الدول الأعضاء لعدم الانسحاب من كوسوفا

السبت 09 شوال 1431 الموافق 18 سبتمبر 2010
أمين عام الناتو يدعو الدول الأعضاء لعدم الانسحاب من كوسوفا
 

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسن، اليوم السبت، الدول الأعضاء في الحلف والمشاركة في قوات "كي فور"، لعدم الانسحاب من كوسوفا من جانب واحد.

وقد جاءت دعوة راسموسن بعد إعلان بعض دول الحلف، وفي مقدمتها فرنسا، وتشيكيا، سحب قواتها العاملة ضمن قوات "كي فور" التابعة للحلف من كوسوفا لمواجهة الخسائر والصعوبات الجمة التي تتعرض  قواتها في أفغانستان، إضافة للأزمة الاقتصادية الّتي تعصف بهذه الدول الأطلسية.

وقال راسموسن في تصريحات نقلتها شبكة "دوتشي فيله" الألمانية اليوم: "لا ينبغي الانسحاب بدون تنسيق بين الدول الأعضاء واتخاذ قرارات مشتركة بخصوص تخفيض عديد القوات العاملة في كوسوفا".

كما شدد راسموسن على أنّه "لن يكون هناك انسحاب جماعي من كوسوفا في الوقت الراهن، لأنّ ذلك يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة". مضيفًا: "لا شك أنّ الوضع الأمني يتحسن رغم الأحداث الأخيرة في ميتروفيتسا، والانسحاب قد يهدد ما تم تحقيقه حتى الآن".

وكان الحلف قد قام بداية العام الجاري بتخفيض عديد قواته من 15 ألفًا إلى 10 آلاف جندي فقط، ويخطط الحلف لتخفيض العدد الموجود حاليًا إلى 5700  نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.

من جهته، قال رئيس وزراء كوسوفا هاشم تاتشي: أنّ "المحادثات المرتقبة بين بريشتينا وبلجراد ستكون بين دولتين مستقلتين جارتين". ونفى إمكانية تطرق المحادثات للشؤون الداخلية في كوسوفا بما في ذلك وضع الشمال.

وأكّد تاتشي أنّ المحادثات "ستكون شفافة، وأنّ أي اتفاق يتم التوصل إليه بين الطرفين ، يجب أن يوافق عليه البرلمان".

 وكان عدد من المسئولين الصرب قد طالبوا بأنّ تكون المحادثات التي دعت إليها الأمم المتحدة يوم 9 سبتمبر الجاري؛ شاملة لكل القضايا الخلافية بين بلغراد وبريشتينا.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف