آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

أرامل الصعيد.. ممنوعات من طبخ "الملوخية"

الثلاثاء 02 ذو القعدة 1433 الموافق 18 سبتمبر 2012
أرامل الصعيد.. ممنوعات من طبخ "الملوخية"
 

"اللي ربنا متمم لها سعادتها يطلع جوزها بجنازتها"، "واللي ماتت قبل زوجها هتبقى باقة زهور على قبرها، واللى ماتت بعده هتتحول لخرقة بالية".. هكذا تصف الأمثال الشعبية الأرملة ومن مات عنها زوجها، أما الدراسات فتقول أن 35 % من الأرامل يتعرضن للعديد من الأمراض والحوادث، أما المجتمع فقد وصل به الحال قديمًا أن كان يحرق الأرملة الحية مع جثة زوجها المتوفى فيما يعرف بعادة "الساتي" المشهورة في الهند، وهي العادة التي تم حظرها حاليا، ولكن المجتمع الدولي لن يتمكن من منع ما تواجهه الأرامل من أمور أخرى كمنعها من جميع المتع الدنيويَّة، بالإضافة لعدم أحقيتها في الزواج وهذا ما يحدث بالفعل في المجتمع الهندوسي حتى الآن.

أما أرامل الوطن العربي فهن –وفقا للمجتمع ونظرات الناس- من تسببن في وفاة أزواجهن، أو أنهن "نحس"، ومن تتزوجه ثانية ستنحس له حياته ويموت.. هكذا يقولون عنها خصوصا لو كانت تلك الأرملة حديثة العهد بالزواج ومات زوجها، فهي لا محالة قد جلبت له النحس مع فستانها الأبيض.

وإذا كانت تلك الأرملة أما لأطفال يتامى، فسوف يراعيها الجميع ويسهر على طلباتها الماديَّة والاجتماعيَّة.. ليس من أجل عيونها ولكن إحراجا لها حتى "تقعد على عيالها" وتقوم بتربيتهن ولا تفكر بالزواج...

أما إذا لم يرزقها الله بأولاد من هذا الزوج المتوفي فستعامل معاملة من خانت زوجها في محياه؛ فالجميع يتربص لها وينظر لمستقبلها الطويل ويتمنى لو كانت قد ماتت مع زوجها، فالعمر الطويل بالتأكيد يحمل بين طياته رجلا آخر تتزوّجه وتعيش معه.. وهذا "محرج"، لأنه لا يجوز للمرأة أن تدخل عالمين من الرجال..

أما النساء من بني جنسها وخصوصا المتزوجات والمدركات لخطورة الموقف فيعاملنها للمرة الأخيرة حينما يذهبن لمواساتها في موت زوجها، لأنها "بقدرة قادر" ستتحول تلك الأرملة إلى "خطافة رجالة".. والبعد عنها بالتأكيد "غنيمة"..

أما فرصة تلك التي ترملت وقد يكون لم يتعدى سنها العشرين أو الثلاثين بعد، فيكون أقرب لها أن تلمس القمر بيديها عن أن تتزوج رجلا في مقتبل حياته، ففرصها في الزواج تقل إلى ما يكاد الصفر.. فسوف يتقدم لخطبتها العجوز والهرم وذو الزوجتين لتكون هي الثالثة أو الثانية أو حتى الرابعة، وقد تكون هناك حاجة إليها لتصبح أما بديلة لأطفال فقدوا أمهم حينما يذهب أباهم باحثا لهم عن معيلة وليس زوجة ترعاه ويرعاها.

وفي تعليقها على الموضوع تقول د.داليا الشيمي مديرة مركز عين على بكرة للاستشارات النفسية والاجتماعية: إن مجتمعنا مجتمع ظالم بطبعه وعلى جميع المستويات، فنحن لا نحب الوضوح والصراحة، ولكننا نفضل فعل كل شىء في الخفاء.. وكذلك الأمر بالنسبة للزواج وسدّ الاحتياجات الجنسيّة لدى كل إنسان، فلا يفضل المجتمع مثلا زواج الأرملة في حين أنه يعرف جيدا أن هذه السيدة لها احتياجاتها بصفتها إنسانًا له رغبات، وحينما نغلق مسارات التفريغ الشرعية وهي الزواج، فبالتأكيد ستظهر أمراض مجتمعيَّة كثيرة تشبه التورم الناتج التهاب في مكان ما، ولأن الالتهاب لابد له من تصريف فيظهر التورم، وكذلك سد المنافذ الشرعيَّة لتفريغ الرغبات الإنسانيَّة.. هنا ستظهر العلاقات غير الشرعيَّة والمحرمة وأنواع الزواج المختلفة التي تحدث نفسها كل يوم مثل زواج المسيار وزاج المكاتب وغيره كثير.

تقول الشيمي أن المطلقة والأرملة كانت في عهد رسول الله ما إن تنهي عدتها حتى تتزين للخطاب، فقد كان الناس يمارسون الأمن الاجتماعي بالفطرة، وبالتالي كانت حالات الزنا، والشذوذ، والحرام، ممارسات نادرة، ومستهجنة، وتستلزم أشد العقاب، لأن الأمن الاجتماعي متوفر، لأن حاجات الرجل والمرأة الغريزيّة ملباة، لأن المجتمع إذا انكسر منه طرف تسارع جميع الأطراف إلى جبره، أما اليوم، فالطلاق عيب، والتعدد كبيرة، وزواج الأرملة خيانة.

تتساءل الشيمي.. هل نحن نعبد إلها آخر غير الله تعالى؟ لابد من أن يقف الجميع ضد هذا المجتمع الظالم، لابد من التخلص من عبادة العادات والتقاليد وحب المظاهر التي أصبحت أفضل لدينا من عبادة الله وتطبيق شرعه.. فنحن نعيش على وهم أن هناك إلها آخر وهم البشر، وهذا ما يهلك البشر، فنحن نخاف من لوم الآخرين لنا، والآخرين يخافون من لومنا لهم وهكذا نحن نعيش في دائرة مغلقة ليس لها معنى.

وتدعو الشيمي كل أرملة لمقاومة من يرفض زواجها في حال تم رفض رغبتها في الزواج، وتكون على قناعة "أنني طالما أفعل الصحيح فلا يهمني من يدعوني لمخالفة شرع الله"، والصحيح هنا مرتبط بالحلال والحرام وليس شىء آخر، لأننا في كل الأحوال نعيش بين ناس يصعب إرضاؤهم جميعًا.

وتؤكّد الشيمي في نهاية حديثها على رفض تعنت المجتمع أحيانا، وليس أدل على ذلك من منع الأرملة في صعيد مصر من طبخ "الملوخية" بعد وفاة زوجها لمدة عام.. معتقدين أن الملوخية تحتاج إلى مزاج لطبخها بشكل جيد.. فكيف للأرملة أن تستمتع بطبخ الملوخيَّة بعد وفاة زوجها لذا منعوها من طبخها نهائيًا لمدة عام.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - خلده مساءً 11:55:00 2012/09/18

    استغفر الله واتوب اليه . . . والله مشكله دائما الدعاة وحماة الدين وحرسه يدعون الى التعدد ويدفعون الرجال عليه دفعا غير ابهين باي شيء ثاني اهم شيء يعدد ويستميت في بيان ان ذلك التعدد ليس سنه فقط بل انه فرض وامر وواجب ومباح وحلال وووفقط ليعم التعدد ويطبق حتى يصبح عاده تعتاد عليها الشعوب الاسلاميه ويكون ميسر ومسهل ويكون له قانون يحميه ويدعمه وووو . . . والمشكله الاكبر انهم حددو التعدد دائما في خطبهم ودعاويهم بالعوانس . . ويه اذا تكلموا عن العوانس ومعاناة العوانس ومشاكلها وحزنها ونفسيتها ووحدتها والحرمان العاطفي والجنسي والامومي الذي تعيش فيه مما يسبب لها امراض صحيه ونفسيه وووووو وكيف هي فرصه للضياع والفساد وفرصه للرذيله والفحشاء . . . بصراحه حسيت اني ودي اتزوج عانس علشان بس ماتعاني كل هالمعاناة هذي . . هذا وانا بنت اقول جذيه . . . اجل اشلون لو كنت رجال . . . ونادر مايتكلمون عن المطلقه وحاجتها للزوج واندر منه عندما يتكلمون عن مطلقه لديها ابناء ومدى حاجتها للزواج . . . والنهائي وابدا ان يتكلمون عن الارمله ومدى حاجتها للزوج ان كان لديها ابناء . . . اما اذاكانت ارمله بدون ابناء وشرط صغر العمر طبعا هذا فيه اختلاف . . ولكن اهم شيء البكر البكر . . . . وهل يتزوجون العانس سواء كان الزوج متزوج او مطلق او ارمل نادر جدا ايضا جميعهم يبحثون عن البكر الصغيره واهم شيء البكر . . . عندهم هوس في فض البكاره وتفاخر وعز وشرف وكبرياء ووو . . ويصير هذا همه مايدور اللي سبق وانفتحت واستعملت وكانها ثوب او سياره مستعمله . . . يحبون كل شيء جديد وبقراطيسه ويكون توه طالع من بطن امه ماصارله اللا 14 او 17 سنه . . . وازيدكم من الشعر بيت ترا يتفاخرون بعد في الديوانيات بين اصحابهم انه ترىوج الثانيه او الثالثه او الرابعه وتكون بكر مو مستعمله ويضحكون ويتشمتون ويسخرون من اللي اخذ وحده مستعمله كأن تكون مطلقه او ارمله والمصيبه اذا كان عندها عيال يصير مسخرة الديوانيه . . . . . . وبصراحه الارمله او المطلقه لازم تتحرك وتدور هي بنفسها على زوج يكون نفسها ارمل او مطلق مو تتجنى على اختها وتطب عليها مثل ماترضين على نفسش لا ترضينه على غيرش . . . انا اقصد انتي موصغيره ايتها الارمله والمطلقه وصي رفيجاتش اوزميلاتش انش تدورين واحد مطلق او اعزب او ارمل . . . وابحثي انتي لانه ماراح يجيش اذا مادورتي انتي عليه . . . . والله معاش ويوفقش . . . باي . . ولااله اللا الله محمد رسول الله واستغفر الله واتوب اليه استغفر الله العظيم . . .

  2. 2 - خلده ًصباحا 12:36:00 2012/09/19

    نسيت اقول . . . الحمدلله الشكر لله ادخلوا جوجول وشوفو نسبة الذكور على نسبة الاناث في الوطن العربي الحمدلله ستجدون ان نسبة الذكور بأذن الله في معظم الدول العربيه ان لم يكن جميعها تفوق كثيرا نسبة الاناث وان نسبة العزاب الرجال والحمدلله تفوق نسبة العوانس . . . والسؤال لماذا الاهتمام بنسبة العوانس والخوف بأن تزداد ولا يهم الخوف من نسبة العزاب ان تزداد . . . ولماذا لم يتزوجوا العوانس والعزاب . . . لماذا دائما الخطب والدعاوي في التعدد من العوانس ولا يذكر ان سمعت خطبه بان نسبة العزاب ازدادت او اصبحت خطر يهدد المجتمع من انتشار الفساد والفحسياء والرذيله . . . وهل اللي يجيب الفساد والعحش والرذيله هي المراه والعانس فقط . . .عجيب حكم عجيب . . . لا حول ولاقوة اللا بالله العلي العظيم دائما يقرنون الفساد والرذيله والفحشاء بالمراه حتى لو كان المجتمع كله حريم هم بعد يقولون عليه مجتمع فاسد وفحشاء . . . المهم ان سبب ازدياد العانس هو الرجل وحده . . . كيف الرجل هو الاب هو الاخ هو رئيس القبيله هو الحاكم هو الزوج هو الرئيس والامر والناهي . . ظهور العانس واسبابه القبيله العادات والتقاليد . . . الرجل يتزوج من خا رج بلده باي جنسيه كانت وتكون فقط تو ها اسلمت عادي . . . الحكومه اللي يرئسها الرجل الحاكم لا يساعد العازب بان يتزوج ان كان فقيرا . . . المعدد يترك العانس ويتزوج الصغيره الرجل يكون عمره 30 ويتزوج وحده عمرها 20 اصغر منه بعشر سنوات مع انه تكون في بنات نفس عمره او اصغر بسنتين او خمس حتى . . . مشكلة الجنسيه في الخليج وماوراء الجنسيه التي اصبحت نقمه على المراه . . . بحيث الرجل يتزوج من خارج البلد من اي دول العالم عادي تاخذ الزوجه الحكنسيه وتاخذ كل حقوقها وتعتبر كمواطنه من المواطنات وكانها مولوده في البلد ويكون لها امتيازات احسن بعد من بنت البلد نفسها . . . وعادي وعليها بالعافيه وبالعكس شيء طيب ومفرح ومافيه اي اختلاف ويكون هي ماعندها شهاده علميه يستفاد منها ولا حتى اللي خذاها عنده شهاده علميه يستفاد منه بس هم عادي وعليها بالعافيه. . . ولكن بنت البلد ان تزوجت من خارج البلد حتى لوكان برفسور وعالم ودكتور ومهندس وكل شهايد العلميه عنده لا ستوب تسقط عنها كل شيء ولا تعتبر مواطنه ولا لها اي حق وتكون خلاص هي والشغاله واحد . . . وجميع الامتيازات تسقط عنها وعن اولادها وعن زوجها ويقولون لها كحجه دامغه روحي لديرته وعيشي فيها من قالك تتزوجينه اجل تحملي مااقترفته يداك . . . اشدعوه ليش هي الارض او البلد شاريها الرجل من الله سبحانه وتعالى او وارثها وهل مافيها من خيرات حكر للمواطن الذكر وحلال عليه وحرام على المواطنه حالي حالك ولد البلد وانا بنت البلد ايش يعني مثل انت ماتتزوج من بره وتجيبها تتنعم بارضي وبلدي انا بعد بتزوج من بره واخلي زوجي يتنعم بارضي . . . واذا تبي تعرف منو يصرف على الثاني ومنو القوام انا ايش رايك عندك شيء ومثل ماخذت زوجتك الجنسيه وهي عربي واسلام حتى ماتعرف انا بعد بعطي زوجي الجنسيه علشان يقدر يصرف علي واخليه مواطن حاله حالك على الاقل اللي باخذه تدري انه احسن منك بكثيير انت لو ما الجنسيه والنفط واللا ماتسوى شيء وانت تدري . . . المهم السبب هو الرجل وين ماكان وضعه ومركزه وحكمه هو اللي خلى المراه عانس . . . . لو ان الحاكم منع الزواج من خارج البلد وحدد التقارب في عمر المتزوجين بحيث كل رجل ياخذ اللي نفس عمره او اللي تصغره فقط بخمس سنين ومابينهما فقط مو اصغر من جذيه ويسهلون على العزاب ويحددون ان جميع المعددين اذا يبون يعددون ياخذون الارمله والمطلقه اللي عندهم عيال فقط . . . وان المطلق ياخذ المطلقه والارمله تاخذ الارمل اي بنفس النسب او على الاقل التقارب لو في هيئه او وزاره او حاكم يهتم لهذا الامر بس طبعا مستحييييل ولن يطبق مستحييييل . . . الحمدلله والشكر لله واستغفر الله واتوب اليه استغفر الله العظيم . . .  

  3. 3 - ناصح النت ًصباحا 02:59:00 2012/09/19

    موضوع مهم يستفزني لمناقشته كثيرا كون لدي اخت مطلقة وتأيمت لاجل تربيت اولادها والان نزوجوا الا واحد لكن قد اشتب (اختي الان في قرب منتصف الاربعين )حاورتها كثيرا بأن تتزوج وكانت تجيب بالرفض المطلق من قبل ان يكبر الاولاد ,وبعد ان كبروا حاورتها فرفضت رفض مطلق ايضا سائلتها لماذا لماذا ؟فقالت (كيف يكون شعور ابني الاكبر وهو يرى أمة عروسة!!)لا اريد ان اهدم ما بنيت ولا اريد ان ابني يشعر بالذل !!!كونه في منطقتنا مثل يقول (فلان شاف أمه عروسة)يقال لمن مرت به داهية عظيمة !!!!طيب حاولت اتكلم مع اخوتي الاخرين يحرضونها على الزواج من غر فايده (بل قال لي احدهم هل معك عريس لقطة ؟اما تجيب شيبة يدور من ..زما في داعي ((ووجدت اننا في مجتمع يحتاج الى عمل توعية اجتماعية مضنية )واذا سألتوني ما الذي يعكر حياتي ويحزنني اقول هي اختي التي تركت زوجها الاول تدينا لانه لا يصلي ثم لم تتزوج الى الان .

  4. 4 - خلده ًصباحا 04:24:00 2012/09/19

    مقولة الوعاظ لاستمالة الزوجه واستعطافها ورجائها ووشوية وسيبوسون يدها ورجلها علشان تقتنع بكلامهم وتستعشر بمعاناة اختها العانس التي ماعندها زوج ولا عندها او لاد بأن انظري الى اختك كيف تعاني من وحدتها وهي تنظر الى المتزوجات وحولهن ابنائهن وهي محرومه من الامومه وترى النساء وكيف يذهبن لمخدعهن مع ازواجهن وهي تذهب الى وسادتها الخاليه لا تشعر اللا بالبرد وانتي تشعرين بدفئ احضان زوجك هذه اختك ايتها المتزوجه اتتركين اختك العانس تعاني كل ذلك لا تصبحي انانيه (( عن جد والله صرت انا انانيه )) احب اقولك ايها الداعي ان زوجي لي لوحدي مثل ماانا له لوحده . . وعلى فكره ايها الداعي ربي حرم الجمع بين الاختين فكيف تقول ان العانس اختي وبنفس الوقت تبيني ازوجها زوجي . . . انا وحده اخاف ربي ربي حرم الجمع بين الاختين ولاتقول عمتك خالتك كل هذا حرام . . . . وبدل ماتجعل الرجل يعدد وتحثه وتدفعه بأن يعدد وتهدم بيوت وتهدم اسر وتهدم انسانه وتفرق وتزرع الشحناء والبغض والكره والحزن والوجع والانتقام والمرض ووووووو . . . ساعدوا العزاب علشان يتزوجون العوانس لان هؤلاء العوانس هن من نصيب العزاب مايصير تاخذها منه وتحرمه منها وتعطيها لمعدد . . . . . . . . (( ادري اني خرجت عن الموضوع وانشغلت بموضوع غير . . . . )) . . . لااله اللا الله محمد رسول الله . . استغفر الله واتوب اليه استغفر الله العظيم . . .

  5. 5 - فعلا ًصباحا 06:41:00 2012/09/19

    عدد الذكور أكبر بقليل من عدد الإناث في العالم كله، ولو وجد قانون يحدد فارق السن بين الزوجين بأقل من سنة لما بقيت في العالم كله امرأة واحدة غير متزوجة. ومثل هذا القانون يجب أن يرى النور في أقرب وقت في العالم العربي.

  6. 6 - خلده مساءً 01:51:00 2012/09/19

    الى . . .3 . . . ماشاء الله على اختك هذي نادرهرمن الوجود تطلقت علشان زوجها مايصلي ماشاء الله الله يرزقها ويعوضها خير ويعطيها ربي زوج افضل واحسن واخير واكرم من زوجها الاول . . . بأذن الله . . . ماشاء الله اخي اختك بأذن الله ماينخاف عليها ربي حارسها وكافيها وساترها وعافها ومأمنها . . . خلاص مالا داعي تتزوج اذا ماتبي فهي وجدت ربها افضل من اي شيء اخر . . . اخي ليش تبي غصب اختك تتزوج علشان شنو هل علشان يسترها اقولك الزواج مايستر احد الله سبحانه وتعالى وحده الستار اذا قلت يعفها اقولك الزواج مايعف احد الله يعف المؤمن والمؤمن هو بنفسهروقلبه يعف نفسه حتى بدون زواج علشان يحميها اقولك الحامي والحافظ الله سبحانه وتعالى علشان ماتقع في الغلط ولاتكون عرضه للرجال الذئاب اوقولك والله ان هي اعتدي عليها احد رغما عنها فأول من يتخلى عنها وربما يفضحها ولن يساعدها ويتركها ويفارقها هو الزوج . . . وايش ثاني اذا علشان المعاشره اختك عفت فرجها وماتبي خلاص . . واذا تبي بتقولك زوجني . .. بس مسألة فشله ان تتزوج بالعكس مافيها فشيله او ذل او اي شيء اخر الزواج شعور واحتياجات تكون ناقصه عندرالطرفين ومعا تتم هذه الاحتياجات والشعور ومن خلالها . تسد مثل احتياج للجنس والاستمتاع به احتياج للمجتمع ووجود شريك للتحدث معه احتياج للكسل بان يقضي الاخر طلبات الشخص الكسول . . . وحتياج للامومه حتى لو كان عمرها 100 وامور كثيره . . ولكن ممكن الكثير من الناس يستغنون عن ذلك ولا يحتاجونه وكيفوا انفسهم لحياة اخرى . . . والحمدلله اختك بخير بأذن الله بخير . . ولكن قل لها متى اردت الزواج تقول لك ولا تخجل . . . الحمدلله والشكر لله واستغفر الله واتوب اليه استغفر الله العظيم . . .

  7. 7 - الى خلدة ًصباحا 08:21:00 2012/09/20

    حاولت أن أفهم ما تكتبين ولكنني لم أستوعب لأنه ليس بالفصحى رجاء أعيدي محتوى ما كتبت حتى نفهم لهجتك

  8. 8 - خلده مساءً 02:15:00 2012/09/20

    الى . . . . 7 . . . بصراحه لا اجيد الكتابه باللغة العربيه الفصحى . . . بصراحة اكثر ان ما اكتبه من ردود هي تنطبق اكثر علينا احنا يالخليجيين اكثر من الدول الاخرى التي تتمتع بكثير من الامور . . .فلذلك ان وجد بها مايخالف الدول العربيه الغير خليجيه فلا يرد علي ولا يهتم بردودي وتعليقاتي . . . لذلك سيفهمها بأذن الله الخليجييين وسيعرفها . . وبأذن الله احاول في المره القادمه ان اكتب باللغه العربيه الفصحى وسأحاول ان اعبر فيها . . . الحمدلله والشكر لله واستغفر الله واتوب اليه استغفر الله العظيم . . .

  9. 9 - الرجل الأرمل مساءً 05:45:00 2012/09/21

    النساء لا يردن الزواج من الرجل الأرمل ويرفضن إعانته على الأيتام ويتهربن حتى ولو كان عمرهن أربعين سنة فما رأيك ؟ من يحضن الأيتام ومن يعيد للرجال الأرامل بسمتهم ، المشكلة في عدم فهم مراد الله تعالى منا رجالا كنا أم نساء فلا تفتعلن الصراع .

  10. 10 - أم ياسر مساءً 12:06:00 2012/10/28

    السلام عليكم تحياتي وتقديري لك يا خلده أنا جزائرية وفهمتك، لأنني أحمل نفس أفكارك، وإنني بصدد كتابة كتاب بعنوان "مفهوم تعدد الزوجات بين الشرع والواقع" وأحمل غضبك وثورتك، وغضبي من الممارسات الظالمة ضد المرأة تحت مظلة الدين، فشهواتهم هي التي تتحدث لكنهم أعطوها الشرعية الدينية، وما أقبحها من أعذار وحجج حينما تهدم الأسر وتشرد الأطفال، وتكتوي النساء بنارها، والدين أرقى وأنظف من نزواتهم الهابطة وأنانيتهم المقرفة. أحييك وأحييك

  11. 11 - تحياتى للاخت خالده ًصباحا 06:02:00 2016/03/25

    والله ياخت خلده انك كفيتى ووفيتى وقلتى كل اللى كان يدور فى خاطرى العانس لاتريد رجل ارمل لديه ابناء وكذلك المطلقه او الارمله التى ليس لدها ابناء من زواجها السابق ولكنها تريد رجلا معددا يشبه شوال الفلوس وحين سألت احدى المطلقات لماذا ترفضين الرجال الارامل او المطلقين ولديهم ابناء يكون الرد غريب وانا اربى عيال الناس واضيع عمرى عليهم ليه ورغم ذلك تقبل بالمعدد وتقهر الزوجة الاولى وابناءها لان امهم المهمومه والمغبونه والتى فى فى افضل الاحوال تتحول بعد تجربة تعدد زوجها الى مريضة نفسيا لاتنفض يديها النار مادامت تحيا وكثيرات يتمنين الموت ليل نهار من شده الالم النفسى ومنهم من يذهب عقلها الى الجنون

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف