آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

راشد الغنوشي: ثورة تونس عفوية والإسلاميون منفتحون على الجميع

الخميس 30 صفر 1432 الموافق 03 فبراير 2011
راشد الغنوشي: ثورة تونس عفوية والإسلاميون منفتحون على الجميع
 

منذ أيام.. عاد الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية إلى تونس، بعد ما يزيد عن العقدين في المنفى، شهدت فيها تونس حملة شرسة ضد الإسلام والحركة الإسلامية، ووصل عدد المعتقلين أكثر من ثلاثين ألف معتقل، ونصف هذا العدد تقريبًا اضطر للهجرة قسرًا وخفية"، وقد تعرّض المعتقلون لصنوف من التعذيب، أدَّى إلى استشهاد العشرات من أبناء الحركة الإسلامية تحت التعذيب. وبعد ثلاثة وعشرين سنة من حكم الرئيس زين العابدين بن علي، عاد الشيخ راشد الغنوشي مجددًا إلى تونس بصحبة الكثير من أبناء الحركة الإسلامية، للمساهمة في بناء تونس، وتضميد جراحها، وجراح أبنائها، وحمل تركة ثقيلة من المعاناة، وكان لشبكة الإسلام اليوم، هذا الحوار مع رمز الحركة الإسلامية في تونس.

كيف ترى وعود ثورة تونس؟

الثورة المباركة في تونس تبشِّر بكل خير على مستوى مستقبل البلاد، الذي لن يعود بحول الله إلى الوراء، وهو منفتح على مستقبل ديمقراطي يستوعب جميع مكونات الساحة السياسة التونسية والاجتماعية والثقافية، كما أنَّ للثورة تأثيرًا في المنطقة والعالم من حيث الأمل في التغيير، وذلك ما لم تُبادر الأنظمة القمعية إلى مراجعة سياساتها باتِّجاه الاعتراف بإرادة شعوبها في التحرر.

النظام الذي حكم تونس بالحديد والنار، تبيَّن أنه أهون من بيت العنكبوت ما هو تعليقكم؟

لم تكن هناك مؤسسات في عهد ابن علي، وإنما هناك نظام أمني تسلُّطي، يأمر فيُطَاعُ. وبمجرد أن أعلنت مؤسسة الجيش رفضها تنفيذ أمر الرئيس المخلوع بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، التي تصرفت باعتبارها مؤسسة وظيفتها حماية الدولة والوطن، وليس حماية عصابة مافيا ثارت عليها الجماهير، تهاوَى بُنْيان العنكبوت، وتولَّت مؤسسة الجيش حفظ الأمن في البلاد.

هل كان للجيش دور في هذه الثورة، وهل أعْطَى بذلك نموذجًا مشرفًا للجيش التونسي؟

نعم، ولذلك حياها الشعب وأحبها، مع أن لا أحد يتمنَّى لها أن تتورط في الشأن السياسي اليومي، فتجربة العرب مع الأنظمة العسكرية مريرة، وحطت من شأن هذه المؤسسة الهامة.

من وقف وراء الثورة، وما هي الأطراف التي ساهمت فيها من وجهة نظركم؟

لقد انطلقت شرارة الثورة عفوية من سيدي بوزيد، أطلقها الشباب وبخاصة أصحاب الشهادات العاطلين عن العمل، وما لَبِثت أن تفاعلت معها بقية الجهات والقطاعات وفي مقدمتها قطاع المحامين والنقابيين، وكان للأحزاب السياسية دورٌ فاعل في دعم تحركات الشارع، وإن نَأَت بنفسها عن تأطير التحركات لحسابات سياسية لعل أهمها، تفويت الفرصة على النظام في سحق هذه الثورة الاجتماعية أساسًا برفع فزاعة التوظيف السياسي أو خطر الإسلاميين.

هناك من يُلاحظ تدخلات خارجية في تونس، كيف تنظرون لذلك؟

من حيث الأصل نحن نرفض أي تدخُّل خارجي في شؤون بلادنا الداخلية، وزيارة فيلتمان تَتَنَزَّلُ ضمن المساعي الأمريكية لضمان مصالحها في المرحلة المقبلة، ونحسب أن المصالح الإستراتيجية لا يمكن ضمانها مع الحكم الفردي، وإنَّما مع الممثلين الشرعيين للشعب الذين بإمكانهم بناء علاقة سوية مع القوى الغربية، قوامها الاحترام المتبادل والتعاون وتبادل المصالح بعيدًا عن الهيمنة والوصاية ونهب ثروات الشعوب وخيراتها.

ما هو تقييمكم للدور الفرنسي؟

فرنسا تعتبر أن المغرب العربي هو منطقة نفوذها الرئيسية، ولقد استمرَّت في دعم الرئيس المخلوع إلى أن فُوجِئت به في أجوائها طريدًا، يبحث عن مأوى فلَفَظته بعد أن انتهت صلاحيته، وسيكون من الغباء إعادة التجربة، والاعتماد على مُسْتَبدِّين لا يستطيعون حماية عروشهم أمام غضبة الشعوب، فضلاً عن مصالح أسيادهم، وبالتالي على العقلاء إقامة علاقات تعاون مع ممثلين شرعيين للشعب قوامها الاحترام وتبادل المصالح بعيدًا عن الوصاية والهيمنة.

ما هي المراجعات التي ينبغي اتَّخاذها على الصعيد التونسي الداخلي؟

على المستوى السياسي، ستكون هناك قطيعة تامة مع سياسة الاحتكار للسلطة والطغيان وهيمنة الحزب الواحد والفرد، باتِّجاه التأسيس للجمهورية الثانية، جمهورية الديمقراطية والنظام البرلماني والقضاء المستقل والإعلام الحرّ. أما على المستوى الاقتصادي فلا شك أن هناك مراجعاتٍ ستتم في ضوء النتائج الكارثية للسياسات الاقتصادية للنظام السابق، في اتجاه الحفاظ على الممتلكات العامة الأساسية للدولة والتوزيع العادل للثروة بين الفئات والجهات والمزيد من الشفافية ومقاومة الفساد والرشوة والمحسوبية.

هل يمكن القول فعلاً لا ظلم بعد اليوم في تونس؟

نأمل ذلك.

كيف تُقيِّيمون العلاقة مع المعارضة؟

هناك تشاوُر مع أصدقائنا في المعارضة، والجهود ماضية في تدعيم مسار الحوار والتشاور بين جميع مكونات الساحة السياسية، من أجل تحقيق الوِفَاق حول مستقبل البلاد، بإقامة حكومة إنقاذ وطني يُشارِك فيها الجميع، عدا الحزب المنحلّ- حزب التجمع الدستوري- الذي قامت عليه الثورة.

ما هو واقع حركة النهضة بعد رحيل ابن علي؟

حركة النهضة حية برجالاتها الذين خرجوا من السجون على دفعات دون أن تلين لهم قناة في مواجهة الاستبداد، وكذلك مئات المهجرين الذين حافظوا على الأمانة في نقائها الإسلامي الديمقراطي المعتدل، وقد أعلنا عن أمين عام للحركة هو المهندس حمادي الجبالي، الذي يقود التشاور والحوار مع جميع الفُرَقاء السياسيين باسم الحركة. حركة تجديد الكيان المنظَّم للنهضة بدأ قبل سنوات، وسيتعزَّز ببركات الحرية التي جاءت بها الثورة المباركة.

بعد كل التضحيات التي تعرَّضت لها حركة النهضة، هناك من لا يزال يشكِّك في انفتاحها؟

الذين يقولون هذا الكلام هم بقايَا النظام السابق، وبعضهم استئصاليون تحالفوا مع الرئيس المخلوع. ومع سقوطه يجب أن تسقط مثل هذه المقولات التي لا معنى لها سوى التهريج السياسي، في حين أنَّ البلاد في حاجة إلى الجدية وروح المسؤولية.

هل سياسة تجفيف الينابيع استهدفت الإسلام أم الحركة أم الاثنين معًا؟

بالتأكيد فسياسة تجفيف المنابع استهدفت التدين والبلاد في حاجة إلى جهد دعوي يرشد الصحوة باتجاه الوسطية والاعتدال.

لو نعود قليلاً للتاريخ لماذا استهدف ابن علي حركة النهضة؟

حركة النهضة كانت مستهدفة في عهد بورقيبة، ومن ثم بعد مجيء ابن علي، وحتى منذ برزت إلى ساحة السياسة. فحركة النهضة مستهدفة بقدر حجم معارضتها لخيارات السلطة تلك، مثل غيرها، ولاسيما بعد تحوّلها في الثمانينيات وخاصة بعد انتخابات 89 التي فازت فيها كابوسًا، بل أعظم كابوس يقضّ مضاجع السلطة، منذ ذلك لم تكفِ يدها عن النهضة ولم تفتر عن الاستخدام السياسي لما تُسمِّيه بـ"الخطر الأصولي" حتى بعد أن أكدت مرارًا أنها قضت عليه القضاء المبرم. تتفنَن في التلويح بالخطر الأصولي والإرهاب من أجل ترهيب نخبة "الحداثة" في الداخل ضمانًا لولائها ورصّها إلى جانبها لتستخدمها في حربها على المجتمع بذريعة التصدي للخطر المزعوم، كما تستخدم تحريك هذا البعبع لضمان تواصل المساعدات الغربية.

الثورة حطمت أسطورة "المعجزة" التونسية؟

هذا صحيح في الجملة، أما عجز النظام فقد شهد عليه الشارع المنتفض الهادر غضبًا، من بنقردان إلى بنزرت، يصرخ من أعماقه ضد الفساد والاستبداد والقائمين عليهما، مطالبًا بالتغيير، بحقه في الحياة. فهل من شهادة أعظم على سَفَاهة وضلال المعجزة التونسية التنموية في مجتمع تتجاوز نسبة بطالة الخريجين فيه إلى 40% كما هو في سيدي بوزيد؟ أما عن عجز المعارضة عن تأطير هذا الغضب فهو صحيح، وأنَّى لها أن تفعل ذلك والسياسة محظورة أصلاً؟ وإنه لمن التجوّز- كما يذكر صديقنا المنصف المرزوقي- الحديث عن "معارضة" في نظام الاستبدادي.

الاستبداد يعمل على تدمير المجتمع وتفكيكه، وفي الوقت ذاته يعمل على إفساد الدولة وتحويلها من جهاز خدمة للصالح العام إلى جهاز قمعي رهيب. إنه لا أحد ناطقًا باسم حزب من الأحزاب التونسية يزعم اليوم أنه يقود انتفاضة سيدي بوزيد المباركة، وإنما هو المجتمع يتحرك من أعماقه مدافعًا عن حقه في البقاء. التاريخ اليوم يعيد نفسه؛ إذ تضع الجماهير أمام المعارضة الجادة فرصة تاريخية أخرى لفرض مطالب التغيير. الإسلاميون وهم أكثر مَن دفَع الأثمان الباهظة من أجل التغيير حَرِيّ بهم الانخراط مع غيرهم من القوى السياسية الجادة في هذه المسيرة المباركة بموالاة التضحيات من أجل فرض الإصلاح السياسي.

لماذا اتخذت النهضة الحركات الإسلامية وقناة الجزيرة عدوًا لها؟

ألا يدعو للعجب أن تتخذ دولة عدوًا لها وخطرًا يتربص بها ويهدد استقرارها، مجرد وسيلة إعلامية مثل قناة الجزيرة، محظورة من العمل في تونس، بينما هذه الدولة تملك العشرات من الوسائل الإعلامية بكل أنواعها؟ إنه منطق الدكتاتور، لكن وقد انتشر الحريق في البلد وزلزلت أرض الانتفاضة المباركة زلزالها، ولم تبقَ غير الجزيرة ناطقًا باسم المهدي التونسي المنتظر ألا وهو "التغيير" فقد شرع على استحياء الإعلام الستاليني يتلمس طريق الخروج الجزئي من غيبوبته متحدثًا فقط عن أحداث عارضة لا تمسّ من صنم "المعجزة التونسية التنموية" ولكن جهات خارجية وجماعات سياسية أصولية تكيد لتونس وتصطاد في الماء العكر ولا تريد لتونس خيرًا!!

في 14 يناير سقط القناع عن واقع المعجزة المُزَيّفة؟

بُحَّت حناجرنا طيلة عشرين سنة ونحن نصرخ في العالم أن لا تنخدعوا بالمكياج السياحي البَرَّاق الذي يزخرف وجه تونس بأصباغ الحداثة وحقوق الإنسان والازدهار الاقتصادي وحقوق المرأة ليستر الحقائق الصلبة والمُرَّة، حقيقة دولة تحوَّلت إلى شركة خاصة لابن علي وأسرته وشركائه، شركة حولت جهود التونسيين وكفاحهم ومُدَّخَراتهم خلال ربع قرن إلى ملكية خاصة بشراكة مع الرأسمالية الدولية، وهكذا صفيت شركات ناجحة كشركة الاتصالات والنقل والماء والغاز والكهرباء والبترول.. وفي سنواتٍ محدودةٍ ظهر منهم مليونيرات لم يكونوا يملكون شيئًا.. كل ذلك وماكينة الإعلام الدولي تترنَّم بالمعجزة التنموية التونسية. لقد بحّت أصواتنا خلال عشرين سنة دون أن نحقق نجاحًا يُذكَر في إقناع أحد بأن ما يتراءى أمامهم يتلألأ ليس ماءً زلالاً وإنما سراب خادع. لقد بحّت أصواتنا لنقنع الناس بزيف هذا "النموذج"، نموذج يناقض نفسه بنفسه تنمية في ظلّ نظام بوليسي يقمع المواطن ولا يقف عند حدّ في إهانته وانتهاك كرامته ويفرض عليه الاغتراب ويكمم فاه قائلاً له "استهلك واصمت"، ثم لا يجد ما يستهلكه غير إضرام النار في جسد لم يجد ما يُغذِّيه. لقد حسمت انتفاضة سيدي بوزيد الجدل العقيم، وكأنها أطلقت كلمة السر فاستجاب لها ليس فقط مئات الآلاف من العاطلين ومعظمهم أصحاب الشهادات، وإنما معهم النقابيون والمحامون والطلبة والتلاميذ. لا مجال للتبشير داخل تونس أو خارجها والافتتان بهذا النموذج وتسويغه. ذلك الافتتان الذي لم يسلم منه حتى حكام الجزائر المفترض فيها أن تكون بتراثها الثوري العظيم متبوعة لا تابعة، فسمعنا-آسفين- لمسئولين في القمة يبشرون منذ سنوات بنجاح التجربة التونسية!

أنتم الآن في تونس ما هو شعوركم؟

أنا سعيد بالعودة إلى الوطن وبسقوط المستبدّ والأمل أن تتبعه نُظُمه الاستبدادية، وينعم شعب تونس بنظام ديمقراطي يستوعب في عدل وسماحة كل أبنائه وبناته على اختلاف توجهاتهم بما يؤهِّل تونس لتقدم نموذجًا هاديًا ممتن لدماء الشهداء التي فتحت طريق عودتي إلى الوطن الحبيب.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - فتحى بنزرت -تونس مساءً 09:06:00 2011/02/03

    ليعلم العنوشى أننا التوانسة نعرف حيدا لعبته و سياستة و الآن يدعى التفتح و وهى سياسة للتأثير على الناس و نقول له نخن نتصدى لكل حزب دينى و كيف’؟ و ذلك بفصل العقيدة عن السلطة و نبشره بوقوفنا ضده و إخوانه الرجعيين فكيف يقول لماذا تخاف تلك النسوة عوض النساء فى حديث صحفى و هى تحقير من شأن المرأة و لماذا لم يتحدث عن النساء و كفاحهن فى حزب النهضة و منهم من فقدت عملها للباسها الخمار و بعد هذا نصدقه ؟؟؟؟ يا غنوشى حزبك سيضمحل فى ضل الديمقراطية بما أنه حزب سلطوى و ذكورى و تحقير للمرأة و عاشت بلدنا محمية من المتطرفين و الذئاب

  2. 2 - تونس مساءً 09:50:00 2011/02/03

    إن كنتم جقا ديمقراطيون و تحترمون آراء الآخرين تنشرون تعليقى من تونس فالبند الثامن من الدستور التونسى حرية الرأى و التعبير و شكرا سلفا

  3. 3 - عمر تونس ًصباحا 03:16:00 2011/02/04

    إلى الذي سمى نفسه فتحي ( من تونس ) من أنت حتى تفصل العقيدة عن السلطة ؟ ولك حق معارضة من تشاء من أفكار وسياسات بدون بذاءات كالتي وردت في تعليقك وهو ما يعني أنك ممن يضيقون بالرأي الآخر . وأنا بدوري أبشرك بأن هذه الأفكار المنغلقة الظلامية التي تعبر عنها لا مكان لها في تونس الجديدة ، وإذا شئت فالتحق ببن علي في جدة .... فهو يحمل نفس الأفكار التي تحملها ,وقد أظهرت جهلا فضيعا بانتقادك تعبير النسوة بدل النساء ، وأنصحك بأن تأخذ دروس في اللغة العربية، حتى لا تضحك الناس من جهلك باللغة . كما يبدو أنك لم تقرأ كثيرا للشيخ راشد الغنوشي، وموقفه من المرأة ومن مشاركتها في الحياة العامة، وهذه مشكلتك فعليك أن تزوره وتلتقي به وتطرح عليه أسئلتك وإذا كنت باحثا عن الحقيقة فتزال الغشاوة التي على عينيك وقلبك وبصيرتك وعقلك . أما زعمك بأن حزب النهضة سيضمحل فذلك لعمري تنجميم سخيف، وقد كذب المنجمون ولو صدقوا . وإن كان هناك من يحقر المرأة فهم أمثالك وإن كان هناك من متطرفين في تونس وذئاب بتعبيرك فهم من يحملون نفس الانطباعات والاطلاقات التي عبرت عنها في تعليقك البائس

  4. 4 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) ًصباحا 10:43:00 2011/02/04

    فتحي هذا يتكلم وكأنه وزير يعمل في عهد الطاغية أو ناطق باسمه نفس المنطق ..هل تونس بلدكم أنتم فقط ؟؟تونس لنا جميعا بكل توجهاتنا وآرائنا هذا المنطق ولى زمانه إنشاء الله بلا رجعة ثم من قال لك إن الشيخ راشد حفظه الله سيقصي المرأة؟! أقول لك كما قال أخي عمر إقرأ لشيخ وافهمه وستعرف من هو(يارجل الأتراك استفادو من كتب الشيخ حفظه الله حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان) والكثير من السياسيين التوانسة مثل السيد أحمد المنستيري وغيره طالبوا بتأسيس النهضة حزب مثل حزب العدالة والتنمية وهم يفهمون السياسة أكثر منك ومناوتأتي أنت وتشتم الشيخ وتقصيه ).. والله إني أفخر بالشيخ راشد (مع أني لست من النهضة) ثم افهم الإسلام جيدا فالإسلام حرر المرأة كل التحرير قبل كل هذه القوانين التي يتشدق بها البعض (وأنت أحدهم)والنهضة حركة وسطية معتدلة لاتريد فرض الدين على أحد(ونحن ضد التطرف والإرهاب والإكراه) وتطالب بما يطالب به كل الشعب التونسي بدولة الحريات والعدالة للجميع دون إقصاء طرف أو إجباره على شيئ(والناس طبعا ستختار ماتريد دون املاءات من أحد)..فتحي منطقك هذا يكرس عهد الإستبداد شعبنا أراد الحياة وأنت تريد له الممات بتفكيرك السقيم ..عش أنت كما تريد ولكن لاتحاول القيام بدورالوصاية على الآخرين فهم لايفكرون مثلك فالآراء تختلف ..ثم ياسي فتحي لاتنسى أن تونس الخضراء بلادنا مسلمة منذ القدييييييم منذ أن فتحها "عقبة ابن نافع"..شيئ هام نسيته يافتحي ليست النهضة من قامت بهذه الثورة ..بل الشعب التونسي كله بقيادة شبابه نشكر الله أولا وأخيرا ثم نشكر البوعزيزي ونسأل له الرحمة وأن يتجاوز الله عنه ويغفر له بهذا التحرير الذي اهدانا وعلى الثورة التي تشهدها الشعوب العربية كان هو موقد شرارتها الأولى..حفظ الله بلادنا من كل سوء وشر ورزقنا حكومة رشيدة عادلة مع الشعب فيها الخير لنا في ديننا ودنيانا وتلبي متطلبات كل الشعب ودون اقصاء أي طرف

  5. 5 - مــــــــــجـــــــــاهــده مساءً 05:55:00 2011/02/04

    جميل أن نرى محبة التوانسه للاسلام ودفاعهم عنه بوجه من ظن أن بنو علمان سيقودون البلد للأفضل..والأجمل ان يتحدثوا بكل حرية عن حبهم للدين ورموزه..حفظكم الله أبناء تونس الخضراء وبارك فيكم وجعلكم ذخرالاسلام والمسلمين..امين

  6. 6 - رجائي بن عمر البنبلي ـ السويد مساءً 01:29:00 2011/02/05

    مكرر

  7. 7 - رجائي بن عمر البنبلي ـ السويد مساءً 01:30:00 2011/02/05

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ..... يا مسلمون .... يا علماء ... اعلموا علم اليقين .... أن الغرب الكافر يعلم بالتفصيل ..... بل بالحرف ما في القرآن والسنة .....من نصائح ربانية وهداية نبوية..... فيما يتعلق بعلاقات المسلمين بالكافرين...... وفيما يتعلق بمستقبل الإسلام وأمة الإسلام ..... من خلال تنبؤات سيد الخلق محمد..... صلى الله عليه وسلم..... وهم يعلمون أنه صادق فيما جاء به.....ومن خلال ما ثبت لديهم بالمحسوس الملموس من خلال ما تحقق من هذه التنبُّؤات حتى الآن......وهم من خلال ذلك يحاربون الإسلام والمسلمين ...... وعليه وجب على كل مسلم عاقل مدرك أن يعلم ذلك ..... وأن يتعامل مع أهل الكفر حول القواسم المعيشية المشتركة بيننا وبينهم من خلال ما أسلفت..... وترك التملق الزائف ...... ونحن على حذر مكرهم..... ويقين بصدق المولى تبارك وتعالى في توضيحه لنا الهدف الرئيس لهؤلاء في حياتهم كلها {ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا}{ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر} ....... وقال أيضا{ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض}.....وإنه لمن الغباء أن يعتقد مسلم أن الكفار يجهلون ذلك أو يغفلون عنه طرفة عين .....قال تعالى {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ولإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون} ..... {فبأي حديث بعده يؤمنون}؟ أمد حضراتكم بهذه الأدلة الباهرة المفحمة... مع العلم أني ممن يقرؤون القرآن من حين لآخر ...... فكيف بالذين يحفظونه عن ظهر قلب في صدورهم ؟ إنا لله وإنا إليه راجعون.

  8. 8 - رجائي بن عمر البنبلي ـ السويد مساءً 02:55:00 2011/02/05

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله......تــصحيــــح خـــطــأ ....ورد في تعليقي أعلاه خطأ غير متعمد في إحدى الآيات الكريمات والصواب {وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون} ..... الرجاء من المسؤولين عن نشر التعليقات التأكد من خلو الوارد فيها من الآيات من أخطاء..... والله لا يضيع أجر من أحسن عملا......والسلام علكم ورحمة الله وبركاته

  9. 9 - تونسي حر مساءً 03:26:00 2011/02/05

    تصحيح بسيط: المهجرون عن تونس عددهم ليس نصف من سجن.. بل قرابة ألفين.. وهو مع ذلك عدد كبير.. وشكرا

  10. 10 - عمر - السعودية ًصباحا 06:40:00 2011/02/06

    المدعوا فتحي : فعلا شي غريب ومريب ياتي شخص بعد هذه الثورة المباركة التي فاجأت العالم باسره من حيث قوتها واصرارها لرفع الظلم واحقاق الحق ولينعم اصحاب الارض الخضراء التي خضبت بدماء الشهداء لينعم اهلها بالحرية للجميع فتاتي انت وتريد اقصاء الاخرين وتتكلم بكلام اعتبره من مخلفات النظام الاستبدادي الهارب , اقول لك عصركم ذهب بلاعودة ايها المستبدون الذين تحاربون الله على ارضه لقد حرر الله التوانسة فلا انت ولاالف منك الان يضيق عليهم . الحرية للجميع , اشكر اخواني التوانسة الذين استنكروا عليه وعلى غيرتهم على الدين فانتم فعلا شعب الكرامة والصمود واضيف لكوني سعودي : لا اهلا ولا سهلا في رجل ظلم الشعب التونسي ارضنا ليست مأوى الظلمة .

  11. 11 - سليمان - الإمارات ًصباحا 09:45:00 2011/02/06

    أسأل الله أن يحفظ تونس ويوفق أهلها لما يحب ويرضى , وأن تكون بلاد صلاح وتعاون وأمن واستقرار وخير وازدهار , وسائر بلاد المسلمين , ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات ..

  12. 12 - الوسطي مساءً 12:00:00 2011/02/06

    السلام عليكم إخوتي لقد من الله عليكم يا أحفاد عقبة وابن تاشفين بأن أراكم كيف أن الله قد أتى هذا الطاغيه من حيث لا يحتسب وأذهب غيظ قلوبكم إخوتي الأحرار في تونس الإباء إعلمو ا أن مستقبل ثورتكم تتقاذفه أمواج المصالح الدولية والتقاطعات الداخلية من أطراف لا تريد للأمه الإستقلال ولا تعتقدو إخوتي بأن الغنوشي ورهطه الذي يستحي من شريعة الله الذي أذن بزوال الطاغية(وينزعة من من يشاء)وإن بن علي ما تجبر وطغى إلا بعد أن نحى الشريعة واسعبد الناس با سم الدموقراطيه ومكافحة الأصوليه يا أهل تونس خذو الكتاب بقوة يرضى عنكم ربكم ويصلح لكم شأنكم

  13. 13 - من تونس مساءً 01:43:00 2011/02/06

    أخي الوسطي لا تكن متنطعا، واتق الله فيما تقول . الشيخ راشد الغنوشي وضع رأسه على كفه أكثر من مرة من أجل الشريعة ...... ولكن الأمر كما لا تعلم يحتاج لخطاب مناسب لكل مرحلة .... تعالى ندعو ونبني ونهيئ الأرضية لتحقيق ما نصبو إليه جميعا، تعالوا نعيد مسيرة الدعوة في فترتها المكية ،فالكثير من الناس أصبحوا غرباء عن الاسلام وأصبح الاسلام غريبا عنهم ،ولا نملك عصا سحرية لجعلهم " أمة واحدة " فلنسلك طريق المراحل .بل إن الله لو شاء لفعل ذلك ولكنه لم يفعل لحكمة يعلمها سبحانه ......وهدانا الله جميعا إلى الحق .

  14. 14 - الوسطي مساءً 08:06:00 2011/02/06

    أخي الحبيب من تونس "عليك أن تعلم أن الله عز وجل ما قبض رسوله ص إلا بعد أن أكمل لنا الدين وأتم النعمة وما تقوله من الرجوع بالد عوة إلا الفترة المكية فيه مغالظة عجيبة إذ أنك تفترض أنك في مجتمع مشرك ولا يخفاك أخي أنه لا يمكن عقد المقارنات التاريخية الا مع توافق ا لمعطيات وكلامك أخي فيه خطورة عظيمة إذ أنه هناك أشياء من التشريع المكي تم نسخها في التشريع المدني وهذا يقود إلى هدم الدين بضرب بعضه ببعض لا أختلف معك في وجوب الترفق بالناس والبداية بالأولى فالأولى فهذا من الفقه في الدعوة ولكن دون تنازل عن الحق والركون إلى الباطل ولبس ما يسمى بالديموقراطية وحق التعبير لبوس الدين وأن يرضى عن وما إلى ذلك من التلبيس قال تعالى(ولا تلبسو الحق بالباطل وتكتمو الحق وأنتم تعلمون) ودمتم في أمان الله

  15. 15 - من تونس مساءً 08:37:00 2011/02/06

    رعاك الله يا أخي الوسطي ونحن جميعا نزعم أننا وسطيون . ومن فضل الله تعالى أن التقيت بالكثير ممن يحملون نفس أفكارك وكنا رفاق درب.....قد تكون ما زلت عليه، إن لم تكن في دولة عربية غير محتلة احتلال مباشرا كالعراق . صحيح أن الشريعة اكتملت ، ولا عودة لبداية المرحلة المكية ، نظريا . ولكن الواقع يا سيدي مختلف جدا جدا . واعلم أني لست تكفيريا ، ولكن الأمر يحتاج لتهيئة الواقع للقبول باجراء استفتاء . أقول ذلك لعلمي بواقعنا الصعب للأسف . في تونس هناك تخب متحكمة ، موجودة في الجيش والشرطة والقضاء والإعلام والجامعة وفي كل تفاصيل الدولة . وهم أعداء ألداء للاسلام وللشريعة ، ومدعومون من الغرب ، والطرفان يخوفان بعضهما البعض من الاسلاميين . بالله عليك ألسنا في هذه الوضعية كما لوكنا في الفترة المكية . ألم يكتب أبو الحسن الندوي يرحمه الله ، ردة ولا أبوبكر لها . ألم تطلع على فتوى مجموعة من العلماء من بينهم الشيخ ابن باز رحمه الله ، حول ما يسود في تونس . الناس في عمومهم مسلمون ، ولكن لا بد من تمكين الأغلبية التي نعتقد أن ستنحاز للاسلام إذا توفرت لها حرية الاختيار ، الأرضية المناسبة لتختار الإسلام . الاسلاميون لا يزالون مستضعفين في تونس ، ومقموعون بدرجات مختلفة ، ولا يزالون يعانون من جراح الماضي .الأمر يحتاج لحكمة لنعرف حقيقة المجتمع الذي نعيش فيه ، أنا لا أعتقد بأننا في مجتمع مشترك ، ولكنك تعتقد مخطئا بأننا في مجتمع اسلامي لا يحتاج سوى لتطبيق الشريعة فيه !!!! الأمر ليس كذلك تماما ، هناك أناس لا يعرفون من الاسلام إلا اسمه ومن القرآن إلا رسمه ، ولا يمكن لشخص لا يزال ينظر إليه بريبة وتوجه إليه السهام من كل حدب والأضواء الأمنية مسلطة عليه ، وليس له شوكة ولا سلطة أن يقول لهؤلاء تعالوا نطبق عليكم الشريعة أو يطالب ممن يحابرون الشريعة أن يطبقوها . هذا يحتاج للكثير ولفتح العقول والأذهان لتفهمه . الدين مكتمل ولا يعني المرحلة المكية هو أن تكون عودة بحذافيرها وطبق الأصل ، ولكن أعني الدعوة والتعريف بالاسلام ، وضرورة تطبيق الشريعة ، واستكمال تطبيقها كلما خطونا خطوة للأمام ، أو ما سيمته أنت فقه الدعوة ، وليس الترفق بالناس لأننا لسنا في الحكم وليس لدينا شوكة ولا نملك أغلبية ، ولم نطهر المؤسسات التي ذكرتها آنفا ، وإذا فعلنا ذلك الآن سنكون كمن ينادي في صحراء الربع الخالي . وأنا معك بأنه لا يمكن التنازل عن الحق والركون إلى الباطل ، ولكن نفعل كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية ، فقد وافق صلى الله عليه وسلم على عدم ذكر اسم رسول الله رغم أنه رسول الله بأمي هو وأمي ، صلى الله عليه وسلم .ومن مناقب الرسول أنه إذا خير بين أمرين يختار أيسرهما ، ونحن نعتقد بأن الديمقراطية أفضل من الاستبداد والديكتاورية والظلم والقهر . وكما قلت لك أخي الكريم نحن لسنا في سعة من أمرنا لنختار ، ولو كان لنا ذلك لاخترنا ما تؤمن به ونؤمن به ، وقديما قالوا مكره أخاك لا بطل . كلامك يا أخي توجهه للسلطات الحاكمة في الخليج وتؤطرها على الحق أطرا ، ولا توجهه لمستضعفين يعلمون دينهم جيدا ويعملون له ولكنهم مضظرين لتحقيق الأهم فالمهم ، وهذه المرحلة هي التأسيس للحرية .خلو بيني وبين الناس ، تحت أي لافتة كانت ، وعندما يعي الناس الاسلام سيطالبون هم بالشريعة . وهدانا الله جميعا للحق

  16. 16 - هود مساءً 11:39:00 2011/02/06

    بارك الله في الشيخ راشد الغنوشي وجميع علماء تونس وشعبها الطيب المسلم الكريم. وشكرا للإسلام اليوم على هذا الحوار.

  17. 17 - خالد الاسعدي من الرياض ًصباحا 12:50:00 2011/02/07

    لا أملك إلا أن أقول عاشت تونس وبلاد الاسلام حرة أبية عزيزة...يا أمة محمد إن أصابكم من خير فهو من عند الله وإن أصابكم مكروه فاعلموا أنه امتحان من الله وأن السبب هو أنتم فاتقوا الله واستغفروه وتوبوا إليه فإن تسلط الظلمة علينا في بلاد الاسلام ما هو إلا من ظلمنا لأنفسنا بذنوبنا..يا من يقرأ كلامي ادع لي بالمغفرة وأن يرزقني الله التوبة النصوحة فلقد أسرفت على نفسي مالا أستطيع أن أتحمله يوم الدين .. الله أكبر والعزة لله ورسوله والمؤمنين.. عاشت تونس عاشت عاشت

  18. 18 - أبو مهدي ًصباحا 10:18:00 2011/02/07

    استغربت من الشيخ راشد الغنوشي إهداءه أحد كتبه إلى روح الله الخميني ومعلوم جيدا عند الجميع من هو الخميني الزنديق المحترق سباب الصحابة وأمهات المؤمنين فهل هناك من تفسير لهذا الإهداء آمل من الإخوة المطلعين على فكر الشيخ راشد أن يفيدوني مشكورين

  19. 19 - Abou mousab al garib ًصباحا 11:54:00 2011/02/07

    راشد الغنوشي والقرضاوي وجميع قادة الاخوان .... والموضوع عندهم ليس فقه دعوة بل هو ارساء دين جديد تحت دعوى الاجتهاد ليتوافق مع النضام الديموقراطي الكافروالبحث عن الشذوذ الفقهب

  20. 20 - إمام مساءً 04:40:00 2011/02/07

    الشيخ يوسف القرضاوي من أئمة المسلمين في العصر الحاضر، والشيخ راشد الغنوشي قدم الكثير للدعوة الاسلامية ما لم يقدمه المنبتون فلا ظهرا أبقوا ولا أرضا قطعوا ، فقط هم فنانون في ثلب العاملين للاسلام ، وللأسف فهم نكرات على كل حال . كونوا في مستوى القرضاوي والغنوشي على مستوى العلم والإشعاع وقابلوهم عالم لعالم ، وليس جاهل مقابل عالم . هؤلاء آبائي فاتني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع

  21. 21 - الهمالي مساءً 08:53:00 2011/02/08

    الرفق الرفق تبلغوا القصد القصد تبلغوا

  22. 22 - عدنان مساءً 09:56:00 2011/02/09

    يجب على المسلمين أن يجمعوا صفوفهم ، وينسوا خلافاتهم الجماعاتية ، لأن أعداء الاسلام في الداخل يتحالفون مع أعداء الإسلام في الخارج لضربكم جميعا، وأكثر المهددين هم الأكثر التزاما بالإسلام . لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم كما ذهبت ريح الأفغان بعد التمكين . وكما ذهبت ريح الشيشان بعد النصر. وكما ذهبت ريح أهل الدين عند خروج المحتل من أرضنا . نحن جميعا مستهدفون بجميع العناوين التي نرفعها . ومن جملة ما نستهدف به شق صفوفنا وتفاخرنا بالجماعات ، ومهاجمة بعضنا بعضا، والاستنقاض من أهل الفضل على أخطائهم لان من لا يعمل لا يخطئ ، وكل مجتهد نصيب ، ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد .وإذا اجتمعنا على ما اتفقنا عليه وعذر بعضنا بعضا في ما اختلفنافيه، لن يضرنا من ضل إذا اهتدينا، وصدق فينا قوله تعالى " الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء. وإلا فسيكون المصير لا قدر الله " الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا...."

  23. 23 - فاطمة ًصباحا 02:56:00 2011/02/10

    انا لم اسمع الشعب التونسي في مظاهراته ينحدث عن الدين وعن الحجاب المحضور وعن الخمر المباحة في كل المرافق العامة الي غير ذالك من امور الشرع المهمش من قبل القيادة سابقا ولم نرهم يصلون مثلم شاهدنا الشعب المصري .فارجو من حركة النهضة ان توقض الشعب التونسي الغافل كي يرجع الي الكتاب و السنة

  24. 24 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 12:48:00 2011/02/10

    إلى الأخت فاطمة: أختي يبدولي أنك لاتتابعين الأخبار جيدا ..الثورة التي خرجت في تونس كان أحد أسبابها منع حرية التعبير وقمعها بمافيها حرية التدين (ولو أنه حتى في عهد الطاغية وفي السنوات الأخيرة فرض التدين نفسه بقوة والحمد لله ) ثم شعب تونس ليس غافلا ولو كان كما قلت لماانتفض وقام في وجه الديكتاتور بهذه الشجاعة ..أما عن التغريب الذي شهدته بلادنا في عهد الطاغية فكان مدبرا لطمس الهوية الإسلامية لتونس والشباب(الذي تربى في أحضان التجمع ) قام وسائه الوضع )أنا عندما تسلم الطاغية الحكم كنت طفلة صغيرة والتزمت وأنا مراهقة وعشت شبابي في ضل الحكم المستبد ملتزمة بديني عزي وتاج رأسي إلى يومنا هذا والحمد لله فهو فضل من الله ((*قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ))واسأله سبحانه وتعالى أن يثبتني على دينه إلى أن يتوفاني ،وكذلك الكثيرات من بنات تونس ونسائها المسلمات من قبلي ومن بعدي وهن صاحبات السبق وكثير منهن لاقين بسبب ذلك أنواع من التمييز والتعذيب (،وإن كان النظام منعنا من التدين شكليا وظاهريا فهو لم يستطع منع قلوبنا، فقلوبنا ملكنا ولاأحد يستطيع السيطرة عليها أو توجيهها كما يحب بل هي بيد الله سبحانه وتعالى يقلبها كيف يشاء فالحمد لله الذي قلبها على حبه وحب رسوله ودينه وحب المسلمين جميعا وقضاياهم............اسمعي يافاطمة المنكرات التي ذكرتيها لايكاد يخلو منها بلد مسلم وليست في تونس فقط ..نعم مشهد إخواننا في مصر وهم يصلون مشهد عظيم ومؤثر فالشعب المصري متدين ومحب لدين غالبيته العظمى ماشاء الله وإن نصر مصر على الفرعون نصر لكل المسلمين وفتح كبير أما قولك ( ولم نرهم يصلون مثلم شاهدنا الشعب المصري ) هذه مقارنة ليست في محلها وليس عندي لها جواب بصراحة وكونك لم ترينهم يصلون في الشوارع فلايعني أنهم لايصلون!!!! ومرة أخرى أقتبس من كلامك (فأرجو من حركة النهضة أن توقض الشعب التونسي الغافل كي يرجع الي الكتاب و السنة )تونس مسلمة منذ القديم منذ فتحها "عقبة إبن نافع" ولم ينسى شعبها دينهم، صحيح حاد عن الطريق ومورست عليه ضغوط بسياسة تسمى (تجفيف الينابيع )ولكنه مسلم ومكافح من أجل دينه وليست النهضة من أدخلت الإسلام لتونس فهي جزء من تونس (كل الإحترام والتقدير لنهضة وشيخها الفاضل الذي نفخر به كتونسيين بارك الله فيه وفي علمه الوسطي المعتدل ) ونحن لسنا ميتيين فأتقي الله أختي والله إن شعب تونس حي وقلبه ينبض بحب الإسلام والمسلمين ......أختي فاطمة ثورتنا قامت ليس من أجل الدولة الإسلامية بل من أجل الحرية والعدالة والديمقراطية وضد الظلم والقمع لذلك نحن نأمل أن يرزقنا الله حكمو تلبي لنا كل متطلباتنا الدنيوية والدينية وتترك الحرية للجميع وكل يختار مايريد وكيف يعيش ودون إقصاء لأي طرف أو فرض رأي على أحد وبكل إحترام فكلنا توانسة ونحب بعضنا...(وكما قال الجنرال هذا الشاب التونسي الشجاع ..(تونس بلادنا بالسياسة أوبالدم ،تونس بلادنا اليد في اليد الناس الكل ) ..فالرجاء أعينونا بالدعاء فنحن ماصدقنا نتحرر من الطاغية والله أسأل أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا ولكل الشعوب العربية المسلمة المظلومة والمقهورة

  25. 25 - يوسف العبيد مساءً 04:11:00 2011/02/10

    ميزة الغنوشي أن رأيه حر ولا يتبع لاحد في إبداء رأيه إلا انه يؤخذ عليه التناقض في بعض آراءه فتارة يثني على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتارة يمدح الثورة الخمينية !!

  26. 26 - من تونس مساءً 05:22:00 2011/02/10

    الشيخ الغنوشي من تلاميذ الشيخ الألباني لمن لا يعلم وحديثه عن التجربة الخمينية له بعد انساني بحت ، تماما مثلما ندرس جميع التجارب الانسانية ونثني على الجيد منها بما في ذلك تشي غيفارا ، والتجربة الفيتنامية ، وغيرها . ونحن نؤمن بأن جمع المسلمين ممكن وتصحيح الأخطاء واجب ، ومراجعة التاريخ ضرورة ، والوصول للحق هدف أوحد .

  27. 27 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 05:36:00 2011/02/10

    إلى الأخ يوسف العبيد وهل حضرتك مكلف لتحاكم وتستدرك على الشيوخ والدعاة؟؟؟؟وهل إذا اثنى الشيخ راشد على الخميني فهو في نظرك مارق مرتد خرج من الملة ؟؟ تتبع العورات والزلات ليس من أخلاق المسلمين والشيخ راشد قضى عقدين وهو في المنفى والحمد لله إنتهت محكوميته وعاد لوطنه حرا ولكن يبدو أنه لن يسلم من بعض الفضوليين المزعجين الذين لايرضيهم أي شي خاصة إذا كان هدفهم ليس من نفس فكرهم وإنتمائهم عموما الشيخ حسب علمي لامن هؤلاء ولامن هؤلاء إرتاح واطمئن فالدين لله هو سمانا المسلمين من قبل ،الشيخ عائض القرني اثنى ودائما مايثني على الزعيم الإفريقي الجنوبي نيلسون مانديلا فهل الشيخ عائض اصبح مشكوكا فيه ودينه الله المستعان كلنا عيوب فلنهتم باصلاح أنفسنا فهذا أولى من نقد من هم خير منا وإن أخطأوا فسوف يرد عليهم أصحاب الرد من العلماء والشيوخ

  28. 28 - طارق اليمن ًصباحا 05:07:00 2011/02/11

    لايتكلم عن الشيخ راشد الغنوشي الا من ذاق مراره العذاب في دعوته كماذاقها وعذب في السجون كما عذب ووقف امام الطاغيه في وقت صمت فيه الكثيرون كماوقف ونفي في المنفي كما نفي الشيخ الذي ضلا صامدصمود الجبال لم تاثر عليه مغريات الغرب وحضارتهم ولم يتنزل عن دعوته. اني كنت ادرس في الابتدائيه في ريف اليمن واسمع عن تضحيات هذا الشيخ وهاانااسمع بهابعد ان تخرجت من الجامعه وصرت ابا لثلاثه من الاولاد فكيف يجرا ان يتكلم عن الشيخ من لم يقدم قطرةعرق في سبيل امته ودعوته انماهم كالذباب لايقع الاعلي القذورات

  29. 29 - يوسف العبيد مساءً 08:57:00 2011/02/11

    الاخت ( ام عثمان ) والاخ ( من تونس ) : فأنا اثنيت على الغنوشي قبل ان اذكر خطأه . أما قول ( من تونس ) أن حديث الغنوشي عن التجربة الخمينية له بعد أنساني كالحديث عن التجربة الفيتنامية ... الخ وقول ( أم عثمان ) أن الشيخ عايض القرني أثنى على ما نديلا تبريرا لثناء الغنوشي على الخميني . فاقول ما هي التجربة الانسانية التي تستفاد من الخميني إذا كنا نعلم أن الخميني عندما انتصر في ثورته وعد بتحرير مكة والمدينة من الوهابية ودعى إلى تصدير ثورته كما هي إلى البلدان المجاورة وكلما مضت السنين بدأت هذه الثورة تكشف عن حقيقتها أكثر فأكثر فقد صرح أحد مسؤوليها بان البحرين هي المقاطعة ( 14 ) لإيران كما صرح رفسنجاني بانه لولا إيران لخسرت أمريكا في حربها على أفغانستان وأيضا الدفاع السياسي لنجاد عن الحوثيين ، وكذلك مظاهرات الحج عام 1407هـ وكيف قاموا بقتل رجال الامن السعوديين وأيضا قيام سفارتهم في العالم بنشر التشيع في العالم الاسلامي القائم على الطعن في الصحابةوامهات المؤنين ، وكذلك بناء المساجد في طهران ، وأيضا أنظر كيف يتعاملون مع السنة في ايران وكيف يمنعون تعلم العربية في الاهواز العربية فاي تجربة انسانية عندهم .وهل كان مانديلا يفعل ما يفعله الخميني حتى ننكر على عايض القرني قوله . وحتى لا يفهم كلامي خطا فالشيخ الغنوشي أنا شخصيا معجب به وبافكاره لانه حر الرأي وأفكاره في الصميم ويتسم بالحكمة والعقلانية . ولكنه خدع كما خدع غيره بالخميني .

  30. 30 - من تونس مساءً 11:01:00 2011/02/11

    أخي الفاضل يوسف العبيد حفظك الله ورعاك ، وبعد / الثورة الايرانية بصرف النظر عن الموقف منها، وبعيدا عن تحليل الفكرة التي تقف وراءها، والعقيدة التي عبرت عنها ، بعيدا عن كل ذلك ، هي الثورة الوحيدة في المنطقة التي استطاع فيها الشعب الإطاحة بعميل لأميركا . والشعب الايراني الشيعي ، سبقنا نحن السنة بأكثر من ثلاثين سنة ، نرزح فيها تحت وظئة الاستبداد . حتى أن البعض رأى في التشيع سبيلا للتحرر من الديكتاتورية، وكسبت الثورة الايرانية بذلك الكثير من أبناء السنة . ولم يستفزنا ذلك ، ولم نحرك ساكنا في دول الخليج لنصنع ثورتنا ونتحرر من الاحتلال الاميركي والذي تبعه الآن الاحتلال الفرنسي للخليج . الثورة الايرانية أيضا ألهمت الكثيرين وألهبت حماسهم لصنع ثورات سنية ، لكن أغلبنا لم يتفطن لذلك . وبدل أن تدفعه الثورة الايرانية لصنع ثورته السنية في البلاد العربية ( حتى من باب المواجهة ) سقط في فخ الأنظمة العميلة بحرب ايران بلافتة الاختلاف المذهبي . وأصبح ذلك الخطاب ممجوجا ، رغم وجاهته بصفة عامة بعد الحرب الصهيونية على غزة . حزنا كثيرا لان دول الخليج ومصر في عهد حسني ودول عربية أخرى كالاردن أصبحت حليفة للصهاينة ، بينما بدت ايران مع فلسطين . أخي الفاضل إذا لم ننافس ايران على القيام بدور ريادي في فلسطين ، فإن الحديث عن الاختلاف المذهبي ، وقل العقائدي إن شئت ، سيتلاشى في نظر الانسان العادي ، وستغض الجماهير النظر عن ذلك الاختلاف . هل رأيت صور حسصن نصر الله في مظاهرات مصر ؟!!!! هل أدركت ما هي المحركات الجماهيرية . وعندما تحدث الشيخ راشد الغنوشي عن ايران تحدث عنها من هذا المنظور أي سبق الايرانيين الشيعة في الإطاحة بالديكتاتور ، فإذا أردنا أن نتحدث عن عقائد الخميني وايران ، يجب أن نعمل أفضل منهم حتى يسمعنا الناس . وكما قلت فإن الثورة الايرانية جعلت البعض يعتقدون بأن الفكر الثوري موجود فقط في التشيع ، ونحن لم نقل ذلك ، ولكن نظرنا للثورة الايرانية على أنها ثورة شعب قادها الخميني ،وعندما نتحدث عن ذلك ، لا نبحث عن عقائد الثورة الايرانية وقائدها ، لأن إذا فعلنا ذلك سنوهم الناس أن الثورة على الطغيان لا يمكن إلا في إطار التشيع ، ولكن ثورة تونس ومصر أظهرت عكس ذلك ، ولو بعد أكثر من ثلاثة عقود ، وللثورة الايرانية فضل السبق ، ومن هذا المنظور فقط ننظر للثورة الايرانية ، معلومة لك ، هي أن ايران رفضت قبل سنوات، 2008 ،استقبال الشيخ راشد الغنوشي ، ضمن وفد علماء الامة ، وطلبت استثاؤه لأنه ( وهابي ) فهل الشيخ راشد الغنوشي، مع الثورة الايرانية ،كما ترى أنت وأمثالك أو هو وهابي كما ترى ايران . أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم أو سدو المكان الذي سدو

  31. 31 - الجزايري ًصباحا 01:29:00 2011/02/12

    انا جزايري وعشت فترة قصيرة ف حكم الاسلاميين للبلديات رغم اني لم اكن ملتزم كثيرا لكن اقولها شهاادة للهوالله ان الاسلاميين هم الناس الذين يرحمون هذه الشعوب لانهم عاشو في السجون وذاقومرارة الضلم فتجدهم ارح الناس بالناس ويقسم معك اللقمة التي ياكلها

  32. 32 - يوسف العبيد مساءً 05:11:00 2011/02/12

    أخي الكريم / من تونس السلام عليكم : 1 ـ إذا كانت ثورة ايران اسقطت عميل أمريكا فقد اسقطت عميل وأتت بعدو ( الخميني ) ، فإيران بعد الثورة تعادي الغرب والصهاينة شفويا وتعادي الدول العربيه و الدول السنية شفويا وفعليا. وقد ذكرت لك نماذج من ذلك في تعليقي السابق فيرجع إليه . هذا من جانب ومن جانب آخر ما ذا تقول في معاونة ايران لأمريكا في احتلال افغانستان كما صرح بذلك رفسنجاني وتناقلته وسائل الاعلام أليست هذه عمالة لامريكا . 2 ـ لماذا يا أخي الكريم لا تجد إلا إيران حتى تستلهم الثورة منها ، فالثورات موجودة قبل إيران بمئات السنين فهل ضاقت الثورات حتى تستلهما من إيران فهل التاريخ لم يوجد إلا قبل ثلاثين سنة 3 ـ من قال لك ننا سقطنا في فخ الانظمة العميلة واشغلتنا بالحرب على إيران بدل أن نستلهم الثورة منها : فالذي أشغلنا بإيران هي إيران نفسها وليست الانظمة العميلة والواقع يشهد بذلك حيث ان اول تحرش بدأ هو من قبل إيران وليس من قبلنا وذلك في حج عام 1407هـ عند بيت الله الحرام وفي الشهر الحرام عندما قاموا بقتل رجال الامن السعوديين الذين كانوا يقوموا بالسهر على أمن الحج ولم يقف الامر عند ذلك بل قاموا بقتل السفير السعودي في إيران وهو في بيته وإلى الان لم يتم القصاص من القتلة.ولم يقم الجانب السعودي باي ثأر على تصرفات إيران المشينة إلى اليوم ، فليست الانظمة العميلة هي التي اشغلتنا بعداوة إيران إنما سياسة إيران الحاقدة المبنية على العقيدة الرافضية الصفوية هي التي جعلت الغير يكرها ويتعامل معها بحذر شديد . والعجيب أننا إذا واجهنا أيران بعقائدها الباطلة قالو لنا انشغلتم بالامور المذهبية وتركتم الصهاينة ، ولكن لا نجد هؤلاء يوجهونا الكلام نفسه لإيران مع أن إيران أذيتها للدول السنية تتعدى الأقوال على الافعال كما وضحت سابقا . 4 ـ ايران جعلت القضية الفلسطينية طريقا لها لكسب تأييد الشارع الاسلامي السني ليس إلا ، مع أن ايران لم تقدم أي مساعدة حربية لفلسطين , وإنما اكتفت بالشجب والاستنكار على الصهاينة إضافة إلى دريهمات لا تبل ريق الفتى الفلسطيني ، أما دول الخليج التي جعلتها حليفة للصهاينة ( سامحك الله ) فهي أيضا تستنكر وتشجب على الصهاينة وتدعم الفلسطينيين بالمال فليس هناك فرق بين دول الخليج وإيران إلا ارتفاع صوت إيران وقدرتها على استغلال الاعلام بامتياز . 5 ـ أما استدلالك على رفع بعض المتظاهرين في مصر لصور حسن نصر الله : الا تعلم يا أخي الكريم بأن حسن نصر الله قد تسبب في دخول الصهاينة إلى لبنان وتدميرها بالكامل من أولها إلى أخرها في حرب تموز لعام 2006م ، ثم خرج العدو الصهيوني من لبنان بقرار من الامم المتحدة وبعد أن أنهى الصهاينة هدفهم من الهجوم على لبنان ، وليست هنا المشكلة فحسب فقد أقام حسن نصر الله بعد ذلك مهرجانا في جنوب لبنان سماه ( مهرجان الانتصار ) انتصار على من ؟!! وأي انتصار حققه ؟ !! وإذا كان هذا انتصار فما هي الهزيمة إذا ؟!!! وليس بمستغرب على هذا الرجل أن يفعل هذا فهو وحاضنته إيران يجيدون اللعبة السياسية والاعلام بطريقة احترافية ولكن العجب والاستغراب أن يوجد من ابناء السنة من ينخدع بهم !!! 6 ـ لا يمنع أخي الكريم أن نتحدث عن بطلان عقائد الشيعية الرافضية وفي نفس الوقت نستنكر على دولنا السنية عدم قيامها بدورها المطلوب تجاه قضايا المسلمين ، وليس من السائغ أن نسكت عن عقائد الرافضة حتى تقوم دولنا السنية بدورها المطلوب منها تجاه قضايا المسلمين . فلا مانع أن نقوم بالدورين في آن واحد ونبعث الروح في الامة الإسلامية السنية . 7 ـ الثناء على الثورة الخمينية من قبل أبناء السنة سيؤدي لا محالة إلى الاعجاب بها من قبل البسطاء من السنة وهذا لا يعني ان هؤلاء البسطاء قد تشيعوا ، ولكن هذا الاعجاب سيسهل مهمة العمليات التبشيرية التي تقوم بها السفارات الايرانية في البلدان السنية وهذا مكمن الخطر الذي غفل عنه جنابك الكريم وأخونا الفاضل الدكتور / راشد الغنوشي .

  33. 33 - محمد مساءً 05:18:00 2011/02/12

    هنيئا للشعب التونسي ولشيخنا الجليل الذي صمد في وجه الطغيان وعاد إلى وطنه مرفوع الرأس عالي الهمة وكأنه يقول للتوانسه وللعرب و المسلمين في الوطن العربي و الاسلامي. أرفع رأسك ياأخي شامخا فلن يهدأ بعد اليوم بال الطغاه ومن دار في فلكهم.

  34. 34 - من تونس مساءً 06:41:00 2011/02/12

    الأستاذ الفاضل والاخ الكريم يوسف العبيد ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد / اطلعت على ردك الأخير ، ولمست حرصا منك على تبيين وجهة نظرك . وبماأن المؤمن كما قال صلى الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا " أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم المسلم مرآة أخيه أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، فإني أبين لك الآتي : 1 ) أميركا لم تسقط الشاه وإنما أسقطته شعب ايران ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) أما معاداة الدول السنية (؟!!!) فايران دولة عقائدية ، وكل صاحب عقيدة حريص على نشرها، فأين مساعينا لنشر عقيدتنا ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! 2 ) ايران تعرضت قبل أن تفعل ما تفعل لحرب صدام حسين ، بدعم دول الخليج ، وهذا لا ينكره أحد . ولم يكن الدافع حماية السنة وإنما خدمة أجندة غربية 3 ) السنة أغلبية بمعدل يزيد عن الثلثين ، فلماذا الخوف من ايران . والجواب هو أن الدول ( السنية ) ليست دولا عقائديا بل دول عميلة معادية في أعماقها للسنة قبل الشيعة . انظر ماذا تفعل ايران منذ 1979 من بناء ترسانة تكنولوجية عسكرية ومدنية أين الدول ( السنية ) التي ألحقت العار بالسنة تصرف أموال الامة وبالملايين على برامج هشك بشك ، في محطاتها التي تعد بالميآت 4 ) احتلال أفغاستان والعراق ، فإذا كانت خيانة ايران بالسكوت ودفع رموزها في العراق كالسيستاني لاصدار فتوى مقابل 10 ملايين دولار أمريكي قبضهم الأخير من رامسفيلد فإن خيانة ( الدول السنية ) أكبر بكثير ، فهي لم تقدم أراضيها وأجوائها للعدو فحسب ، بل شاركت بمخابراتها وأموالها في قتل السنة في أفغانستان والعراق ، فجميعهم في هذا أولاد كلب .... 5 ) ايران تكتفي بالاقوال عن الافعال ، فهل الدول ( السنية ) عكس ذلك ؟!!!! 6 ) قلت أن ايران تقدم بعض الدعم الذي لا يكفي وكذلك تفعل دول الخليج ، وهذه مغالطة ، ليست في مستواك ( أو هكذا أرى ) فايران تدفع بالفتات إلى غزة ، والدول ( السنية ) تدفع لعباس وسطلة فياض العميلة ، ليسرقوها بدورهم ويستعينوا بها ضد حماس 7 ) تحدثت عن حسن نصر الله ، يا سيدي انهزم شر هزيمة ، كما تقول ، فهل الشعوب أغبياء ، هل الناس لا يفهمون ، فقط ( الدول السنية ) هي التي تفهم . الناس يريدون من يحارب العدو ،الناس قلوبها ملآنا كما يقال عندنا في تونس، لا من يفلسف الجبن والعمالة وخدمة أجندات الأعداء وتحويل دولنا إلى قواعد عسكرية 8 ) تحدثت عن دور الاعلام الشيعي ، ما شاء الله ، وأين اعلام الدول ( السنية ) يحارب الاسلام ، ويمكن للعملاء ، والليبراليين ، ويهاجم العلماء ، عمن تدافع يا أخبي الحبيب. لماذا لا يوجد رئيس تحرير جريدة أو محطة فضائية خليجية تابعة للدولة اسلامي واحد أو معروف بطيبته وحسن خلقه وبعقائديته ؟!!!!!!!! 9 ‘ هل تتابع الاعلام العربي حتى لا أقول الخليجي فيتهمونني ( .......) كعادتهم ، كما لو كانوا أحرارا فعلا ..... 10 ) هناك نقطة تتعلق بالثورة الايرانية ، لماذا نستلهم منها ، نحن لا نستلهم فقط من الثورة الايرانية لانها ايرانية ، ولكن لان النبي صلى الله عليه وسلم قال الحكمة ضالة المؤمن فأنى وجدها فهو أحق بها . وحكمة الثورة الايرانية ، كونها جرت بشكل سلمي ،مقارنةبالثورة الفرنسية ، والروسية والاميركية والبريطانية التي كانت أول ثورة حررت شعبا أوروبيا وتمخض عنها الماغناكارتا الشهيرة . أخيرا أخي الكريم ، وددنا لو كانت المملكة العربية السعودية زعيمة للمسلمين ، تتبنى قضاياهم ، وتلبي أشواق الامة الاسلامية ، لا أحلام الامريكان والصهاينة . المملكة قدمت الكثير، لكن تسريبات الأصدقاء الأعداء تحرجنا ، الممكلة ساعدت الكثير من المسلمين في العالم ، لكن طبيعة علاقتها بأمريكا وفرنسا وغيرها ، تحط من قيمتها في نظر الناس . أحب بلاد الحرمين وشعبها الكريم المضياف ، لمست عن قرب حب الكثير منهم للاسلام ، والمسلمين . رأيتهم في ميادين كثيرة ميادين لا يحضرها إلا الصادقون ، ولكن للأسف الحكومة والاسرة الحاكمة لا تسمع لهؤلاء العلماء وهؤلاء الشباب . أوجه ندائي إلى السلطات السعودية ، ابدأوا سياسة جديدة ، تحالفوا مع القوى الصاعدة في العالم الاسلامي ، غيروا سياساتكم تنجو في الدنيا والآخرة . عودوا لسياسة الملك فيصل يرحمه الله تنجو في الدارين . إخوتي الأفاضل أنا لا أتكلم باسم الشيخ راشد الغنوشي، ولا باسم أي حزب أو جماعة ، أتكلم باسمي فقط ، وأعتقد أن الملايين في مشارق الأرض وغربها يفكرون بنفس الطريقة . الناس ليسوا أغبياء ، الناس ليسوا أغبياء ، فلا تستغبوهم ولا تتغابوا ولا تتصرفوا بغباء . دخلنا عصر جديد ، ومن لا يفهم ماكينزماته ، يبق أبدا الدهر بين الحفر. كما قال شاعر المسلمين أبو القاسم الشابي

  35. 35 - من تونس مساءً 06:45:00 2011/02/12

    آسف أنتم لم تقلوا أن أميركا أسقطت الشاه، لو كان بامكاني تصحيح الرد لفعلت ،أجدد أسفي وأعتقد أننا جميعا نسعى الوصول إلى الحق . طبعا لا يعجبني محاولات ايران نشر عقيدتها والتي لا دليل لها من قرآن أو سنة وإنما هي عقائد أملتنا تراكمات السياسة

  36. 36 - من تونس مساءً 08:01:00 2011/02/12

    قصدت أملتها تراكمات السياسة والمشاحنات التاريخية

  37. 37 - يوسف العبيد مساءً 11:29:00 2011/02/12

    أخي الكريم / من تونس تحية طيبة 1 ـ نعم إيران دولة عقائدية بامتياز ولا نلومها على تحمسها لمعتقدها ولكن أيضا لا تلومنا في التحذير من خطرها ودهائها واستغلال ثورتها لنشر معتقدها . 2 ـ من الطبيعي أخي الكريم أن تساند دول الخليج العراق في حربه على إيران أتعلم لماذا ؟ لان الخميني قد كشف عن نواياه قبل حربه مع العراق حيث أعلن عن تصدير ثورته كما أعلن عن دعوته لتحرير مكة والمدينة من الوهابيين . ومن جانب آخر اكد على احقيةإيران في الجزر الثلاث الامارتية المحتله والتي كانت محتلة قبل الثورة .فهل تريد دول الخليج تنتظر حتى يصلها المد الخميني ؟!! 3 ـ إذا كانت الثورةفي إيران بنت ترسانه تكنلوجية عسكرية فالملك فيصل رحمه الله قد بنى قنبلة نووية قي باكستان قبل ان تلد الثورة الايرانية . 4 ـ أما مساعدات دول السنة لفلسطين فلم تكن محصورة في عباس فقط وإنما تم دعم الفلسطينين شخصيا عبر الجمعيات الخيرية الموجودة بين الفلسطينيين ، وأنالا أؤيد دعم عباس ولو بريال واحد ولكن لو قارنت بين دعم ايران ودعم دول الخليج للفلسطينين ( بدون إدخال دعم عباس ) فلن تجد فرقا يذكر . 5 ـ وبالنسبة لحسن نصر الله : فإذا كنت تريد احد يقاتل الاعداء حتى ولو انهزم فنحن أيضا نريد من يقاتل الاعداء ونرحب بذلك حتى ولو انهزم ، ولكن انكاري لأن حسن نصر الله لم يقاتل الاعداء وإنما ورط لبنان في حرب تموز . فالحرب والاستعداد للحرب معروفة طريقتهاوهذا ما لم يفعله حسن نصر الله والانكى من ذلك أنه خدع الجماهير وجعل توريطه للبنان انتصار !! 6 ـ انكارك يا أخي الفاضل على اعلام الدول السنية أنا معك فيه وهم بحاجة إلى من يأخذ بأيديهم إلى الحق . وانكارك عليها دعم العلمانية ومضايقة العلماء والتحالف مع الغرب أنا معك فيه أيضا ، وليس ذمي لإيران هو مدح لدولنا السنية لا ابدا ولكن كلامنا كان عن الثورة الايرانية . 7 ـ صحيح أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو احق بها ولكن ألا تلاحظ اخي الحبيب أن من الحكمة أيضا عدم الثناء على سلمية الثورة الايرانية حتى لو كانت تستحقه نظرا لاستغلال إيران هذا الثناء في نشر التشيع في البلدان السنية ؟ أرجوا ان تتأمل هذا وشكرا الله لك .

  38. 38 - من تونس ًصباحا 02:25:00 2011/02/13

    أخي الكريم يوسف العبيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدء ألفت نظرك إلى أني أحييك بتحية الاسلام السلام عليكم ..... وأنت تحييني بتحية العلمانية الخليجية ، تحية طيبة !!!!! 2 ) التحذير من الخطر لا يكفي ، وعوض أن تبنوا قنبلة نووية في باكستان لماذا لم تبنوها في مصر أو السعودية ( مضحك مع كل الاحترام ) 3 ) رغم أن الحرب العراقية الايرانية لها علاقة مع حرب الغرب ضد ايران ، حتى إنه يروى عن صدام قوله للامريكان أنه يقدم دماء العراقيين حتى لا يضطروا لسفك دمائهم ، لكنهم لم يوفروا دمه عندما انتهى دوره ، ولن يوفروا دم أي عميل من عملائهم، غدا، وعندما يبدأ أحدهم بالغرق سيساهمون في أن يكون ذلك بأقصى سرعة ممكنة حسفي مبارك نموذجا . 4 ) نحن ضد أي عدوان ايراني على أي دولة مسلمة 5 ) أرجو مراجعة موقفك من المساعدات لفلسطين ، لماذا لا تساعدون حماس ؟!!!! إن لم يكن بسبب الفيتو الامريكي الصهيوني أرجو أن تكون واضحا في هذا ولا تخاف لومة لائم . وبالمناسبة أي مؤسسات إغاثية تعمل في غزة ؟!!!! 6) بالنسبة لحسن نصر الله ، ما ( نقوله نحن ) عكس ما يقوله الصهاينة أنفسهم ، لم يحققوا أهدافهم ، ولم يتمكنوا من إقامة حزام أمني في جنوب لبنان ، وكسر حزب الله ، وهذه هي أهدافهم . وقد اضطروا لقتل المدنيين ، بدل المواجهة في الميدان . وأي جهة مهما كانت تحارب الصهاينة لن نتردد في دعمها والإشادة بها . وقولك توريط لبنان ، تكرار للاسطوانة المشروخة ، بما يعني أن نتلقى الضربات ونسكت ، والمطلوب توازن الرعب ، وأن لا يكون العدوان بدون ثمن ، أو سياحة ، أو على غرار حروب الصهاينة مع العلمانيين العرب من 1948 م وحتى 1967 م . 7 ) تعليقك على الاعلام العربي الرسمي، دون المستوى ، ( يحتاجون لمن يأخذ بأيديهم )، ما هذا ، والله إننا من يحتاج لمن يأخذ بأيدينا بسبب هذه المواقف !!!!! 8 ) نحن خرجنا عن الموضوع ، كانت القضية تونس، وأنت من جعلتها حول الثورة الايرانية . 9 ) الشباب المسلم اليوم واعي بما فيه الكفاية ، وإذا لم تقوموا بتحصينه بشكل شامل، وعدم الاقتصار على البعبع الايراني ، فلن ينفع تحذير ، لا سيما إذا اقترن ذلك بالمشروع الصهيوأمريكي . وحتى نكسب مصداقية لا بد أن يكون نقدنا شاملا أي ايران والانظمة العربية والصهيونية و. رغم إني أرى خطر الأنظمة التي يديرها أصحاب السراويل الرخوة ، بوصف أحد الكتاب التونسيين ، يأتي في المرتبة الأولى فمن خلالهم يتسلل الأعداء بل أشد الأعداء للامة ، وأحيلك على معرض الموساد الذي تم في القدس المحتلة سنة 2009 وكانت هدايا من حكام الخليج ، بعضها كان عليه شعار الدول الخليجية . بل إن من هدايا حكام الخليج للصهاينة والامريكان مجسمات لخرائط دولهم ، هل هناك خيانة أكبر من هذا . هل سمعت أن رئيس دولة غير هؤلاء الزبالة قدموا مجسمات دولهم هدايا لرؤساء دول أخرى ( ايران لم تفعل ذلك ) . وللأسف فنحن لا نزال أسرى النظرة القديمة ، العالم اليوم فسيح جدا جدا . وبكبسة زر يستطيع الانسان أن يجد نفسه أمام معلومات لا أول لها ولا آخر . والله يا أخي إن مسألة ايران أخذت أكثر مما تستحق . قلت لك أننا أضعاف أضعافهم ، و( لدينا ) امكانيات تفوق امكانياتهم ، وبامكاننا أن نكون متفوقين عليهم في كل شئ، والذي يمنعنا هم حكامنا . ولا شك أنك توافقني على أن الضعيف هو الذي يخاف ، وهو الذي يبني الجدر، وهو الذي لا يرى في الدنيا سوى الجهة التي تمثل لديه التحدي . نريد أن نخرج من هذه الحفرة ، من هذا السرداب ، وتكون لنا فضائيات عقائدية كما لايران ، وتكون لنا صناعة في بلداننا لا في باكستان ، وتكون لنا قيادة منتخبة نتبادل معها الاحترام لا التملق والتزلف والنفاق سواء من طرف واحد أو الطرفين . والله يا أخي لن نكون بشرا فضلا عن أي شئ آخر كالريادة ، ما لم نتمكن من أن نقول للحاكم ، ليس لك هذا ، ومن أين لك هذا ، ولا سمع ولا طاعة حتى تفسر لنا سلوكك هنا وهناك . كما كان الصحابة رضوان الله عليهم يفعلون مع حكامهم من الصحابة ، أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا . ودمتم في رعاية الله وحفظه

  39. 39 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 03:36:00 2011/02/13

    ورغم هذا كله تبقى إيران(ولاية الفقيه إيران الخميني لاتمثل الإسلام الصحيييييييح ) ولكن للأسف بعض السنة المهزومين والمحبطين من أفعال وأعمال الدول المحسوبة على السنة المهينة وعمالتهم الحقيرة لصليبيين والصهاينة مفتونين بإيران حتى أن الكثير من السنة تشيعوا وتختموا وأصبحوا بوقا لإيران يمجدونها ويمدحونها (لست أقصد الأخ من تونسو وأرجو أن لايكون منهم)ولكن كثر من المسلمين السنة (نعم إيران تعمل لمصلحتها وتصنع ووفية لقيادتها وتحترمها لأبعد الحدود ومنضبطة في أشياء مثل الإعلام فهو محافظ) لكن الساس والجذر خرب ومذهب باطل لايقره شيعة العرب (حتى السيستاني)..وأقول للمفتونين بإيران ويلكم أين دينكم وولائكم لسنة أتصدقون الخميني ولاتصدقون السنة النبوية ..أما حزب الله فهو وإن كان مدعوما من إيران فهو على الأقل يقاتل الصهاينة وكثير من شيوخ السنة يدعمون مقاومته ،نعم نحن ندعم مقاومة حزب الله وانتصاراته ولكن ليس على حساب مذهبنا والتشكيك فيه والوثوق في مذهب ولاية الفقيه أو الفخر بثورة الخميني المدلس....(والشيخ راشد الغنوشي حفظه الله وحماس والجهاد يتكلمون على إيران ويثنون عليها ولكن ليس كما يفهم بعض الذين قلوبهم مرتابة في الدين والمذهب النقي أن حماس والجهاد والغنوشي ربما هم روافض أو يخدمون أجندات إيران)..أخيرا لو كانت إيران لاتتدخل في شؤوننا لامن بعيد ولامن قريب ولاتقتل ولا تنتهك حرمة العراق وتقتل و تقوم بتصفية السنة وتنشر مذهبها بتعسف في الدول السنية في حين هي لاتحترم (السنة فيها)وتمنعهم من حقوقهم فلا مشكلة بيننا وبينهم (ليس العداء لانهم فرس ونحن عرب لا كلنا خلق الله ولافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى) ولاننسى أيضا أنه لولا حكومة إيران لما تمكنت أمريكا من غزو أفغانستان والعراق كما صرح الأمريكان (طبعا هم سرحوا ليس حبا فينا بل لغاية في أنفسهم فهم يريدون ضرب إيران والقضاء على حزب الله من أجل الصهاينة وتبقى إيران دولة محسوبة على المسلمين ) والحمد لله الذي أقرى أعيننا بحكومة الطيب أردوغان طيبه الله في الدنيا والآخرة وحفظهم الله من كل سوء..اللهم إضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين آمنين غانمين ..يامقلب القلوب قلب قلوبنا على دينك وسنة ونبيك صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين يارب العالمين

  40. 40 - من تونس مساءً 04:58:00 2011/02/13

    الأخت أم عثمان حفظك الله ورعاك ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تقريبا عرفتك .... لكن التخمين وحده لا يكفي ، ربما عرفتيني، وهذا غير مهم في هذا الوقت القصير على الأقل .... أريد أن أطمئنك بأني لست شيعيا ، بل دخلت في حوارات شديدة جدا مع الشيعة ، داخل وخارج تونس . ورأي فيهم كرأيك تماما . بما في ذلك رأيك في الشيخ راشد وحماس والجهاد وغيرهم ممن يتخذون مواقف متوازنة وتعبر عن رأيهم لا رأي من يتسلط على الآخرين . وكما قلت لا يجب أن يكون العداء لانهم فرس أو شيعة فقد تعايشنا قرونا طويلة بدون سفك دماء بعضنا البعض وبدون مصادرة أحدنا للآخر كما يحصل في العراق وايران اليوم ، وكما يحصل في مناطق داخل الخليج نفسه . نحن ندعو للحرية أن يمارس كل انسان وكل مجموعة ما تراه صحيحا دون وصاية من أحد أو اضطهاد من أحد ودون المس بمشاعر الآخرين كسب الصحابة مثلا . عندما أعود إلى تونس سوف أسألك يام عثمان عما إذا كنت أم عثمان هذه وسأكون سعيدا لو يصدق حدسي

  41. 41 - يوسف العبيد مساءً 06:47:00 2011/02/13

    1أخي الحبيب / من تونس الحرة السلام عليكم . 1 ـ المهم أننا بنينا قنبلة نووية في دولة اسلامية سنية ، وإيران لم تبني قنبلة نووية إلى الان . 2 ـ الحرب العراقية الايرانية سببها خلافات حدودية على شط العرب بل على طول الحدود الايرانية العراقية وهذه الخلافات قديمة وكانت موجود قبل الثورة وبعد الثورة، والسبب الاخر هو أن صدام حسين كان يتبنى الدعوة البعثية العربية ويتزعمها والعرب من خلفه يصفقون له . 3 ـ عدم مساعدة دول الخليج لحماس لا نقره ولكن لا تقل أننا لاندعم الشعب الفلسطين ، وفي كل الاحوال دعم إيران لحماس لا يسميه أحدا دعما إلا من انخدع بالدعاية الايرانية . والمؤسسات الاغاثية التي تسال عنها هي عبارة عن جمعيات فلسطينية شعبية اقامها الفسلطينيون لتكون بوابة للداعمين من إخوانهم في الخارج وبعضها مؤيدةلحماس وبعضها مستقله يقوم عليها دعاة أوعقلاء . 4 ـ كون الصهاينة قالوا أنهم لم يحققوا اهدافهم لايعنون حقيقة قولهم لان أهدافهم لا سقف لها وهذا شأنهم أخزاهم الله فحتى لو حققوا ما يريدون فلن يقولون أننا حققنا شيئأ يذكر ، وهم لا يريدون كسر حزب الله بالكلية لان وجوده في لبنان يؤدي إلى استمرار الفرقة بين اللبنانيين وانشغالهم في انفسهم كما هو حادث قديما وحديثا . ولا اطالب بأن نسكت على ضربات العدو الصهيوني ، ولكن أرفض ادخال لبنان وغير لبنان في حرب لم تكن مستعدة له فالحدود بين الصهاينة ولبنان كانت هادئة إلى أن خطف حزب الله جنديين من الاسرائليين على الحدود ولم يكن يتوقع حزب الله ردة الفعل الصهيونية ( كما صرح بذلك ) مع أنه يجب أن يتوقعها لانه يتعامل مع صهاينة وليس من جيران عاديين ثم لما حصل ما حصل زادالطين بله وقال إنني انتصرت !! فلو انه سكت لكان أفضل له أما أن يقول إنني انتصرت ويصدقه أبناء السنة فهذا والله من الغباء الذي أخشى أن لا يكون له علاج .والذي نقوله عن حزب الله ليس اسطوانه مكررة إنما هو حقيقة والحق مر . ولم يتوقف حزب الله عند هذا الحد بل بعد إنتهاء حرب تموز وجه سلاحه للداخل اللبناني ، فلماذا لم يسلك حزب الله المظاهرة السلمية للمطالبه بحقوقه !!!! 5 ـ أنا من الرافضين للسياسية السعودية الداخلية والخارجية ومتضايق جدا منها ومتضايق من بعض مواقفها مع الغرب ، ولكني في نفس الوقت اتفهم أن السعودية تتعامل مع الغرب من مبدا التقية لخشيتها من اضرار الغرب بها نظرا لتمكن الغرب وقوتهم وتماسكهم أخذا بالاية الكريم : (( يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا ان تتقوا منهم تقاة ))) ومع هذا فإني لا اعذرها بل يجب عليها أن تكون قوية حتى لو تضررت فلا يوجد إيمان بلا إبتلاء فالتقية لها حدود . والسلام عليكم .

  42. 42 - من تونس مساءً 07:24:00 2011/02/13

    السلام عليكم أخي يوسف العبيد ، نفخر بكل انجاز يتحقق في أي بلد مسلم عربي كان أو غير عربي، ولا أحب قول عربي ومسلم كما لو كان العرب غير مسلمين ، وهو ما نلاحظه في كتابات البعض . 2 )الحديث عن الحرب الايرانية العراقية يطول ، المفجع فيها أنها لم تكن في صالح المسلمين ، وقتل فيها خلق كثير كان كافيا لتحرير فلسطين .3 ) أعجبني إنكارك على عدم دعم حماس ، نحن في قافلة واحدة إذن . ودعم الدول العربية لفلسطين مخجل جدا ، وأعتقد بأنك توافقني.أما الدعم الايراني فلنترك حماس والشعب الفلسطيني يتحدث عن ذلك . 4 ) عجبت أنك تتحدث كما لو كنت أعلم بالصهلينة من أنفسهم ، لا سيما إذا علمنا أنها 28 يوما لم تتقدم فيها قواتها كثيرا، بينما كانت تنهي حروبها مع الأنظمة العربية في 6 أيام فقط . وهذا وحده يكفي الناس ليعرفوا الحقيقة . كما أنه لا دليل على أنهم لا يريدون كسر حزب الله ، وهم يعدون الآن لحرب جديدة . وعجبي يا أخي العزيز من قولك غير مستعدين ، أو لبنان غير مستعدة ، عدو على الحدود والأنظمة العربية تردد منذ 50 سنة أنها غير مستعدة ، متى يستعدون إذن ؟!!!!! 5 ) توجيه حزب الله سلاحه للداخل بسبب قطع اتصالاته ، وقد كتب يومها طارق الحميد في الشرق الاوسط " نهاية حزب الله . فالحزب دافع عن وجوه وعن اتصالاته .مظاهرات سلمية ( هههه )لو كانت عندي قوة حزب الله ، لوحدت الشام منذ زمان . أو المغرب الاسلامي .....6 ) أعجبتني شجاعتك برفضك للسياسات الداخلية ، واسمح لي برفض قولك بالتقية ( مرة أخرى تفشل في إقناعي ) وأرجو أن تستشهد بآية إلا بعد أن تتأكد من سلامة التنزيل على الواقع . وأنا معك بأنه يجب على السعودية أن تكون قوية وقوية جدا ، ولا تقوم باخصاء الجيش والقوة العسكرية لأسباب تتعلق بالحكم ، بينما يجب أن تكون مصالح الأمة في المقدمة وبلاد الحرمين فوق الجميع . نريد الخير للمملكة ولكل بلاد المسلمين . ونأسف إذا جرحنا أحدا أو أغلظنا القول .

  43. 43 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 08:06:00 2011/02/13

    أنا لست أم عثمان (فهذه كنية لي فقط كنيت نفسي بها لأني أحب ذو النورين عثمان رضي الله عنه وأحب بني عثمان الأتراك )ثم أنا لا أعرفك ولاتعرفني وأسأل الله أن لاتعرفني (ماهذا الكلام الذي تقوله إحترم نفسك ولاتتجاوز حدك .. وأنت لست تونسي ،ولكني أظن أنك نفس الشخص المزدوج الذي يسأل ويجيب على نفسه بمعنى أوضح (أنت يوسف العبيد ووالآخر المسمى من تونس والإثنان= محمد رفيق العربي الشيعي الصفوي)وأنت تبرر لموقفك وتدافع عن إيران ومذهبها وأنت أحد الذين خدعوا أو هم خدعوا أنفسهم بها وأنت بهذا تبيض وجهها الأسود (سياستها) وتنشر ومذهبها وتحاول إلصاق صورة المنقذ للأمة بها (وهذا مستحيل) وتريد تشويه تونس بأنها معجبة بإيران (ويل لها إن تدخلت في شؤونا عجل الله بنهاية حكمها الصفوي الحاقد(وقد تبين الموقف أنت عميل لإيران ومندس هنا تنشر مذهبها وتروج له)....عندما أعود إلى تونس سوف أسألك يام عثمان عما إذا كنت أم عثمان هذه وسأكون سعيدا لو يصدق حدسي ..انت كذاب ومفتري وهذا ليس غريبا من يستخدم مذهب التقية الخبيثة وأنت لست تونسي ..وأنا لم أتحاور مرة واحدة مع أي رجل ياكذاب وخاصة بخصوص الشيعة (إلا هنا في هذا الموقع معشخص هو (أنت) ظنا أنك قد ترجع إلى الصواب ولكن يبدو أن الغاية ليست البحث عن الحق والصواب، وأنا امرأة محصنة بالدين والزواج ..يا مفتري تونس لاتزال نظيفة من المد الصفوي (وإن كان خرج منها الضال المضل السماوي ) صاحب كتاب (ثم اهتديت والصحيح ثم ضللت) اسمع أنت للمرة الأخيرة إن كان عندك ذرة من الرجولة احترم نفسك ولاتتجاوز حدك (وأنا لا اقول الحدس بل أقول إتقي فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله ) لن أشتمك فقد تبين أصلك فأنت شيعي صفوي (وبعض الشيعة معروف عنهم أعمالهم).........أما قولك هذا وبهتانك العظيم الكبير هذا: نحن ندعو للحرية أن يمارس كل انسان وكل مجموعة ما تراه صحيحا دون وصاية من أحد أو اضطهاد من أحد ودون المس بمشاعر الآخرين كسب الصحابة مثلا )سود الله وجهك وهتك الله عرضك ياكذاب تقولني مالم أقل وتقول اني مثلك واشبهك وتتهم حماس والجهاد والشيخ راشد أنهم مثلك يعطون الحرية لمن يسب الصحابة لعنة الله و ملائكته والناس أجمعين على من يسب الصحابة من أولهم لآخرهم وحاش لله ان يكون ماذكرته عن الشيخ راشد وحماس والجهاد هو الذي فهمته أنت يارافضي ياخبيث.........تتخبئ بأسماء النساء لتروج لمذهبك وفوق هذا تفتري على الناس أسأل الله أن يكفينا شرك ..ياخبيث تظن أنني مثلك شيعية لأني اقول أنالشيعة إخوانني واستدرجتني بهذا الحوار الملفق الذي شككت منذ البداية بل عرفتك كما في المرات السابقة ........نعم موقفي الذي قلته بخصوص التعايش مع الشيعة وإيران وحزب الله (غير اني أكره نظام إيران وأتمنى له الهلاك في أقرب الأوقات )هو موقفي وهو ليس من عندي بل من عند الشيوخ (وعلى رأسهم القرضاوي) إن رجلا يتستر بأسماء النساء(لينشر مذهبه ويتحاور مع النساء) ليس رجلا والله ولايستحق أن يكون رجلا أو يستحق الإحترام.....أرجوكم لاتحذفوا شيئا من كلامي

  44. 44 - يوسف العبيد مساءً 09:32:00 2011/02/13

    الاخ الكريم / من تونس السلام عليكم : 1 ـ لا زال في العدد بقية لتحرير فلسطين فلم ينتهي عدد الايرانيين بعد سقوط قتلاهم في الحرب العراقية الايرانية فعدد الايرانيين حاليا يفوق ال ( 70 ) مليون فلماذا لا تحرك ايران طائراتها وتطلق صواريخها العابرة على الصهاينة ... فقد اشغلنا الايرانيون بالشيطان الاكبر والاصغر طوال ال ( 30 ) سنة ولم نجد منهم شيئا ومن يسمعهم يعتقد انهم سيقاتلون الصهاينة غدا ....ألم اقل لك انها دعاية وانك خدعت بها !! وإذا كان العرب لم يستطيعوا القضاء على إسرائيل طيلت ال ( 50 ) سنة ) فعلى الاقل خاضوا معها حربين إما إيران التي تمجدها وتريدنا أن نستلهم الثورة منها فلم تجرب نفسها مع إسرائيل . 2 ـ وكذلك دعم ايران لفلسطين أخجل . 3 ـ الصهاينة لم يكن يريدون الاستيلاء على لبنان وإنما كانوا يريدون التخريب .ومرة اخرى تنطلي عليك دعاية حزب الله بمقارنة حرب تموز بحرب الدول العربية لاسرائيل . 4 ـ تأييدك لحزب الله لاستخدام سلاحه في الداخل اللبناني يناقض إعجابك ومطالبتك لنا باستلهام الفوائد من الثورة الايرانية لانه سلمية. بل مما يزيد استغرابي أنه لو كان لك سلاح مثل سلاح حزب الله لاستخدمته لتوحيد الشام أو المغرب العربي ..... !!! اين الاعجاب بالثورة العلمية ؟!! يبدو انك من النوع الذي يأكل وينسى ما يأكله . 5 ـ لست بحاجة إلى شجاعه لاقول في السعودية ما اقول ولا داعي لرفضك لتقية السعودية مع دول الغرب فقد رفضتها قبل ان ترفضها . والسلام عليكم .

  45. 45 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 10:02:00 2011/02/13

    تصحيح لتعليقي 43 :قلت أني لن أشتمك وشتمتك ووقد أخطأت كان يجب أن أكتب سوف أشتمك (ولولا خوفي من الله للعنتك )لأنك تجاوزت حدك وكذبك وبهتانك إلى هذا الحد إذا لم تستحي فاصنع ماشئت بئست الرجولة التي تتنكر بالنساء لترويج إلى مذهب باطل

  46. 46 - الامراء الفاسدين ًصباحا 12:07:00 2011/02/14

    اقول لبعض السعوديين الذين ينحازون الى الامراء الفاسدين واولياء الامور بحسبهم, اتقوا الله في الاسلام و المسلمين.و حرروا عقولكم.و تشبهوا بقريش و بني هاشم و لا تتشبهوا بالاعراب.

  47. 47 - ليبي يعاني من استبداد القذافي ًصباحا 12:17:00 2011/02/14

    لنا ملام نحن الليبين على الشيخ الغنوشي وحركة النهضة، للأسف أن الشيخ راشد منذ خروجه من تونس كون علاقة قوية مع القذافي ثم تطورت هذه العلاقة مع ابنه سيف، ولذلك حرصت النهضة في بعض بيناتها والشيخ الغنوشي في بعض مقابلاته الاعلامية الاشادة بما يراه من إيجابيات استبداد القذافي، ولم أكن أعرف سر هذا الموضوع وكيف للشيخ راشد وحركة النهضة أن تقع في هذا الخطأ الكبير الذي سيحاسبها عليه الشعب الليبي يوما ما، ولكن تبين أن الشيخ راشد وحركة النهضة تربطهم مصالح حزبية وقطريةخاصة بالقذافي،وهكذا الشيخ راشد الغنوشي داهن استبداد القذافي من أجل مصلحة حزبه وكفر باستبداد بن علي والاصل في المسلم ان يكون له موقف مبدئي واضح من جميع الطغاة والمفسدين . نحن الليبين نرى في تونس أيام بن علي نهضة كنا تنمناها في لييا ويكفي الجموع الكبيرة من الليبين التي تاتي لتونس اسبوعيا من أجل العلاج وليبيا أهدر امكانياتها القذافي يمينا وشمالا وتواطأت معه قنوات إعلامية معروفة فحسبنا الله ونعم الوكيل

  48. 48 - بين الشيخ راشد والقذافي ًصباحا 12:51:00 2011/02/14

    يعلم الشيخ راشد الغنوشي قوة العلاقة الاستراتيجية التي كانت تربط بين العائلة الحاكمة في ليبيا والعائلة الحاكمة في تونس، ومع ذلك غض الطرف شيخنا عن ذلك ، يعلم الله ياشيخ راشد كم يعاني أهلك المستضعفين في ليبيا من ويلات حكم صديقك القذافي ، وبعضها نستحي من ذكره حتى لا يتهمنا الناس إذا أحسنوا بنا الظن بالمبالغة وإذا أساءوا بنا الظن بالتجني ، نامل أن نراك في مظاهرة أمام السفارة الليبية في تونس تساند فيها المستضعفين في ليبياكما فعلت في موقفك مع مستبد مصر، فلعها تجب لك ما سلف

  49. 49 - أبو رضا من الجزائر ًصباحا 01:05:00 2011/02/14

    يا ناس اتقوا الله.واعرفوا للرجل فضله فالشيخ راشد الغنوشي من خيرة علماء الأمة،ومكانته عند علماء الأمة المعاصرين معلومة لدى الكثيرين،وهومن خيرة أبناء تونس الخضراء،فالرجل يحمل خبرة وكفاءة علمية ودعوية محترمة،من المؤسسين لمدرسة الوسطية والاعتدال في هذا العصر،الذي أصبح فيه الرعاع الذين تربوا على موائد المستبدين يغمزون الدعاة والعلماء وينالون منهم،فاخسأ أيها الأبتر أيها النكرة.من أنت؟ حتى تتحدث عن سيدك الغنوشي الفيلسوف والمفكر والعالم،والمجاهد الصابر المحتسب والشيخ الفاضل الهاديء المعتدل في تدينه وفي ثقافته وفي دعوته وفي مواقفه، صاحب الوقار والسمت الجميل،وقد صرح الشيخ محمد الغزالي -عليه سحائب الرحمة-في ملتقى الفكر الإسلامي المنعقد سنة 1989 بمدينة تبسة بالجزائر أنه يحب هذا الرجل.ولا يعترف لأهل الفضل بالفضل إلا أهل الفضل،واحذر أيها المتطاول على العلماء فإن لحومهم مسمومة." من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب." إنني لست تونسيا ولا نهضويا ولكنها كلمة حق ينبغي أن تقال،فمن لتونس في هذه المرحلة العصيبة؟ إذا لم يكن الشيخ الغنوشي- حفظه الله،وأمده بطول العمر والعافية،وزاده الله بسطة في العلم والتقوى وثبته على طريق الحق-نعرفه كذلك ولا نزكي على الله أحدا.وأقسم بالله أن أهل تونس سيستفيدون من هذا الشيخ المتواضع الحكيم صاحب الخبرة المتراكمة التي أكسبته أياها الأسفار إلى كثير من البلدان. فاعرفا ياإخواننا في تونس الشقيقة فضل عالمكم وعالمنا جميعا.فإن الأمة العربية والإسلامية بحاجة إلى نصائحه وتوجيهاته في ما يتعلق بفهم ديننا ودنيانا.

  50. 50 - من تونس ًصباحا 01:26:00 2011/02/14

    أخي الفاضل يوسف العبيد حفظه الله ورعاه ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحرير فلسطين واجب على كل المسلمين . ومرة أخرى أؤكد لك بأني لست معجبا بايران ، ولا أعتبرها النموذج المحتذى ، ولو عددت مثالبها ما كفاني حجم التعليقات كلها . نحن وقفنا عند نجاحها كثورة ،بطريقة سلمية ، وما حصل في تونس ومصر يشبه إلى حد كبير ما حدث في ايران ، فقط الثوار في تونس ومصر لم يحكموا . أرجو أن لا تدافع عن الأنظمة بأنها تمثل العرب، فلا أحد من الحكام العرب إلا القليل يمثل شعبه تمثيلا حقيقيا بمعنى يمثل نبض الجماهير . والعرب لم ينهزموا وإنما انهزمت الانظمة وجلبوا العار للشعوب . فالانسان العربي ليس حرا حتى الآن للأسف . بالنسبة لايران والكيان الصهيوني ، تعلم علم اليقين أن العدو ضرب مفاعل العراق ، ولكنه في الحالة الايرانية يدعو الغرب للانابة عنه ، واللبيب بالإشارة يفهم . بالنسبة لحزب الله ، أعتقد بأن نترك هذا للبنانيين ، فهم أدرى بشعاب بلدهم . وشعاري في حواراتي قول إمام دار الهجرة " قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب . بالنسبة للأخت ( أم عثمان ) التي ظننت أنها إحدى الأخوات ، ولم يصدق حدسي ، وأقول الحمد لله أنها لم تكن التي ظننت أنها صاحبة الاسم المستعار .(...... ) والنقاط بين القوسين كتما للغيض (......) وعفوا عن الناس ( ......) وقول ( ..... ) سلاما .. وبهذه المناسبة أشكر الإنسان الراقي صاحب الخلق الرفيع يوسف العبيد على ردوده الحضارية ، وسعة أفقه ، واحتفاظه باللباقة وحسن الظن . لقد ندى جبيني وأنا أقرأ ما ( ..... ) تلك الأخت . وما بين قوسين أيضا كتما للغيض( .....) وأنا أسامحها على كل ما قالته ، ليس خوفا من ( .......) إذ أن ( .... وللناس ألسن ) ولكن لأن الإسلام كرم المرأة حتى وإن أخطأت . ومن طبع النساء التسرع ، وقد تسرعت في اتهامي ، وأخطأت في قراءة ما كتبت ، ولا أريد أن أرد عليها مستقبلا لأنها ( ......) لو كنت شيعيا لما ترددت في اعلان ذلك ، لأن من طبعي اعلان ما أعتقد ولو كان بقطع رأسي .ومن طبعي أيضا عدم الرد على البذاءات ، ولأني تعايشت مع الاتهامات ، أقول لها أشكوك إلى الله . وهو يفعل بك ما شاء ......

  51. 51 - سارة ًصباحا 01:57:00 2011/02/14

    إلى أم عثمان / يا بنت الحلال أنت تكتبين باسم مستعار . ولا أحد يعرفك فلماذا انفعلت ، كما لو كنت على الهواء مباشرة . ربما هذه مشكلة الذين يكتبون باسم مستعار يظنون أن الناس ينظرون إليهم ويعرفون هويتهم . إذا كان الأمر كذلك فلماذا الاسم المستعار أصلا . هو ليجنب مستخدمه الاحراج ، أو غير ذلك مما لا يرغب صاحبه في أن يعرفه الناس. وحتى يكون بعيدا عن التشخيص ، أو الايذاء فلماذا تؤذين نفسك والآخرين . فلا أحد يعرف من أنت ، ومهما قيل عنك ، تبقين بعيدة عن كل ذلك ، لأن ما قيل قيل عن أم عثمان ، وليس فلانة العلانية التي هي أنت ...........

  52. 52 - من تونس ًصباحا 02:59:00 2011/02/14

    عفوا القول للامام الشافعي وليس للامام مالك

  53. 53 - سامي الأحمد ًصباحا 09:03:00 2011/02/14

    عجبت من الفضاضة والغلظة لبعض المعلقين ، والحقيقة أن الغضب يكشف معدن بعض الناس ويزيل القناع الذين يرتدونه .فيبدو الكره وسوء الاخلاق المخفي تحت قناع الحب. والانحطاط مكان التحذلق المزيف. وسوء النية وسوءالأدب مكان مفردات حسن الطوية والنية ، وحتى الكلمات القبيحة والمفردات المبتذلة من بعض من يقدمون أنفسهم في ثياب الورعين وإذا كان ذلك من الرجال نقيصة وقلة مروءة فهو من النساء تعبير عن مخزون أسود وتاريخ مظلم فما بال أقوام ......

  54. 54 - شخص آخر من تونس مساءً 01:48:00 2011/02/14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مواساة لأخي من تونس أقول له أنا أيضا أشاطرك نفس الأفكار عموما وأنا سني محب للصحب والآل ولزوجات النبي الأطهار رضوان الله عليهم جميعاوليس لدي أدنى شك أنك مثلي. وأحيي أخي يوسف العبيد ومن خلاله أحيي أبناء بلاد الحرمين. وأبارك لكما هذا الحوار المؤدب الذي ندر وجوده في هذا الموقع المميز، فالتعليقات جلها منصب على المشاكل الزوجية والقضايا الشخصية. وأقول أن الفزاعة الإيرانية والتخويف من خطرالشيعة الصفوية كلمة حق أريد بها باطل ليس من طرف الأخ يوسف وأمثاله ولكن من طرف الحكومات التي وظفتها بطريقة سيئة وجاوزت الحد في توظيفها وحاولت أن تخفي بهذه الشجرة غابة من الفساد والإستبداد. نحن متفقون على أن إيران تخدم مذهبها ومصالحها وأن حزب الله ذراع من أذرعها ضربت به إسرائيل تارة واستخدمته تارة أخرى ورقة ضغط في صراعها من أجل اتمام برنامجها النووي وغيره من القضايا؛ وأن إسرائيل دولة باغية مغتصبة، ... ولكن ألم نسأل أنفسنا يوما عن وضعنا وما هو دورها وما الذي علينا فعله في هذه المرحلة؟ هل نحن جزء من هذا الصراع وطرف أصيل فيه أم نحن متفرجون يقف دورنا عند ترتيب الأعداء من هو العدو الأول ومن هو العدو الثاني وما هو ترتيبهم مقارنة بالشيطان، أسوأ منه أم أقل سوء. والله إن أمر الأمة محير ومخيب لولا فسحة الأمل التي فتحتها الثورتان التونسية والمصرية. ألم نعي بعد أن إيران وغيرها تمددت في الفراغ الذي تركناه وأن شباب الأمة المحبط لا يبالي كثيرا بالأقوال وكثير منه مشغول عن القراءة والتحليل العلمي الرصين وأنه ينتظر الأفعال ويتأثر بها بالغ التأثر، فمن الصعب علينا أن نقنع الشباب بارتباط حزب الله بإيران وعدم اهتمامه بالقضية الفلسطينية إلا بالقدر الذي يخدم به مشروعه ومشروعها وأن عددا من علماء الشيعة يعتقون أن بيت المقدس موجود في السماء وليس البيت الذي تشد إليه الرحال عند أهل السنة و... إذا رأى، يعني هذا الشباب، رجال حزب الله يقارعون العدو ويثخنون فيه ويؤلمونه كما آلمهم؛ ولكن لو رأوا من حكام الأمة وعلمائها عزما صادقا على خدمة القضية الفلسطينية ودعم أبنائها البررة المنتخبين شرعيا ليس بالكلمات والمبالغ الوهمية ولكن دعما حقيقيا بالعدة والعتاد والمواقف الصادقة في المحافل الدولية، آن ذاك قليل الكلام يغني عن كثيره وشبابنا سينشغل بإنجازاتنا عن إنجاز غيرنا. أما بخصوص حركة النهضة وشيخها الشيخ راشد الغنوشي فلكي نعرف موقفها يكفي أن نعرف أن الشيخ ممنوع من دخول إيران وكذلك وللأسف من دخول المملكة، وهذا دليل على أن الرجل والحركة لم يتلوثا بأموال الخمس والبترول وأن موافقه مبنية على اجتهاد مستقل وهذا يكفي لاحترامه. والأخ من الجماهيرية ادعى بأن الغنوشي صديق للقذافي وهذا لا دليل عليه ولم نر الغنوشي في زيارات مكوكية إلى ليبيا ومهاتفته لنجل القذافي يأتي من باب المحافظة على الثورة وتحييد طرف يخشى أن يسعى إلى إجهاضها، حيث تدخل ليقول بأن الثورة أمر داخلي ولا يجب أن تتوجس القيادة الليبية منها خيفة وهذا منطقي، فنحن في تونس لا ندعي أننا أكثر أصالة وحبا للحرية من أشقائنا في ليبيا بلاد عمر المختار وخليفة بن عسكر وغيرهم، فنحن لا نسعى إلى تصدير ثورتنا ولا قدرة لنا على فعل، يكفينا أننا قدرمنا نموذجا ناجحا ولم نطالب بحق الملكية الفكرية:). أخيرا، الأخت أم عثمان كنت أقرأ تعليقاتها من قبل وكنت معجبا بها وزاد إعجابي عندما عرفت أنها من تونس، بلدي الذي حورب فيه الحجاب وجففت فيه منابع الإلتزام ولولا لطف الله لأرسلت قبلك تعليقا يعبر عن هذا الإعجاب الذي لا يتعدى الإعجاب بالمواقف والرصانة في النظر إلى بعض القضايا التي تقاربت فيها وجهات النظر ولكن للأسف محبة جميع المسلمين سقطت في أول اختبار لهذا الحب وقدمت سوء الظن على حسنه ونست قوله تعالى في سورة الحجرات "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن... " وأرجو أن تعتذر وتكون كبوتها من باب لكل جواد كبوة وأن تحسن الظن بأخوانها ففي تونس نلتقي المرأة في العمل وفي الدراسة وتتجلى المواقف وتعليقات بهذا الشكل قد توحي للقارئ بأنها لامرأة واعية ملتزمة مثقفة يعرفها ويكن لها الإحترام لا ما ذهب إليه ظنك وكلت بناء عليه سيلا من الشتائم إلى الأخ التي آذتنا كما آذته. هدى الأمة إلى ما يحب ويرضى وجمع قلوبنا على الحب والتقوى، الحب فيه حتى لا يساء الفهم والظن.

  55. 55 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 02:49:00 2011/02/14

    إلى الأخ الليبي:بالله مادخل الشيخ راشد في طاغوتكم ياأخي دعو الشيخ يهنئ في بلاده بين ناسه وأهله يفيد ويستفيد يعني هو إرتاح من النظام البوليسي ولكنه سقط تحت النظام الفضولي المزعج الذي لايسلم منه أحد.............إلى من تسمى(من تونس)أنت لماذا يندى جبينك وتكظم غيظك مادمت لست ذالك الشخص البغيض!! وأنا أم عثمان لست نادمة على كل شتيمة وجهتها للمسمى رفيص الصفوي الرافضي لأن ماذكرته كله يستحقه حقا بل ويستحق أكثر من هذا لأنه عميل إيران الذي يروج لمذهبها بكل الأساليب التي ذكرتها ......ثم إنك تشبهه إلى حد كبير وأنت تبيض في صمعة إيران الصفوية وأنت والآخر(يوسف العبيد الذي أعجب وأستغرب من عدم رده علي وتعليقه على ماكتبت فقد ابتلع لسانه وخرس!!!!وهو (أي ) يوسف العبيد أمره غرييييب يعرف عن إيران أكثر من إيران نفسها وأنا استغرب من أين له كل هذه الحقائق الموثقة وهو يتظاهر بكرهه لإيران حتى يسمع عبارات الثناء عليهامن (من تونس) ثم أنت (من تونس) لقد قلت منكرا من القول وزور ( نحن ندعو للحرية أن يمارس كل انسان وكل مجموعة ما تراه صحيحا دون وصاية من أحد أو اضطهاد من أحد هذا لاغبار عليه لكن قولك هذا(ودون المس بمشاعر الآخرين كسب الصحابة مثلا )..وهذا ليس رأيي ولم أقله يوما في حياتي بل ونسبته إلى الشيخ راشد وحماس والجهاد لا والله أنا التعايش الذي أدعو له مع الشيعة العرب الذين يحترمون الصحابة ولايسبونهم ولاينتقصونهم وأنت بقولك هذا لاتمانع في العيش والتعايش مع (خاسر الخبيث) الذي قذف أمنا عائشة رضي الله عنها في عرضها وهي الطاهرة المطهرة لعنة عليه وعلى كل من يسبوا الصحابة من أولهم إلى آخرهم.....وقولك هذا ( ومن طبع النساء التسرع ، وقد تسرعت في اتهامي ، وأخطأت في قراءة ما كتبت ، ولا أريد أن أرد عليها مستقبلا لأنها ) لا و الله قد فهمتك وفهمت ماكتبت إنك تحاول تبييض وجه إيران وتنسب ذلك إلى تونس دمر الله نظام إيران الصفوي ورد كيده في نحره والخلاصة أنك تشبه ذاك الشخص البغيض (رفيق الرافضي الصفوي).........الأخت سارة نعم كلنا نستخدم أسماء رمزية ليست أسمائنا وقد كنت قبل سقوط النظام في تونس أخفي هويتي أني تونسية(لالشيئ سوى الخوف من البوليس الذي رعبنا) أما اليوم فلاخوف بعد الآن إن شاء الله ولكني عجبت من أسلوبه وإدعائه الباطل (فأنا لم أتواصل في حياتي عبر النت إلا مع هذا الموقع المبارك (الإسلام اليوم) ولم أتحاور مع أحد من الرجال(بخصوص الشيعة) هنا إلى مع (الرافضي الصفوي) فقط لذلك عجبت ،وليس لدي أي سبب للخوف فأنا لم أقل شيئا ( فلماذا تؤذين نفسك والآخرين . فلا أحد يعرف من أنت )عفوا كيف أذيت نفسي ؟؟و كيف أذيت الأخرين؟؟ قد قلت في تعليقي وأعيد مرة أخرى أنا لست نادمة على كل كلمة وشتيمة وجهتها (لرافضي الصفوي )وأما أذية نفسي لا أدري مالذي تقصدينه ..................الأخ سامي الحمد: لاتعجب أخي من الفظاظة التي تكلمت بها (وأنت تقصدني بها أنا) اسمع أقول لك شيئا أنا هي هي كما أنا في الحقيقة كما أنا في كتاباتي شخصيتي شخصية أم عثمان هي التي تكتب دون تحريف أو نفاق أو تزييف نعم أنا صريحة وجريئة ولكني لست منافقة ولست كاذبة ولا أكتب لأمدح أو ليثني علي الناس ولو كنت أريد هذا لاستخدمت الصفات التي ذكرتها ومنها( التحذلق المزيف)و(المهادنة والخنوع)و(وبالمناسبة هذه الشتائم أنا أوجهها إلى الطواغيت والفراعين والخونة لأنهم يستحقوها أم تريدني أن أحترمهم وأثني عليهم لكل مقام مقال والمهم طاعة الله فالحمد لله اني لا أظلم الناس (ولكني مرة أخرى أقول لك لست نادمة على كل شتيمة وجهتها إلى الرافضي ولن أندم إن شاء الله) أو تبني رأي الأكثرية هنا لا لست أنا من أفعل هذا والحمد لله أني لست من هذا الصنف الذي يلبس قناعا مغايرا لشخصيته لكسب ود الناس وثنائهم وأنا لا استخدم الفظاظة أو يمعنى آخر الكي آخر الدواء الكي إلا مع من يستحق فبعض الناس يستحق العقاب والردع خاصة إذا نصحته ولكنه لم يرتدع وفوق هذا يتجاوز حده ( فهو من النساء تعبير عن مخزون أسود وتاريخ مظلم فما بال أقوام )ليس عندي أي مخزون أسود ولست حقودة على أحد ولكني شديدة مع من يستحق الشدة.....ولايهمني ماستقوله أنت أو غيرك فلو كان ماستقولونه (أعني من مدح وثناء وغيره لملأت منه أكياس )يفيدني في الآخرة لتزلفت وتزلفت ولكن لن يفيدني إلا عملي وفعلي ..لكن المشكلة فيمن يبطن غير مايظهر ويستر من الناس ولايتستر من الله وهو معه إذ يبيت مالايرضى من القول المشكلة فيمن يخدع الناس ويستغفلهم ..سامي الأحمد إن تاريخي مشرق وليس مظلم ولوكان كذلك لما وجدتني هنا في هذا الموقع نعم عندي مخزون ولكن مخزون حب لناس ولكن دون نفاق وخداع وتزييف..................إلى شخص آخر من تونس :لن أعتذر لأني ماوجهته من إتهامات لرفيق الصفوي (فلماذا يغضب (من وتونس) ولن أعتذر له طبعا(الصفوي رفيق ،أما أنا فأكره إيران ولاأفرح بها (ولن يفرحني إلا غذا سقط نظام الخميني) وأما التعايش مع الشيعة فنعم لأنهم مسلمون وإخواننا (وأسأل الله أن يحفظ بلدي تونس من شر الصفويين والصليبيين والصهاينة ،ولست أكتب هنا ليعجب الناس بما أكتب بل تعبيرا عن وجهة نظري وبكل حرية (وأما المسمى (من تونس )فأعتذر منه فقط لأنه ليس رفيق الصفوي وربما أكون اخطأت )وقولك ( سقطت في أول اختبار )أنت لست ربي لتحاسبني أنا أحب جميع المسلمين ولكني أكره المنافقين والمندسين ويوم القيامة الملتقى بين يدي الله سبحانه ليجازي كل وفعله ..........................أما أنت يارفيق الصفوي الرافضي قد قلتها لك مرة وأعيدها لك أنا رضاء الناس ليس غايتي وقد كذبوني الناس ولم يصدقوني كما في المرة الأخرى وظهرت أنا بهذه الصورة القاتمة وأنا في نظرهم(أي المعلقين مبتذلة وحاقدة ومنافقة) والله الذي لاإلاه إلا هو لن يؤثر في هذا بل سيزيدني قوة على قوة إن شاء الله لأني لست أبحث عن رضاء الناس ولكن عن رضاء رب العباد كما أني لا أتستر وأخفي وجهي البشع بشخصيات لاتمت لشخصيتي بصلة ولا أغش الناس غير أني سأقتص منك يوم القيامة على مافعلت (إن لم تتب إلى الله)

  56. 56 - رضا البوكادي مساءً 03:56:00 2011/02/14

    إلى جميع الإخوة : إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت .... (*****)

  57. 57 - طارق المحيسني مساءً 04:21:00 2011/02/14

    فبما رحمة من الله لنت لهم ،ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك .وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " إن الله يكره كل غليظ جواض " لكن رأينا في بعض التعليقات غلظة وسخفا وبذاءة وسوء خلق ، وسخب . نسأل الله أن يستر علينا وعلى أهلنا . مر يهود بالرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا له السام ( الموت ) عليك يا محمد فرد عليهم صلى الله عليه وسلم وعليكم . فردت عائشة رضي الله عنها بل عليكم السام والجام واللعنة ، فنهرها الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت ألم تسمع ما يقولون فقال لقد قلت وعليكم .ولكن ثقافة الشوارع تعلم العكس .

  58. 58 - شرحبيل مساءً 04:30:00 2011/02/14

    إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم . روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق ، فقال له : أسرقت ؟ قال : كلا والله الذي لا إله إلا هو ! فقال عيسى : آمنت بالله ، وكذّبت عيني . لقد حسُن فعل عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام فحسُن ظنـّـه بالناس ، مما حَـدا به أن يُكذّب نفسه ، ويتأوّل ما رأته عينه طالما أن المقابِل حلف له بالله الذي لا إله إلا هو أنه لم يسرق ! " كان الله سبحانه وتعالى في قلب المسيح عليه السلام أجلّ وأعظم من أن يَحلف به أحد كاذبا ، فلما حَلَفَ له السارق دار الأمر بين تُهمتِه وتُهمة بَصَرِه فَـرَدّ التهمة إلى بصره لما اجْتَهَدَ له في اليمين ، كما ظنّ آدم عليه السلام صدق إبليس لما حلف له بالله عز وجل وقال : ما ظننت أحدا يحلف بالله تعالى كاذبا " قاله ابن القيم رحمه الله . فـ " المؤمن غِـرّ كريم ، والفاجر خب لئيم " كما قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . وكان بعض أهل العلم يقول : من خادعنا بالله خَدَعَـنا . فالمؤمن الصادق إذا حُلِف له بالله صدّق ؛ لأن الصدق له سجيّـه . فهو لا يَكذِب ولا يُكذِّب . بينما المخادِع المخاتِل الذي اعتاد أن يحلف على الكذب مِراراً وتِكراراً لا يُصدِّق مَن حَلَفَ له لأنه اعتاد الحلف كاذباً ! فيظنّ أن الناس – مثله – كَذَبَة !

  59. 59 - سراقة المدبولي مساءً 05:04:00 2011/02/14

    مما لا شك فيه أن شريفَ النفس لا يستسهل الألفاظ القبيحة؛ حتى لا يكون أهلاً لمقت الله، واستخفاف الناس بشخصه، ولا شك أن بذاءة اللسان مذمومة ومنهي عنها، ولا شك أيضا أن الألفاظ القبيحة كثيرة. يقول الرسول صلى الله عليه ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق )صححة العلامة الالباني رحمه الله وقال حبيبنا عليه الصلاة والسلام :" إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم" [رواه أحمد]. وقال عليه الصلاة والسلام :" أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق " [رواه الترمذي والحاكم]. وقال عليه الصلاة والسلام :" إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً " [رواه أحمد والترمذي وابن حبان]. ولاهمية حسن الخلق لنسلط الضوء على الضد للخلق وهو سوء الادب او البذاءة الباعث على البذاءة: ومصدر البذاءة الخبث واللؤم، والباعث عليها إما قصد الإيذاء، وإما الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق وأهل الخبث واللؤم؛ لأن من عادتهم السب. وفي كل الأحوال فقد نهى الله -عز وجل- عن البذاءة، والمجاهرة بالألفاظ القبيحة في كتابه العزيز. بل بيَّن الله في كتابه أن ذلك من صفات المنافقين الذين وصف الله حالهم مع المؤمنين، فقال: {أَشِحَّةً علَيْكُمْ} [الأحزاب: 19]. فالمؤمن لا يجاري السفهاء وأصحاب الخلاعة والبذاءة، بل يحافظ على مروءته صيانةً لنفسه، وقد قيل: "احتمال السفيه خير من التحلي بصورته، والإغضاء عن الجاهل خيرٌ من مشاكلته". وقال بعض الشعراء: احـفـظ لسانـك إن لـقيت مشـاتمًا*** لا تــجـريـن مــع الـلــئـيــم إذا جــرى من يشتري عرض اللئيم بعرضه*** يحوي الندامة حين يعرض ما اشترى من مواضع البذاءة والفحش: هناك الكثير من المواضع والأوقات التي يلجأ فيها بعض ضعاف الإيمان ومن ساءت أخلاقهم للبذاءة، وقد بين شيئا منها الإمام الغزالي -رحمه الله- فقال: "ومواضع ذلك متعددة، ويمكن حصرها في كل حال تخفى ويستحيا منها، فإن التصريح في مثل هذه الحال فحش وينبغي الكناية عنها. وأكثر ما يكون في ألفاظ الوقاع وما يتعلق به، فإن لأهل الفساد عبارات صريحةً فاحشة يستعملونها!!

  60. 60 - سحر المصري مساءً 06:20:00 2011/02/14

    كلّ إناء بما فيه ينضح” مثلٌ نردّدده دائماً حين يصدر ما يسيء من شخصٍ ما لنرمز إلى أن هذه الأقوال والسلوكيات إنما هي نتيجة المخزون الفكري والخُلُقي لدى هذا الشخص.. ولئن كان المولود يولَد على الفطرة كما أكّد الحبيب عليه الصلاة والسلام فمَن ذا الذي يسبِّب في انحراف أخلاق الشخص وبالتالي تصرفاته؟ لا شك أن هناك عوامل كثيرة تساهِم في هذا الأمر وأوّلها الأهل حيث أنهم المسؤولون ابتداءا عن تربية وتهذيب أبنائهم ثم تصحيح مسارهم إن هم أخطأوا.. فمن الأمور المعيبة اجتماعياً أن يتلفّظ المرء ولا سيما إذا كان إمرأة بكلماتٍ سيئة غير مقبولة دينياً أو اجتماعياً ولكن دعونا نقف على بعض الأمور المتعلِّقة بهذا الموضوع: - كيف يكتسب المرء الألفاظ النابية؟ - كيف نستطيع ردع السفهاء عن التلفظ بها؟ - كيف نتّقي ظهور مثل هذه المشكلة؟ لا شك أن هناك مصادر يستقي منها الانسان مفرداته وأهمها: • الأهل في البيت: وهذا يُعتَبَر المصدر الأساس خاصة في السنين الأولى من عمر الانسان حيث يردِّد الكثير من المفردات دون وعيٍ منه عن معاني هذه الكلمات.. فحين يسمع والِدَيه يتلفّظان بكلمات يردّدها تلقائياً.. • المحيط الإجتماعي: وقد يستقي مفرداته من الأقارب والأصدقاء والعائلة أو الجيران حين يحتك بهم الانسان فيتعلم منهم بعض الألفاظ.. • الحضانة ثم المدرسة: فلهذه الأماكن تأثير مباشر على لغة الانسان منذ الصغر لأنه يحتك باخرين يتعامل معهم ويتعلّم منهم.. • الإعلام: ولعلّه الأخطر نتيجة انكباب البعض على متابعة البرامج التلفزيونية والتي تزخر بالألفاظ السيئة حتى في تلك البرامج المخصَّصة للكبار مع أنهم عادة لا يعكفون عليها فقط وإنما يتعدّون ذلك إلى البرامج الأُخرى المخصَّصة للكبار.. وهنا يكمن خطر استقاء المرء لهذه الألفاظ غير المقبولة وربما أيضاً القِيَم الغريبة عن ديننا ومجتمعاتنا.. وقد يضيف البعض مصادر أُخرى كالشارع والحدائق حيث يمكن أن يتلقّى المرء منهم بعض الألفاظ السيئة أيضاً.. فحين يسمع الانسان لفظاً ما من أبيه أو أمه أو من المصادر الأُخرى وهو بعدُ ولكن يختلف الوضع حين يكون كبيراً خاصة إن تعدّى الست سنوات فهو يعي المفاهيم وحين يردّدها لا يقولها فقط للفت الانتباه إليه وإنما لإثارة غضب وحفيظة الأهل واستفزازهم في حال لم يستجيبوا لمطالبه أو يهتموا به.. أو ربما يكون ذلك لمجرد الإيذاء.. ولكلٍّ منهم طرقاً في المعالجة.. وقد يعتقد البعض أن هناك علاقة بين الوضع الإجتماعي للعائلة وبين التلفظ بالكلمات النابية.. فيتصوّر أن الفقر هو سبب مباشر للأخلاق الوضيعة . التربية منذ الصِغر وعدم متابعة الأهل لسلوكيات أبنائهم وتركهم فريسة سهلة للمجتمع ومؤثِّراته تنهش بهم هو العامل الأساس لتردي مستواهم الخُلُقي..

  61. 61 - سرور الغرياني مساءً 06:55:00 2011/02/14

    قال ابن القيم رحمه الله: ومنشأ جميع الأخلاق السافلة وبناؤها على أربعة أركان : الجهل والظلم والشهوة والغضب. فالجهل يريه الحسن في صورة القبيح، والقبيح في صورة الحسن. والكمال نقصا والنقص كمالا. والظلم يحمله على وضع الشيء في غير موضعه فيغضب في موضع الرضى ، ويرضى في موضع الغضب ، ويجهل في موضع الأناة ، ويبخل في موضع البذل ويبذل في موضع البخل ، ويحجم في موضع الإقدام ويقدم في موضع الإحجام ، ويلين في موضع الشدة ويشتد في موضع اللين ، ويتواضع في موضع العزة ويتكبر في موضع التواضع. والشهوة : تحمله على الحرص والشح والبخل وعدم العفة والنهمة والجشع والذل والدناءات كلها. والغضب يحمله على الكبر والحقد والحسد والعدوان والسفه. ويتركب من بين كل خلقين من هذه الأخلاق: أخلاق مذمومة. وملاك هذه الأربعة أصلان: إفراط النفس في الضعف وإفراطها في القوة. فيتولد من إفراطها في الضعف: المهانة والبخل والخسة واللؤم والذل والحرص والشح وسفساف الأمور والأخلاق. ويتولد من إفراطها في القوة: الظلم والغضب والحدة والفحش والطيش. ويتولد من تزوج أحد الخلقين بالآخر: أولاد غية كثيرون (أي أخلاق سيئة كثيرة). فإن النفس قد تجمع قوة وضعفا. فيكون صاحبها أجبر الناس إذا قدر، وأذلهم إذا قُهر، ظالم عنوف جبار، فإذا قهر صار أذل من طفل. جبان عن القوي، جريء على الضعيف. فالأخلاق الذميمة يولد بعضها بعضا، كما أن الأخلاق الحميدة يولد بعضها بعضًا. ل يتغير حُسْنُ الخُلُق إلى خُلُقٍ سيِّئ؟ إذا كان الخلق السيئ قد يتحول إلى خلق حسنٍ باتباع الشرع والتدرب على الأخلاق الحميدة والمثابرة عليها فهل يتغير الخُلُق الحسن إلى سيئ؟ على هذا السؤال أجاب الماوردي فقال ما ملخصه: ربما تغيّر حُسْنُ الخلق والوطاء (اللين) إلى الشراسة والبذاء لأسباب عارضة وأمور طارئة تجعل اللين خُشُونة والوطاء غلظة والطلاقة عُبُوسًا، فمن أسباب ذلك: (1) الولاية(كرياسة أو إدارة) التي قد تحدث في الأخلاق تغيرًا، وتجعله ينفر من أصدقائه القدامى وذلك يرجع إلى لُؤم طبع في الغالب. (2) ومنها العزل فقد يسوء منه الخلق، ويضيق به الصدر، إما لشدة أسفٍ أو لقلة صبر. (3) ومنها الغنى، فقد تتغير به أخلاق اللئيم بطرًا، ويطغى لمجرد شعوره بالغنى ، وقد قيل: من نال استطال. (4) ومنها الفقر فقد يتغير به الخلق، إما هربا من أن يوصف بالمسكنة أو أسفًا على ما فات من الغنى. (5) ومنها الهموم التي تُذهلُ اللُّب، وتشغل القلب، فلا تقوى على صبر، وقد قيل: الهم كالسم. وقال بعض الأدباء: الحزنُ كالداء المخزون في فؤاد المحزون. (6) ومنها الأمراض التي يتغير بها الطبع، كما يتغير بها الجسم، فلا تبقي الأخلاق على اعتدال، ولا يقدر معها على احتمال. (7) ومنها علو السن، وحدوث الهَرم لتأثيره في آلة الجسد. كذلك يكون تأثيره في أخلاق النفس، فكما يضعف الجسد على احتمال ما كان يُطيقه من أثقالٍ كذلك تعجز النفس عن احتمال ما كانت تصبر عليه من مخالفة الوفاق، وضيق الشقاق، وكذلك ما ضاهاه. فهذه سبعة أسباب، إذا أحدثت سوء خلق كان عامًّا. وهاهنا سببٌ خاصٌّ يُحدث سوء خلق خاصٍّ، وهو البغض الذي تنفر منه النفس، فينفر الإنسان ممن يبغضه، فيتعامل معه دون غيره بسوء خلق، فإذا كان سُوء الخلق حادثًا بسببٍ، كان زواله مقرونًا بزوال ذلك السبب. تحذير السلف والعلماء من مصاحبة سيء الخلق قال الفضيل بن عياض: لا تخالط سيئ الخلق فإنه لا يدعو إلا إلى شر. وقال أيضًا: لأن يصحبني فاجر حسن الخلق أحب إلي من أن يصحبني عابدٌ سيئ الخلق. وقال الحسن: من ساء خلقه عذب نفسه. وقال يحيى بن معاذ: سوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات، وحسن الخلق حسنةٌ لا تضر معها كثرة السيئات. قال الإمام الغزالي رحمه الله: الأخلاق السيئة هي السموم القاتلة، والمهلكات الدامغة، والمخازي الفاضحة، والرذائل الواضحة، والخبائث المبعدة عن جوار رب العالمين، المنخرطة بصاحبها في سلك الشياطين، وهي الأبواب المفتوحة إلى نار الله تعالى الموقدة التي تطلع على الأفئدة. وقال أيضًا: الأخلاق الخبيثة أمراض القلوب وأسقام النفوس، إنها أمراض تفوت على صاحبها حياة الأبد. وقال رحمه الله: على المسلم أن يخالط الناس، فكل ما رآه مذمومًا بين الخلق من خُلُق فليحذِّر نفسه منه ويُبعدها عنه، فإن المؤمن مرآة المؤمن، فيرى من عيوب غيره عُيوب نفسه، ويعلم أن الطِّباع متقاربةٌ في اتباع الهوى. فما يتصفُ به واحدٌ من الأقران لا ينفكُّ القرنُ الآخر عن أصله أو أعظم منه أو عن شيء منه، فليتفقَّد نفسه ويُطهِّرها من كل ما يذُمُّهُ من غيره وناهيك بهذا تأديبًا. وقال أيضًا: إن حسن الخلق هو الإيمانُ، وسوء الخلق هو النفاق. من مضار سوء الخلق: سيئ الخلق مذكورٌ بالذكر القبيح، يمقته الله عز وجل، ويُبغضه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويُبغضه الناس على اختلاف مشاربهم. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وإن أبغضكم إليَّ وأبعدكم مني في الآخرة أسْوَؤُكم أخلاقًا" [رواه أحمد وحسنه الألباني]. وسيئ الخلق هو من ملأ الله أُذُنَيْهِ من ثناء الناس شرًّا وهو يسمعهُ. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل الجنة من ملأ الله أُذنيه من ثناء الناس خيرًا، وهو يسمعُ، وأهل النار من ملأ أُذنيه من ثناء الناس شرًّا وهو يسمع" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني]. بل إن سيئ الخلق يجلب لنفسه الهم والغم والكدر، وضيق العيش، ويجلب لغيره الشقاء. قال أبو حازم سلمة بن دينار رحمه الله: "السيئُ الخلق أشقى الناس به نفسُهُ التي بين جنبيه، هي مِنه في بلاء، ثم الزوج، ثم ولدُهُ، حتى أنه ليدخل بيته، وإنهم لفي سرور، فيسمعون صوتها، فينفرون منها فرَقًا منها. قال الشاعر: إذا لم تتســع أخــلاق قـوم تضيق بهم فسيحاتُ البـــلاد

  62. 62 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 07:55:00 2011/02/14

    إلى الإخوة :طارق المحيسني وشرحبيل، وسراقة:..طارق المحيسني جزاك الله خيرا وبارك الله فيك..وشرحبيل أنا لست كذابة ولم أكذب ولم أحلف يمينا كذبا بل تكلمت عن شخص معين...................أما الشرحبيل فقد أصلح خطأ(خطئي أنا الشتم) بخطأ أكبر منه حيث قذفني في عرضي واتهمني في أخلاقي ونسب لـــ:الخبث والمكر واللؤم، والخلاعة، ومخالطة الفساق، وقولني مالم أقل ونسبني لأهل الفساد ( فإن لأهل الفساد عبارات صريحةً فاحشة يستعملونها) .. لن أدافع عن نفسي يا سراقة لأني بريئة مما نسبته إلي والله يشهد أنني بريئة مما قلت وهذا يكفيني وأنا لست من الذين ذكرتهم (وقد أخطأت غير أني لم أقل كلام الفساد فقد قلت خبيث وعديم الرجولة ،ودعوت هتك الله عرضك وكشف الله سترك..وأنا هنا أشتم في رافضي صفوي معتدي ظالم، فأين أنت ممن يشتمون الشيعة ويقولون عنهم أبناء المتعة ،وكلاب المجوس، وحمير اليهود، أين أنت من هؤلاء لماذا لاتقول لهم كفى هذا حرام وشتم وسباب(لست والله أبرر لنفسي أو أبحث عن مخرج لي)فكل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون..وأعتذر لكل الذين سآهم كلامي ..سراقة أنا أخطأت وأنت أخطأت أكثر مني قذفت واتهمت امرأة محصنة في أخلاقها لكني أسامحك لوجه الله أسامحك

  63. 63 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 09:40:00 2011/02/14

    أشكر الأخت سحر المصري ،والأخت سرور الغرياني ،جزاكما الله خيرا وبارك الله فيكما .....وشكرا على التبيين والتوضيح على موضوع الأخلاق(السيدة سحر المصري كاتبة تكتب في موقع قدوة) .... يا إخوة أنتم نسيتم شيئا هاما نحن بشر أنا بشر أخطئ وأصيب وقد أخطات ولا أستحي ولا أخجل من أن أقول أني أخطأت وأقبل النصيحة وبارك الله في كل من أسدى لي النصيحة(بخصوص كلامي الغليظ) (لكن ياليتكم تكونون دائما حاضرين وتقومون بدوركم لتقديم النصيحة لنا عند كل خلل (وقد توجهت الأنظار كلها لي أنا وتعليقي والحمد لله رب ضارة نافعة فقد والله رجعت على نفسي وخجلت من نفسي وماكان يجب أن أفعل الذي فعلته فقد أفدتموني بارك الله فيكم )أخطأت فالعفو إخواني وأخواتي فمازاد الله بعبد عفوا إلا عزا.....وأختم بهذه القصيدة لي ولكم ....((حكمنا فكان العفو منا سجية** فلما حكمتم سال بالدم ابطح ** وحللتموا قتل الأسارى وطالما** غدونا على الأسرى فنعفو أو نصفح** فحسبكم هذا التفاوت بيننا** و كل إناء بالذي فيه ينضح ** فسالت بفيض العفو منا بطاحكم** بيوم بـه بطـحاء مـكة تفـتح** وفي يوم بدر مذ أسرنا رجالكم** فكـكنا أسيراً منـكم كاد يـذبح** فحسـبكم هـذا التفاوت بيـننا** فكـل إناء بالـذي فيه ينـضح** ولا غرو إذ كنا صفحنا وجرتم** فـأي قبيل فقيه أربـى وأربـح** نعم جـدنا المختار ليس أمية** وجدتنا الزهراء ليست سمية** ونحن ولاة الأمر لسنا رعية** ملكنا فـكان العفو منا سجية** ولما ملكتم سال بالدمأبطح** أما نحن يا أهل الضلالة والعمى** عفونا بيوم الفتح عنكم تكرما** عـلام أبحتم بالطـفوف لنا دما** وحللتم قتل الاسـارى وطالما** غدونا عن الأسرى نمنونصفح** ونحن أناس لم يك الغدر شأننا** ولا الأخذ بالثأر الذي كان ديننا** ولكنما نعفـو ونكظـم غيضنا** فحسبكـم هـذا التفـاوت بيننا**...........اللهم إحفظ الشيخ راشد وأنفعنا بعلمه وأحفظه من ألسنة السوء اللهم وعليك بكل مكار وكائد يارب العالمين....... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلاه إلأ أنت أستغفرك وأتوب إليك

  64. 64 - تصحيح لتعليقي 63 مساءً 09:52:00 2011/02/14

    اقصد أن الكاتبة (سحر المصري داعية إسلامية وكاتبة وتكتب في موقع قدوة )ويبدو أن أحد المعلقين استدل بأحد مقالاتها.. على كل حال بارك الله فيه فقد أجاد وأفاد

  65. 65 - من تونس مساءً 10:20:00 2011/02/14

    جزى الله خيرا كل الإخوة وخاصة الأخ التونسي الثاني . لقد ذكرتني ردودكم بقوله تعالى " إن الله يدافع عن الذين آمنوا" لقد رأيت في المنام قبل حصول ما حصل شخصا يهاجمني بسكين ، وانتهت المحاولة بخير.وقد لاحظت في ردودكم نصر الله للعبد الضعيف الخطاء . وأسأل الله أن يغفر ذنوبي بما أصابني .فلا يصيب الانسان ضر إلا بذنب ارتكبه . هناك أخت تكتب بالانجلزية والفرنسية باسمها الحقيقي ، وهي التي ظننت أنها تكتب باسم مستعار، وخطيئتي ، هو الدخول إلى عش الدبابير، وكان علي أن أسألها في خانة التعليقات على مقالاتها،ولم أتفطن إلى البون الشاسع .وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .

  66. 66 - عمران التريكي مساءً 11:46:00 2011/02/14

    لا ريب أن الشقاق والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق ، لينفصلوا بعد اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ، وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها بعين الاعتبار ؛ وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون ، ويعسر أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ، ولهذا عالج الإسلام مسألة الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ، ومروراً بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والاتهام، والظن، والبهتان، رمي الآخر بأنه فلان وعلان وهو برئ من كل ذلك . وكان على المعتدي أن يسأل الشخص ماذا تقصد بكذا وكذا قبل أن يتولى هو دور الفهامة الذي لا يخفى عليه شئ، بل يعطي لنفسه مكانة أثبتت الوقائع أنه لا يستحقها كالزعم بأنه يرى بنور الله ، اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله ، ولكن أي مؤمن؟ ، والإسلام دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ، وليس ثمة خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين متباعدين ، فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع الألفة والمحبة الخقيقية لا اللفظية. 1. الإصلاح عبادة جليلة وخلق جميل يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو خير كله " والصلح خير " [ النساء : 128 ] 2. بالإصلاح تكون الأمة وحدة متماسكة ، يعز فيها الضعف ويندر فيها الخلل ويقوى رباطها ويسعى بعضها في إصلاح بعض . 3. بالإصلاح يصلح المجتمع وتأتلف القلوب وتجتمع الكلمة وينبذ الخلاف وتزرع المحبة والمودة لا سيما بين ابناء البلد الواحد. 4. الإصلاح عنوان الإيمان في الإخوان " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ " [ الحجرات : 10 ] 5. إذا فقد الإصلاح هلكت الشعوب والأمم وفسدت البيوت والأسر وتبددت الثروات وانتهكت الحرمات وعم الشر القريب والبعيد . 6. الذي لا يقبل الصلح ولا يسعى فيه رجل قاسي القلب قد فسد باطنه وخبثت نيته وساء خلقه وغلظت كبده فهو إلى الشر أقرب وعن الخير أبعد . 7. المصلح قلبه من أحسن القلوب وأطهرها ، نفسه تواقة للخير مشتاقة ، يبذل جهده ووقته وماله من أجل الإصلاح . الله يصلح بين المؤمنين . ومن عظيم بركة الرب وعفوه ورحمته أنه يصلح بين المؤمنين يوم القيامة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال له عمر: ما أضحكك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ؟ فقال : رجلان من أمتي جثيا بين يدي رب العزة ، فقال أحدهما : يا رب خذ لي مظلمتي من أخي ، فقال الله ـ تبارك وتعالى ـ للطالب : فكيف تصنع بأخيك ولم يبق من حسناته شيء ؟ قال : يا رب فليحمل من أوزاري ، قال : وفاضت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبكاء ثم قال : إن ذاك اليوم يحتاج الناس إلى من يُحمل عنهم من أوزارهم ، فقال الله تعالى للطالب : ارفع بصرك فانظر في الجنان ، فرفع رأسه فقال : يا رب أرى مدائن من ذهب وقصور من ذهب مكللة باللؤلؤ لأي نبي هذا ؟ أو لأي صديق هذا ؟ أو لأي شهيد هذا ؟ قال : هذا لمن أعطى الثمن ، قال : يا رب ومن يملك ذلك ؟ قال : أنت تملكه ، قال : بماذا ؟ قال : بعفوك عن أخيك ، قال : يا رب فإنى قد عفوت عنه ، قال الله عز وجل : فخذ بيد أخيك فأدخله الجنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك " اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يصلح بين المؤمنين " [ رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ]

  67. 67 - سامر فلاحات ًصباحا 12:13:00 2011/02/15

    على الأخت أم عثمان أن تعتذر للاخ ( من تونس ) بعدما عرفنا جميعا أنه ليس ذلك الرافضي الذي طنت مخطئة أنه انتحل ( التونسة ) والحقيقة أنه كان كريما في رده عليها ووجب عليها الاعتذار له.فعدم الاعتذار صفة من صفات الأنانية والكبر و العزة بالإثم. فضيلة الاعتذار لها آثار إيجابية منها توقف المظلوم عن الدعاء على من ظلمه واتهمه بما ليس فيه إضافة إلى كسب حب و مودة الآخرين و عدم الاعتذار بين الناس من شأنه أن يفكك المجتمع و يزيد من انتشار الكذب والحقد والكراهية وعدم الثقة بين أفراد المجتمع .الاعتذار من مكارم الأخلاق و الاعتراف بالخطأ و الاعتذار قد يكون سببا في نجاحك بان تكبر في أعين الناس و يزيد حبهم لك بصدقك و أمانتك و سمو أخلاقك العالية و لا يغرك أختي المسلمة الكبرياء و لا تكوني ممن يتصفون بصفة اللامبالاة وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين هل هو اخطأ فلان بحق فلان وإن كان يعلم انه اخطأ يحق أخيه ولا يهتم بالاعتراف له لان تفكيره يملي عليه بان الاعتراف بالخطأ يقلل من الهيبة و قوة الشخصية و ممن أن تكون من أسباب تفشي ظاهرة عدم الاعتذار بسبب المجتمع الذي حول الفرد أو التربية التي أنشىء عليها بعدم الاعتذار و هي تندرج تحت أسباب الجهل و الكبر و الغرور فالأخطاء واردة لا محالة والإنسان غير معصوم من الخطأ لكن الأفضل من يعترف بخطئه و يعتذر و ممكن أن يكون الخط الذي ترتكبه أن يكون سببا في جرح شخص آخر و عدم اعتذارك عمدا سيكون سببا في كسبك للخطيئة لكن بالمقابل لو قمت بالاعتذار ستبرئ هذا الجرح و تكسب الأجر و الحسنات و أيضا تكسب المودة لكن البعض يخاف من الاعتذار و الاعتراف بالخطأ لئلا يقف موقفا حرجا أو التأنيب أو السخرية أو ربما المعاقبة التي ستطوله و عدم الاعتذار ممكن أن يكون مردودة عكسي على المخطئ بان تكثر أخطاؤه بسبب عدم المبالاة . لنحاول معالجة هذه الصفة السيئة : إما عن طريق التوجيه و النصح و الإرشاد بفضيلة الاعتذار و أهميتها بين أفراد المجتمع و التنبيه بان الاعتذار يرفع من قدر المعتذر و تعلى مكانته لاهتمامه بمشاعر الآخرين و حسن خلقه القراءة في سيرة السلف الصالح و تواضعهم عند الخطأ و الاعتذار ممن اخطئؤا في حقهم ، ضع نفسك مكان الشخص المخطئ عليه و اشعر بموقفه . ·خير الخطاؤن التوابون . ولنتذكر قصة أبي ذر مع سيدنا بلال عندما قال له يا ابن السوداء وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم إنك امرئ فيك جاهلية، فوضع وجهه في الارض وطلب من بلال أن يدوسه بقدمه فرض سيدنا الكبير ذلك قائلا لن أدوس وجها سجد لله تعالى . هل نفعلها ؟

  68. 68 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) ًصباحا 01:00:00 2011/02/15

    إلى الرقم 67 أخي بارك الله فيك يبدو أنك لم تقرأ تعليقي 63 ....كلامك كله صحيح ولست أكابر على الحق وماقلته لي كله أعرفه (غير أني لن أعتذر لهذا الذي سمى نفسه (من تونس) وهو ليس من تونس لأنني وجهت الشتم لرافضي رفيق الصفوي المندس وليس له(ولماذا يغضب مادام ليس هو ذاك الشخص.).....انتهى ماعندي من كلام .

  69. 69 - محمد السعيد ًصباحا 02:04:00 2011/02/15

    أؤيد الأخ سامر الفلاحات ، فثقافة الاعتذار موجودة في ديننا الحنيف ، قرآنا وسنة ، وسيرة السلف الصالح ،فالإعتذار ليس إنتقاصا من المكانة أنما رفعة لها..الذي يعتذر دليل إعتذاره يؤكد شجاعته بينما الذي لا يعتذر يؤكد أنه ليس شجاعا فالشجاعة ليست مواجهة الأخطار والمواقف الصعبة فقط أنما مواجهة الأخطاء والمواقف المحرجة أيضا. والإعتراف بالخطأ شجاعة ودليل على طيبة النفس لأن المعتذر لم يفكر في نفسه ومشاعره وأحاسيسه فقط ، وإنما فكر في أنفس الأخرين ومشاعرهم وأحاسيسهم بينما الأناني هو من يفكر بنفسه دون الإهتمام بالأخرين والإعتذار دليل التواضع والله سبحانه وتعالى يحب المتواضعين لأن إعتذاره جعل مكانته بشرية بلا عنصرية أم سيادة أو إعتلاء بينما الذي يرفض الإعتذار هو من أصابه الكبر والإعتلاء وأصبح أسير الغرور وهذا يجعله مكروه عند الأخرين عكس المتواضع الذي هو محبوبا عند الأخرين فالمعتذر هو إنسان بينما الذي لا يعتذر شيطان لأنه ليس ملاك فالملاك لا يقع بخطأ والإنسان يقع بخطأ لهذا يجب أن يعتذر و الشيطان هو من عصى وتكبر ولم يتوب وأعوانه هم من لا يعتذرون أنما يتكبرون كما أن الإعتذار هو إعطاء الأخرين حقوقهم بينما عدم الإعتذار ظلم الأخرين وسلب حقوقهم والله لا يحب المعتدين لأنهم ظالمين فالإعتذار وسيلة لإصلاح القلوب وتطهير الأنفس وإسعاد الأرواح وتعميم الطيبة والتواضع وإعطاء الأخرين حقوقهم وسيادة المحبة والعطف والإستشعار والإحساس في الأخرين وهي تؤكد المحبة والرحمة بينما عدم الإعتذار يؤجج المشاعر ويزيد الغل والبغض والحسد والحقد والكره والعدوان والجفاء الإعتذار يمهد محبة الأخر للأخر في إعطائه حقه المستحق وهي تؤكد الإستشعار بالأخرين والإحساس بهم ورحمتهم وتساهم في صلة الأرحام وتعميم الصدقات وإسعاد الأخرين وتؤكد إنسانيتنا في التعامل والأخذ والعطاء . وهذه تؤكد النية الحسنة والصفة الطيبة والرحمة القلبية والحكمة العقلية في تقدير الأخرين وإحترامهم من جلب لهم هدايا والإعتذار عن ما بدر وهي تحدي الشيطان الذي يريد العداوة والتفرقة والبغضاء الأبدي وهي وسيلة لتصفية الأنفس وتزكية القلوب وتفتح العقول. عدم الإعتذار يمهد للجفاء والعداوة والبغض والكره والغل وتصبح العلاقات ذات جفاف ويسكن في القلب الغرور والكبر والإعتلاء والحقد والحسد ويساهم في قطع الأرحام وتعميم الظلم وسلب الحقوق والأنانية والتفكير في الأنا دون الإهتمام لقلوب الأخرين المكسورة ولا لأنفسهم المتضايقة ولا دموعهم المسكوبة.ولا مشاعرهم المحروقة ولا أحاسيسهم مما يصبح القلب حجرا به كبرا ويصبح الإنسان ظالما تابعا لشيطان لعين بعتدي على حقوق الأخرين بالسلب والنهب والكلام والقذف والقطع والجفاء وهذه ضد الرحمة ومن كان ضدها هو بعيد عن الرحمن الرحيم من لا يسامح الأخرين لن يسامحه أخرون ومن لا يعتذر لا أحد له سيعتذر وسيصبح أسير الكبر ومكروه ومن كان فاعلا للشر هو بعيد عن كل خير ومن ليس معه الله فهو ليس معه شي لأن كل شي ملك لله. كلمة آسف تقال لمن أخطأت عليه وكلمة العفو تقال لمن زللت عليه وسامحني لمن ظلمته وأعذرني لمن أستعجلت في الحكم عليه .نفسك أختي إن صعدت للكبر أنزليها للتواضع

  70. 70 - أمير الزناتي ًصباحا 05:25:00 2011/02/15

    مِن مطالعتِي لبعض التَّعْليقات الَّتي تَصْدُرُ مِنْ بَعْضِ الإِخْوَةَ- وفَّقهم الله- رَأيتُ أَمْراً مخيْفا وَمحزِنا فِي الوَقْتِ نَفْسِه!!، وَهُو نَذِيرُ شَرٍّ إنْ لَمْ يَتَداركنَا الله بِرَحْمَةٍ منْهُ وَ فَضْلٍ، أَلاَ وَهُو: الكتَابَةُ بِغَيْرِ عِلْمٍ!! وما يَتْبَعُ الكتَابَةَ مِنْ أُمُورٍ، مما يُخشى دخولهُ في (القَولِ علَى الله بِغَيْرِ عِلْمٍ)! ومن ذلك قول الأخت أم عثمان أن الذي ( تكنى ) ب( من تونس ) ليس تونسيا، فهل تعرفه؟ لأن الظن لا يغني من الحق شيئا . قال تعالى " إن الظن لا يغني من الحق شيئا" وقوله تعالى" وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا[الإسراء:36]؟ فالله ينهى عن كون الإنسان يتكلم فيما لا يعلم (ولا تقف) يعني لا تقل في شيء ليس لك به علم، بل تثبت، (إن السمع) يقول: سمعت كذا، وهو ما سمع وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا الإنسان مسئول عن سمعه وقلبه وبصره، فالواجب عليه أن لا يقول: سمعت كذا إلا عن بصيرة، ولا يقول: نظرت كذا إلا عن بصيرة، ولا يعتقد بقلبه شيء إلى عن بصيرة، لا بد، فهو مسئول، فالواجب عليه أن يتثبت وأن يعتني حتى لا يتكلم إلا عن علم، ولا يفعل إلا عن علم، ولا يعتقد إلا عن علم، ولهذا قال جل وعلا: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً، فالإنسان يتثبت في الأمور والله يقول -جل وعلا-: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ[الأعراف: 33] فجعل القول على الله بغير العلم فوق هذه الأشياء كلها، فالواجب على الإنسان يتعلم حتى يكون على علم، ويتبصر فلا يقول: سمعت، ولا يقول: رأيت، ولا يقول: كذا وكذا إلا عن بصيرة . وهذاهو القول على الله بغير حق، ومنه إدعاء علم الغيب، ولو لم يقصد ذلك . 1/ يَكْتُبُ أَحَدهمْ فِي أَمْرٍ مقَرِّراً فيه (المنع ) أو (الْحظر)!! وَالصَّوابُ خِلاَفهُ نصَّا وَ اسْتِنْبَاطَا؟!. 2/ أَوْ يَكْتُبُ أَحدهمْ في أمْرٍ مُقرِّراً فيه (الإبَاحَةَ)!! والصَّوابُ خِلافهُ نَصَّاً واستنباطاً؟! ومَا عَلِمَ هَؤلاءأنَّه لَيْس كل حكم يَصِح تَنْزِيْلهَ علَى كل حَال،أَوْ تَصْلح لكلّ أَحد، فالفَتَاوى مثلا لها أَحْكَامُهُا وَآدَابُها؛ لذا نَجِد أهل العِلْم مِنْهمْ مَنْ ألَّفَ فِي (أحكَام المفْتي والْمُسْتَفتي) كتبَا مسْتقلَّة، ومنْهُم مَنْ ضَمَّنها في كتابٍ كمَا هُو الْحَال فِي (إعلام الموقعين) للإمام ابن القيم. وليْس الْمَقَام مَقام بَسطٍ وكشف لبعض تِلك المقالاَتِ! إنَّما الْمَقَام مَقَام تَذكيرٍ ونصْحٍ وإرشَاد وتَنْبِيه وإصْلاح. وَحِرْصَا مِنِّي على القِيَامِ بالإصلاح وَ وَاجب النّصحِ كما أسلفت رَغِبْت أنْ أَكْتُبَ للإِخْوَةِ هَذه الكَلِمَات التَّذْكِيْرِيَّة علَّها تُنبِّهُ الغَافل وَتَرْدَع الْمصر على الرأي السقيم . لا شك أن البعض يَكْتُب عن حسن قصْد وَحماسة وَرغبَة فِي الْخيْرِ وَ حبِّ الْخَيرِ لِلْغيْرِ!! لكنَّ كُلُّ هَذا لاَ يَشْفَعُ لَهُ فِي أَنْ يَفتَات على الشَّريعَة، فكم مِنْ مُرِيْدٍ لِلْخَيْرِ لَمْ يصْبِهُ! فَتَأمَّلْي – يَا رعاكَ اللهُ- أنْ تزجي بِنَفْسِكِ فِي الْمَهْلَكَةِ وَأَنْت لاَ تَشْعُرين، فقد اتهمت شخصين كانا في حوار هادئ ، وقلت أنهما واحد ثم إنك جعلت الثلاثة واحد،ولذلك وجب الاعتذار للأخوين وليس ل ( من تونس ) فقط . لقَدْ نَصَحْتُكَ، والله الموعد!!.

  71. 71 - شخص آخر من تونس ًصباحا 10:55:00 2011/02/15

    السلام عليكم ورحمةالله بارك الله في الأخوة على ما اسدوه من نصائح وقدموه من درر. الأخ من تونس ذكرتني بالبوعزيزي الذي هب لمظلوميته الشعب بعدما خلنا أنه أدمن السكوت على الظلم ولم يبق فيه من يقول للظالم يا ظالم، وأنت أيضا هب الإخوة للدفاع عنك ونسأل الله أن يكون في هذا بشارة ومواساة. أما الأخت محبة كل المسلمين فأقول لها، أولا، وهذا رأيي وقد يكون خاطئا، أن المرء يكتب ليس من أجل التعبير عن الرأي فقط ولكن يكتب لإحقاق حق أو إبطال باطل والشد من أزر أحد يراه على الحق ويدافع معه على نفس الفكرة ومجرد التعبير عن الرأي ليس هدفا بل قد يكون مضيعة للوقت. ثانيا، إصرارك على عدم الإعتذار سيفقدك قطعا أخوين، إن لم يكن أكثر، ربما كانا يدعوان الله لك بظهر الغيب، على الأقل إذا قرأوا تعليقاتك قالوا جزاك الله خيرا أو بارك الله فيك وفي الوالدين اللذين أنجبا وربيا. ثالثا، أذكر، وهذه شهادة لله، أنني قرأت بعض تعليقات محمد رفيق أو وفيق العربي من قبل ولا أزعم أنني قرأتها كلها، وما رأيت فيها سبا للصحابة وأمهات المؤنين ولا أرى موجبا لشتمه وإن رأيت منه شيئا من هذا القبيل فالأولى والأكثر فائدة أن تتصلي بالمشرف وتنبيه إلى هذا الأمر حتى يحذف تعليقاته أو يراجعها قبل نشرها. وفق الله الجميع إلى ما يحب ويرضى.

  72. 72 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 01:14:00 2011/02/15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:الإخوة 69 و70 وشخص آخر من تونس ..قد قلت هذا في تعليقي 63 ولكن يبدو أنكم لم تقرأوا تعليقي جيدا.....أنا لا أخجل من أن أقول قد أخطأت وأعترف بالخطأ وليس كبرا مني وتعالي ولكن .......وأنا أم عثمان أعتذر للمسمى (من تونس)وأقول له عذرا ياسيدي العفو والسماح ولكن إعتذر أنت أيضا على وصفك لي بأني عش دبابير........ ..أما رفيق الصفوي فقد نصحته أكثر من مرة ودخلت معه في أكثر من حوار وبذلت جهدا كبيرا(لوجه الله تعالى)وكذلك فعل الكثير من الإخوة والأخوات في هذا الموقع لآتيه بالدليل بخصوص سب وانتقاص سيدنا معاوية وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين (وهو سب وانتقص أكثر من مرة هنا في هذا الموقع سيدنامعاوية رضي الله عنه والكثير من الإخوة شهداء على هذا) وقد ناقشته حتى بخصوص إيران (لكن يبدو أنه لايريد الصواب) وأنا أطلب منه أن يحترم أدب الإسلام في التعامل وعدم التجاوز وهو يعلم مالذي أعنيه(نحن كلنا إخوة وأخوات في الله)وليتقي الله في هذا الجانب(فإن تغير وقبلها تاب إلى الله وأحترم الجميع في هذا الموقع فلن يجد منا إلا الإحترام والأخوة في الله..وأطلب منه أن يعتذر عما سببه لي إن كان حقا يريد التغيير فكما قلتم لي وطلبتم مني الإعتذار أنا أيضا. من حقي الآن أن أطالب بالإعتذار(وإن رفض) عما سبببه لي وهو يعلم مالذي أقصده. لن أذكر(مافعل) حتى لا أتهم بالجنون والسذاجة والحمق وإن رفض فأقول له من فضلك لا تضايقني مرة أخرى إن كنت حقا مسلما موحدا يخاف الله ....أخيرا أقول لك إن الأجر والمثوبة كلها من الله وليست من الناس (فلو كان ثناء الناس ينفع لملأنا منه أكيااااااس وأكيااااااس...أما الدعاء بظهر الغيب فواجب على المسلمين بينهم وبين بعضهم..........لكن لماذا لم تعلقوا على ماقاله الشرحبيل فقد أخطأ الرجل في حقي عندما وصفني بتلك الصفات(خبث ومكر ولؤوم وفساد ومخالطة الفساق) أين العدل والإنصاف؟؟؟؟أنا أخطأت نعم ولكنه هو أيضا أخطأ(الشرحبيل)اصلح خطئي بخطأ أكبر.......شخص آخر من تونس الله أعلم من الظالم ومن المظلوم، عندي كثير من الكلام لكني لن أقوله سدا لهذا الباب الذي فتحته على نفسي ولن أفتحه على نفسي مرة أخرى (والذي حتى إن كنت صادقة فيه لن يصدقني أحد ولكن حسبي أن الله يعلم كل شيئ ولايخفى عليه شيئ ويوم القيامة سنلتقي بين يدي الله، وعند الله تجتمع الخصوم، و باب التوبة مفتوح ومن تاب تاب الله عليه )إن شاء الله.......أشكر الأخ أمير الزناتي وجزاه الله خيرا

  73. 73 - من تونس مساءً 02:15:00 2011/02/15

    أعتذر لأختي الفاضلة أم عثمان عن وصف " عش الدبابير" وكل كلمة أغضبتها ، نحن إخوة .( والله من تونس )، والشيخ راشد يعرفني جيدا ، ولا داعي لذكر من أنا . وماذا فعلت ، الله وحده يعلم ويجازي، وأرجو أن تكون حسناتي أكثر من سيئآتي يوم القيامة ،وكل من يسب الصحابة هو فاسق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر" وقد كفرهم الامام مالك رضي الله عنه لقوله تعالى "-(مُّحمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح 29 )وقد نزلت في الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .علما بأن دراستي ليست في العلوم الشرعية، ولكني مطلع والحمد الله ، . كما آسف على بعض الأخطاء المطبعية في بعض تعليقاتي، لسهو وعدم مراجعة .وأجدد شكري لأخي التونسي الثاني وجميع الإخوة وكذلك للاخت المصون أم عثمان حفظها الله وبعلها وأسرتها جميعا .

  74. 74 - من تونس مساءً 02:32:00 2011/02/15

    فقط أردت التأكيد أن لا صلة لي بذلك الفاسق الذي يصب الصحابة ، ولو فعلها أمامي، لأنكرت المنكر بيدي، لا بالتعليق فقط

  75. 75 - من تونس مساءً 03:02:00 2011/02/15

    أردت القول لا صلة لي بذلك الفاسق الذي يسب الصحابة ....

  76. 76 - من تونس مساءً 06:04:00 2011/02/15

    أعتذر باسم جميع الإخوة للاخت أم عثمان عما بدر منهم بشأنها ، فقد كانت الأغلبية الغالبة منهم من المقربين مني

  77. 77 - أمَ عثمان..(محبة كل المسلمين) مساءً 06:58:00 2011/02/15

    إلى الأخ(من تونس):مرة أخرى أعتذر منك أخي ،أريد أن أبين لك شيئ،أنا لامشكلة عندي مع التعايش مع الشيعة فالشيعة عرب ومسلمون وهم يعيشون معنا منذ آلاف السنين وفي كثير من البلاد العربية مثل العراق لاتفرق بين السني والشيعي ،بل تجد الأب شيعي والأم سنية والعكس ،لا مشكلة معهم فهم مسلمين مثلنا مع الإختلاف في المذهب(وأنا أقصد الشيعة العرب الذين لايسبون ويشتمون الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ،بالنسبة لإيران أنا لاأكرهها لأنها فارسية لا معاذ الله فإن كان لهذا فهذه عنصرية بغيضة ليست من الإسلام في شيئ (لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى)والفرس خرج منهم الصحابي الجليل "سلمان الفارسي رضي الله عنه"والإسلام من عظمته أنه وحد جميع الأمم كلها عربا وعجما وفرسا وروما وبربرا تحت سقف واحد (إن أكرمكم عند الله أتقاكم )وليس النسب بل الدين والأخلاق..بغضي لإيران لأنها تجاوزت حدودها وانتهكت حرمة بلاد السنة بنشر مذهبها (ولاية الفقيه) وكما قلت في تعليق لي آخر فوق حتى شيعة العراق (العملاء للمحتل ضده ولايقرونه مثل السيستاني)بالإضافة إلى التحريفات التي أدخلتها على المذهب الشيعي الأصيل ولذلك نرى الكثير والغالبية من شيعة العراق يرفضونه ولايقبلون بوجود إيران،ثم إن إيران تقتل في السنة (داخلها) وتضطهدهم وتحرمهم من حقوقهم وحتى من المساجد،ولعلك تعرف ولايخفى عليك مالذي فعلته بالعراق ومازالت تفعله إلى اليوم من قتل للعراقيين سنة وبشكل كبير وشيعة وعلماء ومفكرين وسرقة البترول ودعم الحكومات الموالية لها (على رأسهم المالكي المجرم)وأيضا مدها الصفوي الذي كثر في بلاد السنة وهذا جشع وإختراق وإعتداء سافر منها علينا(وليتها تدمر ضريح قاتل الفاروق عمر الإستفزازي للمسلمين)(لاأدري إن كان وصل مدها أوبعضه إلى تونس حفظها الله من شر الصفويين)..أما لو كانت إيران لاتتدخل في شؤوننا لامن بعيد ولامن قريب ولاتنتهك ولاتفعل الذي تفعله فليس بيننا وبينها مشكلة هي تبقى دولة مسلمة محسوبة على الدول الإسلامية)ولاننسى تآمرها مع الأمريكان في حرب العراق وقبلها أفغانستان ولولاها هي لما استطاعت أمريكا تدمير العراق،...لهذا السبب أنا أكره إيران (حكومة ونظام(ممثلا في الخميني) وليس شعبا أو أنهم فرس فنحن في تونس بربر وعرب ) سياستهم متسمة بأطماع الماضي وإسترجاعها........أما حزب الله فأنا أحب حزب الله وأحترمه وأفخر بإنجازاته وإنتصاراته وهو شيعي ولكنه يقاوم الصهاينة ،والمشكلة اليوم في المسلمين أنهم إنقسموا فريقين ..فريق أفرط في الفرح بإنجازات حزب الله (وإيران)لدرجة تشيعه وهذا من الغباء والجهل والشك في المذهب الصحيح،وفريق آخر جحد إنتصارات حزب الله وكذبها ولم يعترف وشكك بها و(........)حتى لا أجرح أحدا،أنا أقف وسطا من هذا لا إفراط ولاتفريط ثم لو كان حزب الله كما يقول الآخرون خائن وعميل لما دعمه شيوخ السنة وقالوا عن مقاومته "مقاومة مباركة"ودائما مايحضون على دعمه وأيضا علاقته القوية والطيبة مع حماس والجهاد، ومن عدم الإنصاف أن نجحد إنتصارات حزب الله (ومن أحد أسباب إفتتان السنة بإيران إعلامها المحترم وإنضباط ساستها (مثلا الوزراء لايصافحون النساء عكس المحسوبين على السنة وكذلك دعمها في الإعلامي لقضية فلسطين وهو كله ربحته لصالها وصالح مذهبها في حين لم نرى من الدول السنية إلا الخيانة والعمالة وعدم الإكتراث بفلسطين وغزة ......وأنا دائما أقول أن عدونا الأول والأخيرهم اليهود دائما يبقون في الطليعة ومن الإجحاف أن نقول الشيعة أخطر علينا من اليهود(لاأعني عملاء الصهاينة و العملاء موجودين شيعة وسنة والخيانة موجود في الجانبين) فاليهود هم الذين يحركون هذا الشحن بين السنة والشيعة وخاصة الآن (وهذا سلاحهم فرق تسد) هو يريدون إذكاء الفتنة بين السنةوالشيعة أكثر وأكثر لحربهم على إيران ونزع سلاح حزب الله(ليجدو الدعم من السنة وخاصة الشعوب) كما استخدموا بالأمس هذا السلاح ضد صدام عندما اتهموه باضطهاد الشيعة وقتلهم واليوم انقلب السلاح على الشيعة(والذي يدفع الثمن الشيعة العوام المتحررين من المحتل والتبعية لإيران)لذلك هذه المشاحنات ليست في صالح الأمة عامة بكل أطيافها ويجب تقديم مصلحة الأمة على أي شيئ ولايجب إعطاء الفرصة للعدو لتفريقنا وتمزيقنا ويجب أن يغلب صوت العقل صوت الحقد بين الجانبين نعم لتعايش بإحترام بين المسلمين فنحن أمة التعايش حتى مع أهل الكتاب فأيهم أقرب لنا؟؟ ................وتبقى إيران لاتمثل الإسلام الصحيح(رغم أنها محسوبة على المسلمين)بمذهبها ولاية الفقيه..تكف شرها عنا ولاتتدخل في شؤوننا ولاتروج لمذهبها في بلداننا....................أنا لست من حركة النهضة (مع كل الإحترام والحب لها ولشيخها الفاضل الغنوشي حفظه الله لم أراه مرة واحدة في حياتي إلا في التلفزيون )ولا أنتمي لأي جماعة، فقط أنتمي لأمة الإسلام والمسلمين (أنا سنية وسطية ) لم أدرس العلوم الشرعية أبدا ولكني على إطلاع ومتابعة جيدة للأخبار .......ومرةأخرى أعتذر للجميع فقد أخطأت خطأ كبيرا (بسوء ظني) ولكني لاأقنط نفسي من رحمة الله ولا أخجل من أن أقول أخطات وأعترفت بخطئي فكلنا خطاؤون وبالعكس الإعتراف بالحق قوة وفضيلة كما قال بعض الإخوة جزاهم الله خيرا وليس ضعفا، وأن أعود خير من أن لاأعود(فسوء الظن والغضب أعميا بصيرتي) والتوبة تجب ماقبلها(والحمد لله بعد أن سكت عني الغضب عدت لصواب ) .. ولاتنسوني من صالح دعائكم إخواني وأخواتي ...........................سبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إلاه إلا أنت استغفرك وأتوب إليك.

  78. 78 - تصحيح لتعليقي مساءً 11:36:00 2011/02/15

    تصحيح لتعليقي 77 أنا أعتذرت وهذا لوجه الله وإبتغاء وجهه، ولكني نسيت أن أقول(في تعليقي) أني والحمد لله لست مغفلة وساذجة جعلنا الله من المؤمنين الكيسين الفطنين.. وجعلناالله من الذين قال فيهم رسوله صلى الله عليه وسلم إتقي فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله والحمد لله رب العالمين .................................دون أن تقول يا أخ(من تونس)فقد عرفت أن أكثر التعليقات(بل كلها) هي من مقربين لك أو(....) وبعض ماقلت في تعليقاتك أيضا لم أعلق عليها سدا لباب الجدال لم أقل فيكفي أني عرفت هذا منذ البداية .............ولاداعي لترد علي مرة أخرى غفر الله لي ولك ولجميع المؤمنين...............سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلا إلا أنت استغفرك وأتوب إليك

  79. 79 - شخص آخر من تونس مساءً 12:21:00 2011/02/16

    السلام عليكم ورحمة الله بارك الله في الأخ والأخت ونفع بكما تونس الخضراء والأمة الإسلامية. تدخلت فقط لكي أقول للأخت أنني لست من أقرباء الأخ، وهذا شرف لا أدعيه، ولا أعرفه إلا باسمه المستعار "من تونس" كما أعرفك أنت باسمك المستعار "أم عثمان" والقرابة التي ذكرها هي القرابة في وجهات النظر، إن كنت فهمت قصده جيدا، فلا أعتقد أنه استنجد بأبناء عشيرته أو بأبناء حركة النهضة التي يبدو أنه أحد أعضائها:)، ويمكنك أن تعتبري تدخلي عملا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" ونصري هنا هو لأخ رأيت أنه شتم على شيئ لم يقصده ولأخت أحترم رأيها وتعليقاتها أفقدها سوء الظن التركيز. هدانا الله جميعا إلى ما يحب ويرضى (أشير فقط إلى أنني لست شيخا واختصاصي في ميدان آخر وليس لي انتماء لأي حركة وإن كنت مخطئا غفر الله لي ولكم)

  80. 80 - عاشقة الأسلام من تونس مساءً 10:32:00 2011/04/12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)أريد ان دلي برأي عن الوضع الديني بتونس)خلال 23 سنة من القمع والاستبداد ازداد معظم الشعب التونسي ابتعادا عن الدين فخلع النساء حجابهن وهجر الرجال المساجد وهجر معظم الناس القران والسنة) فالغالبية الساحقة من العائلات لم يربوا اطفالهم اسلامية ولم يغرسوا فيهم محبة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وانغمسوا في الملذات والشهوات والتباهي والمظاهر وكان أخر اهتمامهم الاسلام حتى صار البعض يسخر من لباس بعض الاخوات ومن اصحاب اللحي القليلين جدا ويعتبرونهم متخلفين ومغالين في الدين)ادعو الله سبحانه وتعالى الذي اذل اعداء الدين في هاته البلد الطيبةأن يوقظ الشعب التونسي من غفلته ويهديه الى الصراط المستقيم ويسخره لخدمة ديننا الحنيف اللهم أمين

  81. 81 - طارق عاشور مساءً 12:45:00 2011/09/16

    ربي يبارك في الشيخ راشد الغنوشي و تكفينا شهادة الشيخ عائض القرني فيه و في حركة النهضة

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف