آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

النعيمي: قطار الثورات لن يتوقَّف.. والبحرين مؤامرة وليست ثورة

الاثنين 07 جمادى الأولى 1432 الموافق 11 إبريل 2011
النعيمي: قطار الثورات لن يتوقَّف.. والبحرين مؤامرة وليست ثورة
 

ما زالَ الوَضْع الإنساني في ليبيا مجهولاً للعالم؛ فقوَّات القذافي تمنع الإعلام من الوصول إلى المُدُن الواقعة تحت سيطرتها، حيث تجري أعمال قمع وتنكيل وحشية بواسطة المرتزقة وكتائب القذافي الأمنية.

وفي هذا الحوار، يَرْوِي د.عبد الرحمن بن عمير النعيمي، الأمين العام للحملة العالمية لمقاومة العدوان ورئيس لجنة الكرامة الدولية لحقوق الإنسان، لشبكة "الإسلام اليوم" مُشَاهدتَه حول الأوضاع الإنسانية في ليبيا؛ حيث إنه كان من أوائل من زَارُوا ليبيا خلال الأيام الأولى للثورة، وقدَّم تقريرًا لمجلس حقوق الإنسان، ساهَم في تعزيز التحرك الدولي لمُحاصَرَة القذافي وقوَّاته.

كما تطرَّق الحوار إلى الثورات المُتَتالية في العالم العربي؛ حيث يَطْرَح النعيمي رؤيته لمستقبل تلك الثورات، مُعلِّقًا على الأوضاع في اليمن ومصر والبحرين وسوريا. النعيمي عبَّر عن قناعته بأن سقوط نظام القذافي واقع لا محالة، كما انتَقَد الوَضْعَ المُزْرِي لحقوق الإنسان في سوريا، متوقعًا انفتاحًا في مساحة الحريات والتعبير عن الرأي، وأبْدَى تفاؤلاً بثورة مصر، واعتبرها معيارًا لباقي الدول العربية.

أمَّا عن البحرين؛ فقد رفض د.النعيمي وصف ما جرى هناك بالثورة، مؤكدًا أنها "مؤامرة"، لأشخاص محسوبين على إيران، وأنَّ السنة تبرأوا منها، كما فعل الكثيرون من الشيعة أنفسهم. د.النعيمي هو أستاذ للتاريخ والأمين العام للحملة العالمية لمقاومة العدوان، إضافةً لرئاسته للجنة الكرامة الدولية لحقوق الإنسان ومقرها جنيف.

 بداية.. نرحِّب بكم د. عبد الرحمن، ونريد أن تُطْلِعَنا على آخر التطورات على الساحة الليبية بعد زيارتك لبني غازي وعِدَّةِ مدنٍ ليبية؟
 الهدف من الزيارة كان هو الوقوف مع الثوار في ليبيا والمجلس الانتقالي هناك، وتَوْجِيه رسالة تعبِّر عن الدعم الشعبي العربي للثور. ومن ناحية أخرى فإنَّ مؤسسة الكرامة كانت تهدف للإطلاع على انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا والجرائم التي ارتُكِبَت، ووجود المرتزقة بين صفوف كتائب القذافي وقد تحقَّق هذا الأمر، وتَمَكَّنا بدعم المجلس الانتقالي، من الإطلاع على كل هذه الأمور، وتَمْهِيد الطريق أمام اللجنة التي سوف يُشكِّلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع الكرامة للتحقيق في هذه الجرائم. والكرامة سبَقَت مجلس حقوق الإنسان في الإطلاع على الواقع على الأرض، كالمواجهات بين الشعب والنظام، واسْتَطَعْنا أن نقدِّم تقريرًا وافيًا عن ليبيا وما يجري من انتهاكات خلال بداية الثورة.

 هل أخطأت الدول العربية في الموافقة على التدخُّل العسكري الغربي في ليبيا؟

نعم أخطأوا، لكن هذا هو الحلّ الوحيد المتاح؛ فالدول العربية لا تستطيع أن تتدخل في هذا الموضوع بسبب عجز النظام العربي، مما اضطر الشعب الليبي للاستنجاد بالتدخُّل الخارجي، ولا تتخيل الجرائم التي ارتكبت   بحقّ المدن التي استطاع جيش القذافي أن يصل لها، فهناك انتهاكات وفظائع مصورَّة ارتكبت في حق المدنيين وعندي شهادات مُسجَّلة من خلال المقابلات التي تمَّت مع الضحايا اللاتي اغتُصِبْن من قبل المرتزقة.

 مرتزقة من أي الجنسيات؟

وجَدْنا من غانا وتشاد والنيجر، ووَثَّقنا هذا بمقابلاتٍ مع أسْرَى المرتزقة، وقالوا هذا الأمر، وكيف وُجِّهت لهم التعليمات من قبل القيادة الليبية بارتكاب جرائم القتل والاغتصاب والنهب والسلب، وتدمير المدن.

مخاوف التقسيم

  هناك شكوك بوجود نوايَا لدى التحالف الغربي لتقسيم ليبيا؟

 لا أعتقد ذلك؛ فالغرب لا يسيطر على الشرق الليبي، وبفضل الله هو محرَّر بالكامل، والغرب أغلب مدنه غير تابعةٍ للقذافي، بل تعيش حالة من التمرُّد والثورة حتى في طرابلس. قبل أيام كانت هناك انتفاضة في طرابلس، لكن هناك مشكلة في الاتصال، فكانُوا يستخدمون التليفون ويقولون: نحن عندنا قتل ومعارك.. لكن  لا يستطيعون نقل ما يحدث ولا يستطيع أحد أن يصوِّر ما يجري هناك؟

 هل تتوقعون سقوط القذافي؟

 نعم ..

 في أي مَدَى زمني؟

 لا أستطيع تحديد التوقيت، لكن هناك مشكلة في البنزين، وحاول القذافي أن يأتِي بالبترول من البحر ففشل واستولى عليه الثوار، وحاول أن يدخل البترول من تونس ففشل بعد تعرُّض التونسيين له، وأعتقد أن هذا التضييق يزداد يوما بعد يوم، لكن لا يوجد هناك نوع من الضغط العربي حتى الآن، ولا توجد شجاعة من الدول العربية مع الشعب الليبي، فالدول العربية كلها تنتظر من يحسم، ما عدا قطر، وأتصوَّر أن هذا سوف يؤثِّر على علاقات الدول العربية مع ليبيا في المستقبل، فالشعب يُقْتَل تحت مرأى ومسمع من الدول العربية.

الجزيرة وقطر

 الدور المتعاظم لقطر في الإقليم العربي، مقارنة بحجمها الصغير، يُثِير أسئلة عن السبب أو الغاية من ذلك؟

 أنا أعتقد أنَّ الجزيرة تلعب دورًا في هذا الموضوع.

  يعني الجزيرة هي التي تقود السياسة؟

 الجزيرة لا تستطيع التخلِّي عن أي حدث، وهذا يُجْبِر قطر على أن يكون لها دور في مساندة هذا الحدث، ودورها في الثورة الليبية هو دعم الثوار والعسكريين ومساندتهم، كما أنَّ تركيبة النظام الليبي أجبرت قطر على دعم الثوار، فالقذافي شخص غير سَوِيّ، ووقوف الجزيرة بهذا الشكل قد يدفع القذافي للتصرُّف تصرفات تُسِيء للبلد وأمور أخرى، ومثل هذا الدور كان يُفْتَرَض أن تقوم به الجامعة العربية، وعدم وجود جامعة عربية وتقاعس النظام العربي جعل قطر تَتَصدَّر المشهد السياسي.

 هل تعتبر تحركات قطر في مساندة الثورات العربية تسدّ العجز العربي؟

 أنا أتصور أنَّ قطر تقوم بما كان على الجامعة العربية أن تقوم به، فهي ترفع الحرج عن العجز العربي.

 هل ترى أن القذافي استطاع استدراج الثوار لحمل السلاح؟

 القذافي أجبر الثوار على حمل السلاح، فهو طاغية مُسْتَبِدٌّ فعل من انتهاكات حقوق الإنسان ما يفوق الخيال من قتلٍ للمدنيين وترويع للآمنين، فالقذافي لم يترك خيارًا للثوار سوَى حمل السلاح، وهذا في صالح الثورة. الشعب الليبي كان مُهَمَّشًا ومقهورًا إلى حدٍّ لا تتخيله، وتحوَّل لشعب فقير رغم أنه غني بالبترول، ولقد رأيت أحياءً في بني غازي فقيرة ومعدمة ولا يوجد بها أي سبل للحياة، وهي نفسها أحياء رأيتها في بلدان إفريقيا الفقيرة، فالشوارع غير مرصوفة لا يوجد بها صرف صحي ولا مياه، وكل ذلك في بني غازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا.

 هل المجتمع الدولي والعربي كان غافلاً عما يحدث لليبيا في عهد القذافي؟  

 انتهاكات القذافي وجرائمه ضد شعبه لا تخفى على أحد، والعالم والغرب كان يغضّ الطرف عن أفعاله المُسْتَبِدَّة ضد شعبه، وجريمة سجن أبو سليم أكبر دليلٍ على ظلم هذا الرجل لشعبه وانتهاكه لكل مواثيق حقوق الإنسان.

  هل لديكم معلومات عن الوضع الإنساني في مصراتة؟

 نعم.. الوضع سَيِّئ جدًّا.. محاصرة وقطع الماء وقطع الكهرباء، وأعتقد أنَّ هناك محاولةً لإدخال الإمدادات من خلال مالطا وهناك كثير من الليبيين يَتلقَّون مساعدات يتم تجميعها في مالطا. وهناك مشكلة في الوضع الصحي في ليبيا، تخيَّل أنَّ هناك مستشفيات من الستينيات، ولا يمكن تصديق أنها في ليبيا البلد الغني بالبترول، وهناك إشكالية كبيرة للناس في تلقِّي العلاج فلا يوجد مستشفيات أو علاج أو أجهزة طبية أو أطباء، وأنا أتصوَّر أن مشكلة في الشرق الليبي، الذي جعله القذافي مُهَمَّشًا، وسحب منه كل شيء من إمكانيات بشرية وطبية وعسكرية.

مصر مختلفة

  زُرْتُم مصر بعد الثورة، ترى ما الذي تغيَّر فيها؟ وهل تستطيع مصر أن تستعيد رِيادَتَها في المنطقة؟

 الإنسان المصري تغيَّر وتبدَّل وتحوَّل، وأصبح الآن أكثر عِزَّة ورفعة بعد أن ظلَّ سنوات مكسورًا، وكل شيء في مصر تراه تغيَّر، وحتى التعامل الأمني في المطار والموانئ تغيَّر رغم أن اسمي ما زال في قائمة الممنوعين من دخول مصر، لكن ضباط الأمن تعاملوا معي باحترام وتقديرٍ وبذلوا جهدًا لدخولي البلاد، وتغيُّر الوضع في مصر هو المعيار في حياة الأمة العربية، وإذا ارتفع الخطاب المصري ترتفع خطابات الأمة، وإذا هبطت مصر تهبط الأمة العربية، ولذا الغرب يهتم بمصر أكثر من أي دولة أخرى؛ لأنه يعلم قدرَها، وأعتقد أن هذا هو الذي دفع قطر والجزيرة للدفع باتجاه تأييد الثورة المصرية.

 نظام مبارك كان يمتلك أكبر ترسانة أمنية، لكنه سقط أمام ثورة الشباب، ترى ما هو السبب الحقيقي وراء هذا السقوط؟

 عندنا مشكلة في فهم الحُكَّام، فهم يفهمون الشعوب أكثر من فهم الشعوب لهم، ويفهمون أننا أقوى منهم، لذا يُحاولون السيطرة على الشعب نفسيًّا وميدانيًّا، ويحاولون بكل ما أوتوا من قوة، لكن الحقيقة أن الشعوب تملك كل مُقوِّمات التغيير، لذلك لم يستطع زين العابدين وزبانيته أن يوقفوا هذا الطوفان من الشعب التونسي الذي يريد إسقاط النظام فهرب بجلده. وبدَأَت إرادة الشعوب الحديدية تنتشر في الوطن العربي والناس تشعر بالقوة والفخر لاستطاعتها إسقاط النظم المُسْتَبِدَّة، لذلك تجد هذا التفاعل بين الشعوب العربية من سوريا لليمن للأردن في كل شبر عربي، والأمور تحتاج إلى عزيمة وإرادة من الشعوب لتستكمل ثورتها.

 هل الحريات عدوى تنتقل من بلد إلى بلد؟

 لا الحريات فطرة ربانية، فقطار الحرية انطلق من تونس إلى مصر ثم ليبيا فاليمن، ولن تتوقف عربة "بوعزيزي" في قطار الحرية، وهذا ما نتمناه.


مؤامرة البحرين

 ألا ترى أنَّ الطائفية في البحرين ظلمت الثورة؟

 لا.. وضع البحرين يختلف، فهي ليست ثورة بل مؤامرة من بعض الشيعة، الذين استغلُّوا جوّ الثورات العربية، هناك عناصر إيرانية في البحرين تحت مظلّة الثورات العربية قامت بتلك الاحتجاجات من أجل تحقيق هدف معين، وهذه المظاهرات لم يناصرها السنة، فأصبحت فرز طائفي بل حتى كثير من الشيعة لم يقبلها، خاصة شيعة العرب... فشيعة العجم هم الذين قاموا بتلك التظاهرات، والدليل على ذلك أنه في الكويت ضغطت القنوات الشيعية في هذا الاتجاه، ومنعت الحكومة الكويتية من مساندة حكومة البحرين.

هذا هو الواقع في البحرين، فالحراك طائفي، وقد فطن الكثيرون لهذا الأمر، وحتى السنة عندهم مطالب كثيرة لكنهم أوقفوها في هذه المرحلة لأنهم يعرفون أبعاد المؤامرة، وعندما سألناهم قالوا: نتذكر ما حدث في العراق، والأفضل هو الوقوف مع النظام مهما كانت مساوئه، وهذا الذي حدث للأسف، ولم توضح الصورة بهذا الشكل.

 بالنسبة لليمن، هل ترى أن "علي عبد الله صالح" قادر على البقاء في السلطة؟

 كما ذكرت لك.. إذا تحركت الشعوب صعب عليها أن تعود قبل أن تحقق مرادها من الحرية وإسقاط الفساد والظلم، وعلي عبد الله صالح ذهب ولن يعود. والحكام ينتظرون موقف الشعوب من الثورات، وكل حاكم ينتظر دوره، وينتظر هل تنجح ثورة الشعب في اليمن أو سوريا. وموقف الشعب هو الذي يحدد نتائج الثورات.

 ماذا عن منظمة الكرامة لحقوق الإنسان، ما هو وضعها، ونشاطها؟

 الكرامة لم تحصل على صفة الاستشارية في مجلس حقوق الإنسان حتى الآن بسبب معارضة 22 دولة عربية للكرامة، ورغم ذلك هي المنظمة رقم واحد التي تتعامل مع الوضع في ليبيا.. بل لا أُخْفِيك سرًّا أن القرار الذي اتّخذ بالحظر على ليبيا كان بناء على تقارير أصدرتها الكرامة؛ لان الكرامة كانت أول منظمة حضرت إلى ليبيا، وكتبت تقريرًا عن الواقع، والكرامة تُنسِّق مع مجلس حقوق الإنسان لزيارة مشتركة إلى ليبيا.

والكرامة تُعانِي من الدول العربية، رغم معرفة الأمم المتحدة بدَوْرِها، ومع التغييرات الشعبية في الوطن العربي نَأمُل أن تلعب الكرامة دورًا مساندًا لجانب الحريات، ونمارس دورًا في رفع الضيم عن الأمة، وفي المرحلة القادمة إن شاء الله سنعزِّز حرية التعبير.

  هل للكرامة دور في رصد الانتهاكات الحالية في سوريا؟

 نحن نعمل في هذا الموضوع، وشخصية الكرامة في 2010 كان المناضل السوري والناشط الحقوقي هيثم المالح، والحمد لله بعد هذا التكريم أُفْرِج عنه. ووضع حقوق الإنسان في سوريا مُزْرٍ جدًّا، لكن نتوقَّع أن يكون هناك تقدُّمٌ على مستوى الحريات، وللأسف لا يوجد نشطاء سوريون؛ لأن النظام السوري كَبَت الداخِلَ والخارِجَ.

 وماذا عن إسرائيل ووجودها بعد نجاح الثورات العربية، وماذا عن غزة؟

 الحمد لله.. إسرائيل في انحسار، ومضَى عهد الطغيانِ والذلِّ للشعب الفلسطيني، فالشعوب العربية لن تسكت على الصَّلَف الإسرائيلي أو العربدة الإسرائيلية في المنطقة العربية، وأعتقد أنَّ الثورات العربية تصبُّ في صالح القضية الفلسطينية.

 وماذا عن دول الخليج وقطار الثورات العربية؟

 أعتقد أنَّها إذا لم ترعَ قضيةَ الحرياتِ في المرحلة القادمة فسوف تتعرض لثورات واحتجاجات... لكن عليها أن تَعِي المرحلة وتتعامل مع الناس باحترام وتقدير وتمنحهم دورًا في الحياة العامة، وهذا غير واضح حتى الآن، وهناك إصلاحات في الكثير من بلدان الخليج، وأعتقد أنَّ الأمور تسير في هذا الاتجاه، فإذا فَهِمَها الحكَّام فيمكن أن نتجاوز مرحلة التشابُك والتجاذب بين الطرفين، وإذا أصرُّوا على الاستمرار بنفس العقلية الأمنية وعقلية السيد والمسود، فأعتقد أننا سوف ندخل في مرحلةٍ أخرَى وليست بعيدة عَنَّا.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

التعليقات

  1. 1 - مـــــجـــاهــده مساءً 10:31:00 2011/04/11

    ..الحوار مختصر جدا لمواضيع متشعبه جدا ..لكن الروح التفاؤلية للدكتور النعيمي غطت كل نقص ....!!جزاكم الله خيرا

  2. 2 - أحمد عبد الصمد مساءً 11:10:00 2011/04/11

    الدور الإيجابي لدولة قطر وقناة الجزيرة في العالم العربي يتعاظم يوما بعد يوم. ودور الحملة العالمية واتحاد العلماء ومنظمة الكرامة في تبني قضايا الأمة في ازدياد مطرد. ولا يخفى على أحد التكامل بين هذه الأدوار. فجزى الله الدكتور النعيمي على جهوده.

  3. 3 - محمد كلياني / باريس ًصباحا 02:23:00 2011/04/12

    يبدو ان النعيمي رجل مقرب من الاسره الحاكمه في البحرين..وان اطلاق كلمه موامره علي المحتجين دليل علي ذلك..ولا ادري ان الموامره التي اشار اليها النعميمي وهو بالطبع يقصد ايران تحديدا او الخلاف السني الشيعي المستميت منذ قرون في المنطقه.. وهذا الخلاف كان مناشئه الديار العربيه وليست ايران الحاليه..ولكن نسي النعيمي ان عددا من الشعب البحريني وان كانوا شيعه الا يحق لهم التعبير عن ارادهم حيال ما يرونه في بلادهم البحرين ..الموامره يولها القاده العرب عندما يفشلون في التصدي لمشاكلهم الداخليه والتعاطي مع مواطنيهم وهذا جبن وفشل في التعامل مع مجريات الاحداث..من الافضل ان تحل البحرين مشاكل مواطنيها قبل الطوفان واعتقد ان النعيمي عندما ياتي الطوفان الشعبي يمكن ان يصبح هو خبارا تتقاذفه الامواج الشعبيه العاتيه وان قوات درع الجزيره لا تستطيع قتل شعب ينتمي الي ارضه ولا فان العمليه ستصبح جريمه ضد الانسانيه والتي يوقد النعيمي نارها بوصفه لها بالموامره..

  4. 4 - ألى 3: مؤامرة من الدرجة الأولى ًصباحا 08:12:00 2011/04/12

    يمكن أن تكتب كما تريد من أجل براءة المتآمرين في البحرين و لكن الصور تتكلم بكل وضوح. المتآمرون في البحرين بينوا ولاءهم لأوليائهم برفع صور زعمائهم من خارج البحرين، فأي وطنية و أي حقوق هذه التي تتحدث عنها؟ لقد فضحوا أنفسهم و لن ينفعك أن تدافع عنهم و تسوي بينهم و بين ثوار باقي الدول العربية.

  5. 5 - غريب اللحياني ًصباحا 08:53:00 2011/04/12

    للاسف يادكتور الذي ظهر في المؤامرة البحرينية هم شيعة العرب بس اللي كانوا يحركونهم بالخفاء هم الشيعة العجم لتصحيح المعلومة والمتابع للاحداث البحرينية يعرف هذا الشيئ ومن الذي كان يصر ويطالب وفقك الله

  6. 6 - شيعي مناضل مساءً 12:07:00 2011/04/12

    حسبي الله هو نعم الوكيل على كل من يشكك بثورتنا الشريفة ، و أسأل الله عز و جل أن يذيقه مثل ما نذوق على يد نظامنا الظالم ، و ستبقى ثورتنا مستمرة بفضل الله عز و جل

  7. 7 - فاطمة الزهراء مساءً 12:39:00 2011/04/12

    ستبقى الثورة في توهج بإذن الله ، اللهم صلِ على محمدٍ و آل محمد

  8. 8 - عُمرية العزم مساءً 07:30:00 2011/04/12

    حينما تناضلون لأخذ حقوقكم فناضلو بسلمية ثوار مصر وتونس وإلا فدعوالثورة التي ستجلب خميني اخر

  9. 9 - ابو عبدالله مساءً 09:37:00 2011/04/12

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ هذا الرجل الذى يتضح من حديثه انه يحمل هم الامة ويعطينا الامل بالفعل انت مجاهد فى سبيل الله يا دكتور عبدالرحمن

  10. 10 - فب ركات مساءً 10:55:00 2011/04/12

    السلام عليكم ظلمت ثورة البحرين وتأمروا عليها واشتغل الجميع ضدها باتقان من يدعي العلم كان تابع هواه والحاكم والباقين اشتغلوا عليها من تزوير بالفتوشوب على الصور وجعلوها طائفية لحقدهم والأعلام تكتم عليها وحجبها ولم يعطها حقها كالجزيرة والعربية والصقوهابايران . العصابة جميعهاتكاتفت على ثورة البحرين وهذا دليل ضعفهم وجهلهم وهم يسيرون ضمن أوامر من اسيادهم اصحاب القواعد الامريكية الحامية لهم من أجل الحفاظ على مصالحهم .

  11. 11 - نعم ..ما حصل بالبحرين مؤامرة مساءً 11:43:00 2011/04/12

    بعض الشيعة أدرك أن هذه الثورة مؤامرة، وأن إيران استغفلتهم لتحقيق أغراضها.

  12. 12 - سنى غيور على الحق ًصباحا 11:55:00 2011/04/13

    عجبت من كلام الدكتور النعيمى كيف اختل عنده الميزان(لا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى )الحرية والعدالة حق للجميع فلما الوزن بميزانين والكيل بكيلين العصبية لا تصلح لامثالكم يادكتور النعيمى !!!! (انقذوا سنة البحرين بانصاف شيعتها) كما قال الاستاذ الشنقيطى الحكيم لله دره

  13. 13 - المتعجب مساءً 03:59:00 2011/04/13

    هنيئا لك باالجزيرة البوق ... العلماني حصان طروادة الذي اقتحم الحصون والصدور المؤمنة ليسيطر عليها ويسيرها كما يشاء سياسيا وعقائديا ويقود هذة الامة بكل استسلام ورضى الى الزريبة الصهيونية لتذبح غدا فداء لبني اسرائيل اسئل اللة العلي القدير ان يكفينا شر انصاف المتعلمين والذين يركبون الموجة الاعلامية ويضللون الامة ولا حول ولا قوة الا باللة .

  14. 14 - مصري مساءً 05:50:00 2011/04/13

    الحوار جيد

  15. 15 - يوسف الحسيني مساءً 09:52:00 2011/04/14

    سدد الله خطاكم حوار مليء تفاؤلا وأملا وهذا ما تحتاجه الامة العربية في هذه الآونة ... وهي الحقيقة التي قد تغطيها بعض التوجهات الاسلامية باسم اطاعة ولي الامر اقصد - السلفية السعودية- لكن الحق ابلج ...مع خالص الشكر للاخ خالد الشريف والدكتور عبد الرحمن النعيمي على هذا الحوار الرائع

  16. 16 - الى من يهمة الامر مساءً 11:15:00 2011/04/14

    ليس هناك سلفية سعودية ياحسيني بل سلفية احمد ابن حنبل وابن تيمية وابن القيم وغيرهم اما من تشكرة فنظر اين مقر منظمتة وانظر من يدعم هذا الحوار ولكل يعرف من يقف وراء الاحداث الاخيرة وان غدا لناظرة لقريب فلاتستعجلوا الحكم.

  17. 17 - إسلامي مصري ًصباحا 12:41:00 2011/04/15

    بلاش طعن في النوايا ..أرجوكم الرجل سافرلنصرة إخوانه في ليبيا فلاتخذلوه شكرا للدكتور عبد الرحمن مرة أخرى وشكرا أيضا للأخ خالد الشريف على الحوار الممتع

  18. 18 - إيهاب المصرى مساءً 09:27:00 2011/04/15

    حوار جميل و مسلي

  19. 19 - حازم مساءً 04:16:00 2011/04/16

    الناتو يتقاعس في ضرب كتائب القذافي ممايعني ابادة الشعب الليبي النصرة ضرورة للشعب الليبي ياعرب بلاش خلاف واتحدوا لنصرة اخوانكم في ليبيا وسوريا واليمن .. يارب انصر كل منن نلصرهم واخذ من خذلهم

  20. 20 - صلاح البابقي ًصباحا 06:58:00 2011/04/17

    خطاب جميل ومفيد

  21. 21 - عبدالرحمن بن عبدالله المسلم مساءً 05:39:00 2011/04/21

    الله ينصر دينك يا زلمي, أحبك في الله يا السمي. ةوحفظك الله بحفظه وجعلك الله سببا لرفعة الامة وعزتها آمين

  22. 22 - شيعي واعي مساءً 02:22:00 2011/04/22

    الحرية والكرامة مطلوبة لكل الشعوب لكن إبران العجم تبينا خدم إلها،وتوجهنا بالريموت باسم آل البيت،وشفنا ايش اللي سوه بالشيعة في العراق من شان انهم عرب ،عرب وبس.

  23. 23 - بو عمر مساءً 04:29:00 2011/04/22

    اسال الله العطيم ان يجمع جميع المسلمين على كلمة سواء وان يوحد صفوفهم ضد كل معتد وحاقد وان يظهر لاخواننا الشيعة مدى حقد الصفويين الايرانيين على العرب سنة وشيعة وان كل ما يدعونه من حب ال البيت ما هو الا غطاء للوصول الى مخططاتهم بالقضاء على الاسلام والمسلمين ولتكن لهم في العراق والاحواز عظة وعبرة والله الموفق

  24. 24 - الى مرتدين ثوب ايران ًصباحا 09:26:00 2011/04/23

    اتحدى شيعي في العالم يقف مع ثوره الشعب السوري الشريف المناضل الثائر ضد ظلم وعدوان وقهر جبابره ايران في دمشق ، واذا عرف السبب يا شيعه يا من تقولون ثوره البحرين وما هي الا مؤامره قذره منكم ومن اصحاب النفوس المريضه ولا اقول مغرر بهم ، لان لهم عقول وعيون تفكر وترى وانتم اعلم بذلك وأن الحكام في البحرين يعانون من غدركم وطعنكم في الوقت الذي تمد لكم اليد بالحسنا والمناصب في كل الوزارات ، اقول اذا عرف السبب بطل العجب ، فالشيعه يعتقدون بأن بعد زوال نظام الاسد في سوريا سيظهر السيفاني وهو غير مرحب به في خزعبلاتهم ، لذلك نرى الكيل بمكيالين في التعامل مع الثورات العربيه ، وهذه الحقيقه التى يحاول الشيعه اخفائها لا تنفعكم من عقاب الضمير هذا اذا وجد وكذلك سجل التاريخ ، قلماذا دائما تكونوا حنجر مسموم في خاصره الامه يا اعداء الامه ، ولا ارى اي مصلحه لنا مع اسرائيل وامريكا الا السيف ، اما انتم (ايران) فالمصالح واضحه .

  25. 25 - افتحو عيونكم وعقولكم ًصباحا 01:49:00 2011/04/25

    انظروا بعقولكم وعيونكم يا من تدعون الاسلام من يخدم الصهونية وامريكا انظرو من في بلاده قواعد امريكية وسياسته مع اليهودويقول الأرض مقابل السلام وهو بذلك مع أعداء الأمة يماطل معهم وكل يوم تغتصب الأراضي الفلسطينية بزيادة المستوطنات فكرو ولو لمرة واحدة من تعاديه أمريكا وتصفه بمحور الشر وتحاصرهم أقتصاديا وتجعل من الحكام العرب بوق لهم بتوجيه الأتهام لهم وبخداعنا بقول صفويين مره ومجوس مره ... وصرفها عن عدونا الحقيقي وهم اليهود. عيب والله أستحوا على أنفسكم

  26. 26 - محمد رفيق العربي ًصباحا 08:28:00 2011/04/25

    في البحرين كذلك ثورة شعبية ضد الطاغوت ويجب ان تسري الثورات الشعبية مثل التي كانت في تونس ومصر في جميع الدول العربية بلا استثناء

  27. 27 - أكلتُ يوم أكل الثور الأبيض ًصباحا 07:50:00 2011/04/26

    أكره مخالفات القذافي، كما أكره مخالفات جميع الملوك، وأدعو الله له بالهداية، كما أعو لجميع ملوك المسلمين بذلك... وأخالف هذه الفوضى والمؤامرة لأن مآلها هو التمكين لدول الكفر في بلاد المسلمين.. أقول لمن يفرحون بهذه الفتن: انتظروا دوركم، يا من يكيلون بمكيالين: وزني = 10 إذا كنت أبيع، و8 إذا كنت أشتري. لم يظهر خطر إيران على الدول العربية -بلا استثناء- إلا بعد مؤامرتهم على صدام حسين -رحمه الله تعالى- وتسليم العراق للرافضة أتباع إيران!!! والآن تريدون الشيء نفسه لليبيا باسم الثورة!!! افعلوا ما شئتم واعلموا أن هدف اليهود والنصارى هو بلاد الحرمين الشريفين -حماها الله من كل سوء- ولكن يريدون تطهير الطريق قبل الوصول إليها!! فهل من عاقل فهل من عاقل؟! أما قطر، فلتنتظر العقوبة قريبًا، أينقوتها في تحرير الجزر العربية المحتلة من قِبَل إيران؟!

تعليقات الإسلام اليوم

 

تبقى لديك حرف