آخر تحديث الساعة 06:03 (بتوقيت مكة المكرمة)

الرئيسة » مقالات الكاتب : د. ناجح إبراهيم

ومن الفتوى ما قتل

كان الصحابة والتابعون والعلماء الثقات يتهيبون الفتوى ويتوقفون فى بعض الأحيان عنها قائلين قولتهم المأثورة «لا أدرى».. خوفا من مسئوليتها
التفاصيل ..

عندما تقتل الحكومة نفسها

كنت ومازلت من محبي أ.د/ محمد مختار المهدي إمام الجمعية الشرعية والأستاذ بجامعة الأزهر .. وكنت كلما قابلته قبلت يده قائلا ً: لا تظن أني أقبل
التفاصيل ..

فقه الأولويات الغائب عن حياتنا

جاءنى صوتها عبر الهاتف غاضبا ثائرا متعجبا: هل يرضيك أن يذهب ابنى طبيب الأسنان حديث التخرج إلى سوريا دون أن يخبرنى إلا برسالة sms وهو فى الطائرة..
التفاصيل ..

نظرات فقهية فى تفجيرات بوسطن

كنت أتمنى ألا يتورط أى مسلم فى تفجيرات بوسطن، وأن يغسل المسلمون أيديهم من دماء المدنيين إلى غير رجعة،
التفاصيل ..

لا تقنط .. وأقبل على الحياة

لا تيأس إذا تعرضت لسيل من الشتائم والسباب أو الطعن والهمز واللمز بغير حق حسدا ً وحقدا ً وضغينة ..
التفاصيل ..

أحزان الصعايدة فى كل العصور

الصعيدى صاحب البشرة الداكنة والقلب الأبيض.. باطنه كظاهره بل أحلى.. سره كعلانيته بل أصفى.. لا يعرف «اللوع».. لا يغدر بصاحبه.. بل يضحى من أجله.
التفاصيل ..

تحية إلى زوجتي..

يستنكف كثير من الدعاة أن يتحدث عن زوجته، أو أن يذكر كفاحها معه، أو أن يسطر بذلها وعطاءها في خدمة الإسلام أو الأوطان.
التفاصيل ..

حرائق مصر السياسية تحتاج إلى إطفاء

تحدثت هاتفياً مع أستاذنا د/ كمال أبوالمجد لأسلم عليه فقال لى: أنا الآن خارج مصر وعندما أعود سنتحادث.. ثم قال لى: هل تعلم مهنتى الجديدة التى أقدم نفسى بها الآن إلى الآخرين
التفاصيل ..

تطبيق الشريعة بين الجحود والعجلة

تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر هو الأمل الذي تهفو إليه نفوس المسلمين طويلا ً.. ومن أجله كافحت المسلمون عامة والحركات الإسلامية خاصة..
التفاصيل ..

مصر الكنانة يجرحها فكر التكفير

هذه أول سابقة يتم فيها الاعتداء علي الجيش المصري من قبل التكفيريين المصريين والغزاويين .. وهي سابقة خطيرة بكل ما تعني الكلمة ..
التفاصيل ..

الإسلامي الحق الذي نريده

خطرت فجأة إلي ذهني وأنا أستعد لكتابة هذا المقال أن أكتب عن صفات الإسلامي الحق الذي نريده ونعتز به ونفخر به وتتقدم به الأوطان وتهتدي الخلائق على يديه .. وخاصة أننا على أبواب رمضان..
التفاصيل ..

الدعاة إلى الله قيثارة الحياة الجميلة

الدعوة إلي الله نفثة ربانية تنتقل من قلب الداعية الرباني إلي المدعوين فتزرع فيهم الحب والخير والبر والتبشير والتواصل والود .. وتنزع عنهم البغض والكراهية والتعسير والشقاق والنفاق .
التفاصيل ..

ترشح عمر سليمان والمشروع الحضارى الإسلامى

كنت أعتقد أن عقل اللواء عمر سليمان سيحجزه عن الترشح للرئاسة ولكنه لم يصمد أمام سحر المنصب وغاب عنه أن الزمان لا يعود إلى الوراء أبدا ًوأن الإنسان لا يعطيه الله الفرصة مرة أخرى،
التفاصيل ..

ذكريات في سجن القلعة مع أشقائي والقطط والغزالي

كنت في سجن القلعة في أوائل الثمانينات قبل أن يتحول إلي متحف حربي في التسعينات .. وكان في أسفل كل باب زنزانة مجموعة من الثقوب الصغيرة كنت ألقي منها ببعض الأكل الذي يأتيني إلي القطط
التفاصيل ..

عاجل إلى الحركة الإسلامية المصرية

الحركة الإسلامية المصرية كافحت كفاحا كبيرا طوال السنوات الماضية .. وقدمت الكثير والكثير من التضحيات الجسام .. وصبرت على الأذى طويلا .
التفاصيل ..

خارطة طريق للخطاب الدعوي بعد ثورة 25 يناير

يحتاج دعاة الحركة الإسلاميَّة خاصة والدعاة عامَّة إلى خارطة طريق للدعوة الإسلاميَّة بعد ثورة 25 يناير.. لتوضح هذه الخارطة مسار الدعوة الإسلاميَّة في الفترة القادمة..
التفاصيل ..

مليون لحية وبكيني.. وغياب فقه الأولويات

دشن بعض الإسلاميين جروبا ً على الفيس بوك اسماه "مليون لحية استعدادا ً لشهر رمضان".. وهذا الجروب على الشبكة الاجتماعية أثار ردود فعل متباينة..
التفاصيل ..

رسالة إلي العلمانيين .. هل من كلمة سواء بيننا وبينكم؟

يردد كثير من غلاة العلمانيين في الوطن العربي أن مشكلة الأوطان الرئيسية هي وجود الإسلاميين بها .. وأن هؤلاء الإسلاميين هم سبب التخلف والتأخر الذي تعاني منه الدول التي يعيشون فيها ..
التفاصيل ..

طرد بن علي من تونس.. ووصية الحسن البصري

خرج الرئيس زين العابدين بن علي على شعبه قبل أن يغادر تونس ليقول لهم بعد 23 سنة كاملة: " أنه فهم كل شيء الآن .. وعرف الصادق من الكاذب .. وعرف من كان أمينا ً ومن كان غاشا ً ..
التفاصيل ..

تفجيرات كنيسة القديسين.. ملاحظات مهمة

وجد رسول الله (صلي الله عليه وسلم) امرأة مقتولة في إحدى غزواته.. فقال غاضبا ً: "ما كانت هذه لتقاتل" .. وفي رواية "ما كانت هذه لتقتل" .. وكلا الروايتين تفسر الأخرى .
التفاصيل ..
صفحة 1 من 2